تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

فإننا سنقول cars ( سيارات) للإشارة إلى أكثر من سيارة و the car's door باب السيارة للإشارة إلى أن الباب ينتمي للسيارة. هذه أمثلة لما يعرف بالإرتداد inflections و اللغة الإنجليزية فقيرة نسبيا في الارتداد. كل ما هنالك فقط الجموع و الملكية.

( .. )

.ملاحظة:استرسل الكاتب هنا في وضع أمثلة أخرى من الألمانية و التشيكية

( ... )

الفكرة هي أن اللغة البشرية تتألف من مستويين:المستوى العميق من القواعد المبرمج بحتمية وراثية , و المستوى السطحي من اللغة المنطوقة و المكتوبة. و ما يحدث عند اكتساب لغة هو أن الطفل يركب انطباعاته عن اللغة التي يسمعها أو تسمعها ضمن إطار من القواعد النحوية المبنية في ذماغه أو ذماغها.هذا السيناريو هو بالتأكيد أبسط تفسير للبنية المشتركة في اللغات البشرية و لتسلسل اكتساب اللغة البشرية.

لأنه كما أشرنا سابقا , يمر الأطفال في كل مكان عبر التسلسل نفسه للإكتساب.فيتدرج الطفل من المناغاة إلى الكلمة المفردة , فإلى الجملة المكونة من كلمتين ,و من ثم و فجأة التكلم بلغة فصيحة سليمة نحويا.هذه الفجاءة في البدء بالكلام الفصيح هو الذي يعنينا بالأخص. إحدى وسائل تفسير هذا هي أن "الدائرة الكهربية" تصبح موصولة.

في السبعينات من القرن العشرين ,نشر عالم النفس روجر براون , roger brown , بعض الدراسات التي غدت معلما في دراسات اكتساب اللغة عند الأطفال ,و التي بين فيها هذا الإنتقال.فيما يلي أمثلة من عبارات أحد هؤلاء الأطفال وهي جمل سترجع الصدى عند أي شخص مر في هذه العملية مع طفله.

سنتان و ثلاثة أشهر: play checkers,i got horn " العب شطرنج , أنا أصبحت قرنا" يستخدم الطفل لفظة horn بمعنى قرن عوضا عن bored بمعنى مللت ,لوجود تشابه في وزن الكلمتين.

سنتان و ستة أشهر: what that egg doing ! i don't want to sit seat ( ما الذي تفعله البيضة) و لكن الطفل يهمل الفعل المساعد is في الشق الأول من من العبارة (لا أريد أن أجلس كرسي ,الطفل يهمل حرف الجر على من الشق الثاني)

بعبارة أخرى , يبدو اكتساب اللغة كأنه مثل بدء البلوغ. الأطفال المختلفون يصلون إليه في سنوات متباينة , لكن متى ما حدث فإنه يحدث بسرعة. فيبدأ الأطفال بالتكلم بعبارات معقدة ,مستخدمين عبارات متداخلة بعضها في بعض , و بشكل عام تشبه عبارات الراشدين.و كل هذا يحدث دون تدريب معين.إن فكرة وجود مجموعة فطرية من قوانين النحو هي بالتأكيد أبسط فرضية قادرة على تفسير كل هذه الأشكال المختلفة من الانتظام في اللغة و اكتساب اللغة ( ... ) إن ما نريد أن نعرفه حقا هو إلى أي مدى يستطيع الحيوان أن يتقدم على هذا المسار من اكتساب اللغة من المناغاة إلى الكلام الفصيح. و تحديدا هل تستطيع الحيوانات أن تتجاوز لحظة "الإنفجار الضخم" الذي يحدث عندما تبدأ الدوائر الكهربية للنحو العمل.

العدد 323 من سلسلة عالم المعرفة لشهر يناير 2006

هل نحن بلا نظير

عالِم يستكشف الذكاء الفريد للعقل البشري

تأليف: جيمس تريفل

ترجمة: ليلى الموسوي

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير