تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[طريقة سهلة للتوقف عن التدخين]

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[13 - 06 - 2003, 04:34 ص]ـ

منسوخ من البريد

إن كنت من فئة المدخنين فمن المؤكد بأن عنوان هذا الكتاب سيثير في داخلك الكثير من مشاعر الرفض وستنتابك رغبة ملحة في تجاهل الموضوع برمته والانتقال إلى صفحة أخرى. ولكن قليلا من الصبر، فأنت في النهاية لن تخسر شيئا هكذا تقول ألن كارن البريطانية الجنسية ومؤلفة هذا الكتاب.

وبتجاهلك هذا الكتاب، ستفوتك فرصة ذهبية في التخلص من إدمانك من دون أية معاناة أو صعوبات سبق وواجهتها أو واجهها الآخرون لدى محاولتهم الامتناع عن التدخين. ليس ذلك فقط بل ستفوتك فرصة متعة الشعور بالتحرر ومتابعة حياتك بصورة تضيف إليك الكثير من التألق والسعادة بعيدا عن العديد من المخاوف مثل زيادة الوزن وفقدان طقوس متعة التدخين التي ارتبطت بصورة مباشرة بروتين حياتك.

وإن لم تكن من فئة المدخنين فإن هذا الكتاب سيساعدك في حماية أبنائك أو أصدقائك ومن تعرفهم من الانقياد إلى حالة إدمان السجائر وتحصينهم بصورة فعالة.

يعتمد الكاتب في طرحه على محور واحد وهو التحرر من الخوف المرتبط بفكرة الإقلاع عن التدخين والذي يؤكد بأنه السبب الوحيد الذي يحول بيننا وبين إمكانية التوقف عن التدخين مدى الحياة. جميع المدخنين يرغبون في الإقلاع عن التدخين وسيجدون بأن تلك الطريقة سهلة جدا ومضمونة لتحقيق رغبتهم.

إن الخوف الأكبر للمدخن هو من بقاء تلك الحاجة الملحة لتدخين سيجارة طيلة حياته والمكسب الكبير هو ليس في التحرر من التدخين بل من الخوف. غير أن هذه الأمنية لن تتحقق إلا عندما يتمكن المدخن من قراءة هذا الكتاب حتى الصفحة الأخيرة.

كان مؤلف هذا الكتاب محاسبا ناجحا، وقبل توقفه عن التدخين نهائيا كان يدخن مائة سيجارة في اليوم الواحد. وحينما وصل إلى حالة يرثى لها في عام 1983 وبعد محاولات عديدة فاشلة للإقلاع عن التدخين، اكتشف تلك الطريقة الأشبه بالمعجزة على هذا الصعيد. ويكفي القول بأن كتابه ترجم إلى عشرين لغة وما زال مطلوبا في الأسواق وذلك إلى جانب شبكة العيادات الموزعة في مختلف بلدان العام وأشرطة الفيديو والأقراص المدمجة التي تتمحور حول نفس الموضوع.

وقد ساعد هذا الكتاب عشرات الآلاف من الناس في إقلاعهم عن التدخين وهو يضمن للقاريء بنسبة 95% النجاح في التحرر من تلك العادة.

يتناول هذا الكتاب الذي أصدرته دار نشر بانجوين البريطانية الشهيرة في 142 صفحة من القطع المتوسط موضوع الخوف من فكرة التوقف عن التدخين، والمعاناة من عدم إشباع تلك الحاجة الملحة لتدخين سيجارة كي تمنحنا مساحة من الراحة. الخوف من فقدان تلك المتع الخاصة المرتبطة بالتدخين بعد وجبات الطعام، أو لدى التعرض لحالة التوتر، أو مواجهة ضغوطات نفسية شديدة، أو لدى حاجتنا للتركيز والتفكير، والأهم من ذلك الخوف من تغيير شخصيتنا. غير أن الخوف الأكبر للمدخن هو من بقاء تلك الحاجة الملحة لتدخين سيجارة.

ويؤكد المؤلف بأن الشعور الداخلي المبهم الذي ينتاب المدخن أو حالة الفزع التي تنتابه لمجرد طرح فكرة التوقف عن التدخين، سببها الخوف. علما بأن المدخن لن يتحرر من خوفه إذا استمر في التدخين لأن السجائر في حد ذاتها هي منبع هذا الخوف.

وعادة التدخين في البداية لم تكن أبدا اختيارا شخصيا للمدخن أو برغبة منه، بل كانت محاولات أولى لدى جميع المدخنين أدت في النهاية إلى حالة الإدمان.

والمكسب الكبير في اتباع الطريقة السهلة ليس التوقف عن التدخين بل في التحرر من الخوف الداخلي من معاودة التدخين يوما ما. ويؤكد الكاتب بأننا لننجح في التحرر، علينا إن كنا مدخنين أن لا نتوقف عن التدخين حتى ننتهي من قراءة الصفحة الأخيرة من هذا الكتاب.

والمزايا الخاصة بتلك الطريقة تتلخص فيما يلي:

1) قوة تأثيرها التي تعادل قوة الإدمان على التدخين.

2) عدم التعرض للآثار الجانبية الخاصة بالتوقف عن التدخين.

3) لا تحتاج تلك الطريقة لقوة الإرادة.

4) لا صدمات في العلاج.

5) عدم الحاجة إلى أية عناصر مساعدة أو أدوية خارجية.

6) عدم ازدياد الوزن.

7) طريقة مضمونة بلا انتكاسات.

وينتقل المؤلف من فصل إلى آخر عبر مجموعة من التساؤلات تغطي في مجملها كافة الجوانب التي يتعرض لها المدخن لدى محاولاته المستمرة للتوقف عن التدخين.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير