تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مالفرق بينهما؟؟؟؟؟]

ـ[المتحفز]ــــــــ[17 - 06 - 2006, 05:15 م]ـ

مأدبة , وليمة

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو طارق]ــــــــ[17 - 06 - 2006, 05:40 م]ـ

طَعَامُ الدَعْوَةِ المَأْدُبَةُ

طعامُ العُرْس الوَليمة

فقه اللغة للثعالبي

ـ[عنقود الزواهر]ــــــــ[17 - 06 - 2006, 07:31 م]ـ

قال أبو الحسن الهنائي: ((أولم الرجل، يولم، إيلاما: إذا صنع الوليمة)). وقال الأزهري: ((الولْمة: تمام الشيء واجتماعه، و أولم الرجل: اجتمع خلْقه وعقله. و الولْم: القيد) قال: ((وأصل هذا كله من الاجتماع)). وقال ابن فارس: ((الولم: الحبل. والوليمة: طعام العرس، مشتقة من ذلك؛ لأن فيها الوصلة، واجتماع الشكل)). وقال الزبيدي: ((الوليمة: ما يطعم في الإملاك، من الولم، وهو الجمع؛ لأن الزوجين يجتمعان)).

ومما سيق يتبين لنا أن: الواو، واللام، والميم، أصل يدل على الاجتماع، في جميع تراكيبه، ومن ذلك الوليمة، فهي: الطعام الذي يجتمع عليه الناس.

وقد ذهب معظم أهل اللغة إلى أنها، عند الإطلاق، خاصة بطعام العرس، وقد حكاه ابن عبد البر عن ثعلب وغيره من أهل اللغة. و قال ابن سيده: ((وقيل: كل طعام صنع لدعوة وغيرها)). وقال الإسكافي: ((الوليمة عند الإملاك، والعُرْس عند البناء)).

وأما الفقهاء فقد اختلفوا في إطلاقها، فمنهم من تبع جمهور أهل اللغة ومنهم من قال: ((إن الوليمة تقع على كل طعام لسرور حادث، إلا أن استعمالها في طعام العرس أكثر)). قال ابن قدامة: ((وقول أهل اللغة أقوى؛ لأنهم أهل اللغة، وهم أعرف بموضوعات اللغة، وأعلم بلسان العرب)).

ومما يؤيد قول أهل اللغة أن العرب قد خصت أسماء الأطعمة بعينها، وهي كالتالي:

1.الخرس _ بضم فسكون ـ، وهي طعام الولادة. والخرسة: ما يصنع للنساء. يقال: ((خرّس على المرأة، وخرسّ عنها ـ بالتشديد فيهما ـ، أي: أطعم في ولادتها)).

2.العذيرة ـ بفتح فكسر ـ، وهي طعام الختان. ويقال لها أيضا: الإعذار، والعذير كـ (غدير)، والعذار كـ (لجام). ويقال في الفعل: ((أعذر للقوم، إذا عمل لهم طعام الختان وأعده)).

3. النقيعة ـ بفتح أوله ـ، وهي: طعام القدوم. وقيل: ((هي: طعام الإملاك)). يقال: ((نقعْت أنقع، نقوعا، وإنقاعا)). وهي مشتقة من النقع، وهو: الغبار.

4. الوكيرة ـ بفتح فكسر ـ، وهي: طعام البناء، أو عند شراء وكره. وهذا المعنى الأخير نقله الزمخشري. ويقال لها: الوكرة ـ بالسكون، والفتح ـ، والوكير. يقال: وكر لهم ـ كـ (وعد) ـ: إذا اتخذ ذلك الطعام. وهي: مشتقة من الوكر، وهو المأوى والمستقر.

5.العقيقة، وهي معروفة.

6.الحذاق ـ بكسر ففتح ـ، وهو: طعام حذق الصبي. يقال: حذق الصبي القرآن، أو العمل ـ كـ (ضرب، وعلم) ـ: إذا تعلمه كله. قال ابن حجر: ((ويحتمل ختم قدر مقصود منه)). ويقال فيها ـ أيضا ـ: حذاقا و حذاقة ـ بالكسر والفتح فيهما ـ.

7.الوضيمة: طعام المأتم، أو ما يتخذ عند المصيبة.

8. المأدبة ـ بضم الدال مع جواز فتحها ـ: وهي: الطعام الذي يتخذ بلا سبب. يقال لها: الأْدبة ـ بضم فسكون ـ. يقال: ((آدب القومَ إلى طعامه، يؤدبهم إيدابا، وأدَب: عمل مأدبة)). فإن كانت لقوم مخصوصين، فهي النقرى ـ بفتح القاف ـ، وإن كانت عامة، فهي: الجفلى ـ بفتح الفاء ـ. يقال: دعاهم النقرى، ودعاهم الجفلى.

9.التحفة ـ بضم فسكون ـ: قيل: هي التي تصنع للزائر. و النقيعة هي: التي يصنعها القادم نفسه.

10. الشندخ ـ بضم فسكون ففتح،وقد تضم ـ، وهي: طعام الإملاك عند من خص الوليمة، من العلماء بطعام الدخول. يقال: فرس شندخ، أي يتقدم غيره، سمي طعام الإملاك بذلك؛ لأنه يتقدم الدخول. وقال الفراء: ((الطعام يجعله الرجل إذا ابتنى، أو عمل دارا)).

ـ[المبتدأ]ــــــــ[18 - 06 - 2006, 12:19 ص]ـ

السلام عليكم

الأخ المتحفز , أردت أن تكتب ما الفرق؟؟ فكتبت مالفرق. إنها العجلة!!

أبا طارق , عقد الزواهر , بورك فيكما وفي جهودكما.

دمتم بخير

ـ[أبو فاطمة الأزهري]ــــــــ[22 - 06 - 2006, 11:08 ص]ـ

الفرق أن الوليمة شر الطعام يدعى لها الأغنياء ويترك الفقراء كما ورد في الحديث:):)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير