تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

قال ياقوت: كان متفنناً في جميع العلوم من النحو واللغة والشعر والأدب والفقه والكلام معتزلياً يسلك في تصانيفه مسلك الجاحظ ....

مات في حدود الثمانين والثلاثمائة.

22 ــ عمر بن إبراهيم بن محمد بن محمد العلوي الزيدي الكوفي أبو البركات ... وحج مع أبي طالب الهرماس فصح له القول بالقدر وخلق القرآن فشق على أبي طالب وقال: إن الأئمة على غير ذلك. فقال له: إن أهل الحق يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بأهله .... ومات سنة تسع وثلاثين وخمسمائة.

23 ــ عمرو بن بحر بن محبوب أبو عثمان الجاحظ من أهل البصرة أحد شيوخ المعتزلة له كتاب البيان والتبيين وكتاب الحيوان وكتاب العرجان والبرصان والقرعان توفي في المحرم سنة خمس وخمسين ومائتين وقد جاوز التسعين.

24 ــ محمود بن عمر بن محمد بن أحمد الزمخشري أبو القاسم جار الله كان واسع العلم كثير الفضل ... معتزلياً قوياً في مذهبه مجاهراً به حنفياً ... مات يوم عرفة سنة ثمان وثلاثين.

25 ــ المفضل بن محمد بن مسعر بن محمد المعري أبو المحاسن القاضي الأديب النحوي ... وكان معتزلياً شيعياً ... مات سنة سنتين أو ثلاث وأربعين وأربعمائة.

26 ــ منصور بن محمد بن عبد الله بن المقدر التميمي النحوي الأديب الأصبهاني أبو الفتح ... وكان معتزلياً متظاهراً به صنف كتاباً في ذم الأشاعرة ومات يوم السبت ثامن عشرين من جمادى الأولى سنة ثنتين وأربعين وأربعمائة.

27 ــ ناصر بن عبد السيد بن علي بن المطرز أبو الفتح النحوي الأديب المشهور بالمطرزي ... وكان معتزلياً ... ومات بخوارزم في يوم الثلاثاء حادي عشري جمادى الأولى سنة عشر وستمائة.

28 ــ نشوان بن سعيد بن نشوان اليمني الحميري أبو سعيد الفقيه العلامة المعتزلي النحوي اللغوي ... مات بعد عصر يوم الجمعة رابع عشري ذي الحجة سنة ثلاث وسبعين وخمسمائة.

29 ــ هارون بن موسى القاري الأعور النحوي ... وكان شديد القول بالقدر ... مات في حدود السبعين ومائة.

30 ــ يحيى بن زياد بن عبد الله بن مروان الديلمي إمام العربية أبو زكريا المعروف بالفراء ... وكان يحب الكلام ويميل إلى الاعتزال ... مات بطريق مكة سنة سبع ومائتين عن سبع وستين سنة.

فهؤلاء هم الذين ورد وصفهم بالاعتزال في بغية الوعاة ـ على ما وقفت عليه ـ ومعلوم أن ثم آخرين لم يصفهم السيوطي بذلك وإن تحقق هذا الوصف فيهم وأوضح مثال على ذلك ابن جني. وعليه ولو تُتبعت تراجم اللغويين في كتاب آخر لتبين أكثر من هؤلاء والله المستعان

ـ[كرم مبارك]ــــــــ[20 - 10 - 2007, 03:22 م]ـ

هم نقطة في بحر النحويين

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير