تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

3 - التَّلتلة: هذه الظاهرة عبارة عن كسر حرف المضارعة؛ فيقال: أنا إعلم, ونحن نِعلم, وأنتَ تِعلم , وهو يِعلم , وما إلى ذلك , وهي لقب لقبيلة: (بهراء) , كما يذكر كثير من المصادر العربية. وعزاها صاحب لسان العرب , إلى كثير من القبائل العربية؛ فقال: وتِعلم بالكسر , لغة قيس , وتميم , وأسد , وربيعة , وعامة العرب. وأما أهل الحجاز , وقوم من أعجاز هوازن , وأزد السراة , وبعض هذيل , فيقولون تَعلم , والقرآن عليها. وزعم الأخفش أن كل من ورد علينا من الأعراب , لم يقل إلا إلا تِعلم, بالكسر. ويقول الفراء: إن النون في نستعين (مفتوحة في لغة قريش , وأسدٌ وغيرُهم بكسرها).

4 - الشَّنشنة: روت المصادر هذا اللقب منسوبا إلى لغة اليمن , ورواه ابن عبد ربه في كتابه (العقد الفريد) لقبيلة تغلب. وهو عبارة عن جعل الكاف شيئا مطلقاً , فقد سمع بعض أهل اليمن في عرفة يقول: (لبَّيْشَ اللهُم لبَّيْش) أي: لبَّيْكَ. ولا يزال هذا النطق شائعاً في بعض الأمثلة , في عامية (حضرموت)؛ إذ يقولون: (عَلِيشْ) بدلاً من: (عليك). وتتفق هذه الظاهرة من بعض الوجوه مع (الكشكشة).

5 - الكشكشة: يعزي هذا اللقب إلى (ربيعة ومضر) كما يُعزى إلى (بكر) , و (بعض من تميم) , و (ناس من أسد). وهذه الظاهرة عند اللغويين , عبارة عن إبدال كاف المؤنثة في الوقف شيئاً , أو إلحاقها شيئاً , وقد ذكر سيبويه هذين المذهبين من مذاهب العرب في الكشكشة , فقال: (فأما ناس كثير من تميم , وناس من أسد , فإنهم يجعلون مكان الكاف للمؤنث الشين , وذلك أنهم أرادوا البيان في الوقف؛ لأنها ساكنة في الوقف , فأرادوا أن يفصلوا بين المذكر والمؤنث بحرف , كان أقوى من أن يفصلوا بحركة .. وذلك قولك: إنَّش ذاهبة , ومالش؛ يريد: إنكِ ومالكِ , وقومٌ يلحقون الشين , ليبينوا بها الكسرة في الوقف , كما أبدلوا مكانها للبيان؛ وذلك قولهم: أعطيتكِشْ , وأكرمُكِشْ , فإذا وصلوا تركوها).

ويُفهم من هذا الكلام لسيبويه , أن الكشكشة خاصة بكاف المؤنث في الوقف , وإن كانت أمثلته في إبدالها شيناً؛ وهي: (إنَّشِ ذاهبة) و (مَالش ذاهبة) لا تصلح فيما يبدو إلا للوصل.

6 - الكسكسة: يُعزى هذا اللقب إلى قبيلة (بكر) , كما يعزى إلى: (هوازن) وعن الفراء أنه في لغة (ربيعة ومُضَر) وفي القاموس المُحيط أن (الكسكسة لغة لتميم لا لبكر)!

واختلف اللغويون في تحديد المقصود بالكسكسة, فذهب المبرد إلى أن قوماً من بكر , يبدلون من الكاف سيناً , ولكن أكثر القبيلة لا يجيزون هذا الإبدال على الكاف , وإنما يَتْبعون كاف المؤنثة في الوقف سيناً , وهو أقلهم , وقومٌ يُبينون حركة كاف المؤنث في الوقف بالسين , فيزيدونها بعدها , فيقولون: (أعطيتكِسْ).واقتصر بعض اللغويين على القول بأن (الكسكسة) هي إبدال كاف المُخاطبة سينا , كما اقتصر بعضهم على القول بأنها زيادة سين , على كاف المخاطبة في الوقف.

والأصل في هذا قول سيبويه: (واعلم أن ناساً من العرب , يلحقون الكاف السين , ليبينوا كسرة التأنيث , وإنما ألحقوا السين؛ لأنها قد تكون من حروف الزيادة في استفعل؛ وذلك في " أعطيتكِسْ وأكرمُكِس", فإذا وصلوا لم يجيئوا بها , لأن الكسرة تبين).

كما يزعم الفراء أن " الكسكسة " , عبارة عن إلحاق كاف المذكر سيناً في لغة ربيعة ومضر , وفرقا بين خطابي المذكر والمؤنث عند الوقف!.

هَامِش


1 - سورة الكوثر (وهي قراءة قرآنية صحيحة)
2 - فصول في فقه العربية , الأستاذ الدكتور: رمضان عبد التوّاب
3 - التراث اللغوي العربي , الأستاذ الدكتور: هويدي شعبان هويدي, والدكتورة: وفاء زيادة.

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[25 - 06 - 2010, 12:33 ص]ـ
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

الأستاذ الفاضل: نور الدين محمود

جزاك الله خيرا، موضوع قيم ومهم، جعله الله في موازين حسناتكم يوم تلقونه، وكتب الله لكم الأجر والمثوبة، ورزقكم الله الجنة / اللهم آمين.

ولكن أرى أن مكانه الأصلي المنتدى اللغوي.

ـ[فتون]ــــــــ[25 - 06 - 2010, 01:46 ص]ـ
موضوع مميز

بارك الله فيك

ـ[السراج]ــــــــ[25 - 06 - 2010, 06:48 ص]ـ
بارك الله فيك نور الدين ..

هذا من عجائب اللغة العربية ..

ـ[نُورُ الدِّين ِ مَحْمُود]ــــــــ[25 - 06 - 2010, 08:02 م]ـ
صلى الله عليه وسلم , جزانا الله وإياكم وكل المُسلمين جنة النعيم ورؤية وجهه الكريم آمين , شكر الله لك مرورك الطيب وكلمك القيم.

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

الأستاذ الفاضل: نور الدين محمود

جزاك الله خيرا، موضوع قيم ومهم، جعله الله في موازين حسناتكم يوم تلقونه، وكتب الله لكم الأجر والمثوبة، ورزقكم الله الجنة / اللهم آمين.

ولكن أرى أن مكانه الأصلي المنتدى اللغوي.
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير