تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من هو العربي؟]

ـ[احمدمحمود]ــــــــ[04 - 09 - 2006, 07:40 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

سؤالي للأخوة هو

[من هو العربي؟]

بمعنى أخر هل العروبه لسان أم عرق؟

وشكرا

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[06 - 09 - 2006, 01:37 ص]ـ

العربي: كل واحد يتكلم العربية، بغض النظر عن أصله وفصله ومعتقده! فالعروبة لسان وليس عرقا!

إلا أن العربية مرتبطة بالإسلام ارتباطا وثيقا، وليس بالجنس العربي، لأنه لا يوجد اليوم جنس عربي ... ولسبب ما قالوا: العربية لا تتنصَّر!

ـ[المليكي]ــــــــ[06 - 09 - 2006, 04:19 م]ـ

أخي الأستاذ عبدالرحمن السليمان سلمه الله

لقد قرأت في بعض المراجع أن " العربية " تنسب إلى الملك يعرب بن قحطان، أحد ملوك بلاد اليمن وإليه تنسب العربية؛ لأنه أول من صاغها وتحدثها.

والله أعلم.

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[06 - 09 - 2006, 05:20 م]ـ

أخي الأستاذ المليكي سلمه الله،

التحيات الطيبات، والسلام عليكم.

العرب ـ حسب روايات الأقدمين ـ عربان: عرب عاربة/بائدة وهم عرب الجنوب (اليمن) وعرب مستعربة وهم عرب الشمال، وأسموهم هكذا لأنهم من سلالة إسماعيل بن ابراهيم، على نبينا وعليهما الصلاة والسلام. ولقد باد عرب الجنوب وبادت معهم لغتهم، وانتشر عرب الشمال في جميع الأصقاع والأمصار. واللغة العربية التي نزل القرآن الكريم بها هي لغة عرب الشمال. وللاستزادة أحيلك على الرابط التالي:

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=14052

ومن المعروف أن عرب الشمال خرجوا من الجزيرة للفتح بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ثم اختلطوا بالأمم وتزاوجوا مع غيرهم فنشأ "المولدون" وهم جيل ولد لأب عربي أو أعجمي وأم أعجمية أو عربية. وكانت تسمية "المولدون" تشمل جميع الأمصار التي كانت تخضع لحكم الخلافة الإسلامية. ومن تلك الأمصار من تعرب نهائياً (مثل الشام ومصر)، ومنهم من لم يتعرب نهائيا (مثل الأندلس). والأمصار التي تعربت نهائياً، تكوّن اليوم مجتمعة الوطن العربي الحالي. وعليه فإن التعريف الأشمل للعربي اليوم هو "كل من يتحدث بالعربية لغة أم" سواء أكان عربي الأصول أو أعجميها، وسواء أكان مسلما أم غير مسلم.

أما العربي الذي هو من سلالة يعرب بن قحطان، فقد انقرض بعد مرور قرنين أو ثلاثة قرون على الفتوحات الإسلامية!

أما كلمة "عرب"، فأعتقد ـ والله أعلم ـ أنها كانت تعني في الأصل "سكان الجزيرة"، ثم اكتسبت فيما بعد دلالة ثقافية بحيث أصبحت تدل على كل من يتحدث بالعربية وينتمي إلى الثقافة العربية والإسلامية وذلك بغض النظر عن أصله ودينه.

وإتماما للفائدة أنشر ههنا حاشية في أصل الجذر "عرب" كنت نشرتها في موقع الجمعية الدولية للمترجمين العرب علها تكون مفيدة في هذا السياق.

دعونا نتأمل الجذر المشتق منه اسم العرب في الساميات (غ/ع ر ب):

الأكادية: /عِريبو/ "غَرَبَ (الشمس) " العبرية: ???: عَرَب "غَرَبَ"، الإثيوبية: /عَرْبَ/ "غَرَبَ"، الأوغاريتية: /عرب/ "غَرَبَ"، الآرامية/السريانية: ?????: مَعربا* "المغرب" بمعنى المساء والعبرية: ???:عِرِب "المساء". ويقابل هذا الفعل بالعربية الفعل "غرب".

* ألف المد في نهاية الكلمة الآرامية هو للتعريف. واللغتان الساميتان اللتان يرد التعريف في أواخر الأسماء فيهما هما الآرامية (بلهجاتها الكلدانية والسريانية والتلمودية) والحميرية لغةُ ظفار التي تعرف الأسماء فيها بإضافة حرف النون إلى أواخرها (مثلاً: ذَهْبَنْ = الذهب).

ويلاحظ أيضاً أن الأكاديين سموا جهة الغرب /عِريب شمشِ*/ أي "مغربُ الشمسِ". وترجم الكاتب اليوناني Hesychius هذه التسمية حرفياً إلى لغته بـ: ???? ??? ??????= Chor? tès Dusèos " مغرب الشمس". لكن ترجمته الحرفية لم تقنع قومه الذين فضلوا استعمال الاسم المضاف في الجملة الأكادية أي /عِريب/ على ترجمته الحرفية، وحولوه ليتجانس مع أوزان لغتهم ويصبح في آخر المطاف ?????? الذي حور قليلاً في اللاتينية ليصبح Europa.

* يلاحظ أن الإضافة في البابلية مثل الإضافة في العربية تماماً وأن الكسرة تحت /شمشِ/ للجر مثل كسرة الجر في العربية تماماً. والفارق الوحيد بينهما هو حذف الحركة من آخر المضاف في البابلية.

ويقابل هذا الفعل في الأكادية الفعل: /آصُو/ "أشرق (الشمس) " وفي العبرية الفعل: ??? /ياصا/ "أشرق". ويقابل هذان الفعلان في العربية الجذر "وضأ*". ومنه اشتق اسم القارة التي تشرق منها الشمس أي /آسيا/.

* هذا الفعل من الأفعال التي فاءاتها واوات في كل الساميات. تنقلب الواو ياءً في العبرية والأكادية وتبقى واواً في العربية. راجع معنى /وضأ/ و/ضوء/ و/وضح/ في العربية.

عبدالرحمن السليمان.

المصدر:

http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=17&forum=91

ـ[احمدمحمود]ــــــــ[07 - 09 - 2006, 03:43 ص]ـ

بارك الله في الجميع

سؤال أخر لو سمحتم

رجل لا يتكلم العربيه ولكن ابوه وجده وقبييلته من قلب شبه الجزيره العربيه

هل نسطيع ان قول أنه عربي

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير