تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ترك العمل]

ـ[معاذ المزحم]ــــــــ[02 - 02 - 08, 09:14 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الشيخ عبدالسلام البرجس رحمه الله:

العائق الثاني:ـ

[ترك العمل]

عن أبي برزة الأسلمي قال: قال رسول الله ص:

((لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه، وعن علمه فيما فعل به، وعن ماله من أين أكتسبه وفيما أنفقه، وعن جسمه فيما أبلاه)) ([15])

وأخرج الخطيب نحوه وفيه: ((وعن علمه ماذا عمل فيه)) ([16])

وفيه عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – أنه قال: ((لا تكون عالماً حتى تكون متعالماً، ولا تكون بالعلم عالماً حتى تتكون به عاملاً))

وفيه عن علي – رضي الله عنه – أنه قال (هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل)

وعن الفضيل بن عياض أنه قال: (لا يزال العالم جاهلاً بما علم حتى يعمل به، فإذا عمل به كان عالماً)

العمل بالعلم مدعاة لحفظه وثباته، كما أن عدم العمل مدعاة لضياع العلم ونسيانه، ولذلك قال الشعبي – رحمه الله – (كنا نستعين علي حفظ الحديث بالعمل به، وكنا نستعين على طلبه بالصوم) ([17])

وقال عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه -:

(إني لأحسب العبد ينسى العلم كان يعلمه بالخطيئة يعملها).

وقد كان دأب السلف الصالح العمل بالعلم وبذلك حازوا قصبات السبق، وبورك في علمهم ولذا قال أبو عبد الرحمن السلمى – رحمه الله تعالى -: (حدثنا الذين كانوا يقرئوننا أنهم كانوا يستقرئون من النبي صلى الله عليه وسلم وكانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يخلفوها حتى يعملوا بما فيها من العمل فتعلموا القرآن والعمل جميعاً).

وترك العلمل بالعلم على قسمين:

الأول: ترك الائتمار بالواجبات الشرعية، وترك الانتهاء عن المحرمات الشرعية فهذه كبيرة من الكبائر، وعليه تحمل الآيات والأحاديث المتوعدة من ترك العمل بالعلم.

القسم الثاني: ترك المستحبات، وترك اجتناب الممكروهات فهذا قد يذم ولكن لا يدخل في أحاديث الوعيد، إلا أن العالم وطالب العلم لهما المحافظة علي السنن، واجتناب المكروهات ([18]). والله أعلم.

قال ابن الجوزي – رحمه الله -:

(والمسكين كل المسكين من ضاع عمره في علم لم يعمل به، ففاته لذات الدنيا، وخيرات الآخرة، فقدم مفلساً مع قوة الحجة عليه). ا هـ ([19]).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير