تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وفي مثل هذه الحالة ماذا يجب أن نعمل، كيف كان يجب عليَّ أن أتصرف لأعلم كتاب وقراء الفصيح أن الشيخ أمين أنتقل للدار الآخرة، وخصوصاً ونحن نعيش عصر السرعة وعالم الحاسوب، للفائدة أسئل وأتصور أن هناك من يهمه الأمر .. ، هنا وهناك في مواقع شتى وخشية أن يكون رد لكاتب بصيغة إعتبار أن الشخص حيّ .. وأتصور أن هناك كذلك من يوثق ويدقق أو يكتب جزء من سيرة الواقع ..

ـ[أبو ذكرى]ــــــــ[17 - 06 - 2006, 10:02 م]ـ

الفتوى لا تنطبق على فعلك أخي نائل.

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[18 - 06 - 2006, 09:43 ص]ـ

أشكرك جزيل الشكر أخي أبو ذكرى.

ـ[أبو فاطمة الأزهري]ــــــــ[15 - 10 - 2007, 11:28 م]ـ

قد تتبعت تراجم اللغويين في كتاب بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة لجلال الدين السيوطي وجمعت من ورد وصفهم بالاعتزال وهم:

1 ــ محمد بن آدم بن كمال أبو المظفر الهروي النحوي ... له في الأصول يد على طريقة أهل العدل مات بغتة سنة أربع عشرة وأربعمائة.

2 ــ محمد بن أحمد بن سهل الواسطي أبو غالب المعروف بابن بشران ... وكان معتزلياً مات بواسط خامس عشر رجب سنة اثنتين وستين وأربعمائة.

3 ــ محمد بن بحر الأصبهاني الكاتب أبو مسلم كان نحوياً كاتباً بليغاً مترسلاً جدلاً متكلماً معتزلياً ... مات سنة اثنتين وعشرين وثلثمائة.

4 ــ محمد بن سالم الأطرابلسي يعرف بالعقعق ... كان معتزلياً.

5 ــ محمد بن طوس القصري أبو الطيب قال ياقوت: هو من النحويين المعتزلة أحد تلاميذ أبي علي الفارسي.

6 ــ محمد بن علي بن محمد بن الحسين بن مهرايزد النحوي المعلم الأصبهاني أبو مسلم صنف التفسير وكان عارفاً بالنحو غالياً في الاعتزال ... مات سنة تسع وخمسين وأربعمائة.

7 ــ محمد بن المستنير أبو علي النحوي المعروف بقطرب ... وكان يرى رأي المعتزلة النظامية فأخذ عن النظام مذهبه ... مات سنة ست ومائتين.

8 ــ محمد بن موسى بن عبد العزيز الكندي المصري أبو بكر وقيل أبو عمران بن الصيرفي ويعرف بابن الجبي ويلقب سيبويه ... وكان يتكلم في الزهد وأحوال الصالحين عفيفاً متنسكاً ويظهر الاعتزال ... مات في صفر سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة بمصر.

9 ــ أحمد بن عبد الوهاب بن يونس القرطبي أبو عمر المعروف بابن صلى الله ... وكان ينسب إلى الاعتزال مات سنة تسع وستين وثلاثمائة.

10 ــ أحمد بن علي أبو بكر الميموني البرزندي النحوي شافعي معتزلي.

11 ــ الحسن بن أحمد بن عبد الغفار بن محمد بن سليمان الإمام أبو علي الفارسي المشهور واحد زمانه في علم العربية .... وكان متهماً بالاعتزال.

قلت: وهو ممن ذكرهم ابن حجة ـ في النص السابق ـ وقد ثبت أنه معتزلي حقاً وليس مجرد اتهام فحسب كما قال السيوطي وأما وصفه بالإمامة ففي العربية.

12 ــ الحسن بن محمد بن علي بن رجاء أبو محمد اللغوي المعروف بابن الدهان ... ودرّس الفقه على مذهب أهل العراق والكلام على مذهب المعتزلة.

13 ــ أبو الحسن البوراني النحوي ذكره في نحاة المعتزلة.

14 ــ سعيد بن مسعدة أبو الحسن الأخفش الأوسط ... وكان معتزلياً ... ومات سنة عشر وقيل سنة خمس عشرة وقيل إحدى وعشرين ومائتين.

15 ــ عبد الأعلى بن وهب بن عبد الأعلى القرطبي أبو وهب ... وكان ينسب إلى القدر مات سنة إحدى وستين ومائتين.

16 ــ عبد العزيز بن العباس أبو أحمد النحوي من أصحاب أبي علي الفارسي وكان معتزلياً صحب عضد الدولة.

17 ــ عبيد الله بن محمد بن أبي بردة النحوي اللغوي أبو محمد القصري من قصر الزيت بالبصرة معتزلي.

18 ــ عبيد الله بن محمد بن جرو الأسدي أبو القاسم النحوي العروضي المعتزلي ... مات يوم الثلاثاء لأربع بقين من رجب سنة سبع وثمانين وثلاثمائة

19 ــ علي بن عبد القادر المراغي المعتزلي شرف الدين ... مات سنة ثمان وثمانين وسبعمائة وقد جاوز الستين.

20 ــ علي بن عيسى بن علي بن عبد الله أبو الحسن الرماني ... كان إماماً في العربية علامة في الأدب في طبقة الفارسي والسيرافي معتزلياً ... مات في حادي عشر جمادى الأولى سنة أربع وثمانين وثلاثمائة.

21 ــ علي بن محمد بن العباس أبو حيان التوحيدي بالحاء المهملة نسبة إلى نوع من التمر يسمى التوحيد وقال شيخ الإسلام ابن حجر: يحتمل أن يكون إلى التوحيد الذي هو الدين فإن المعتزلة يسمون أنفسهم أهل العدل والتوحيد ....

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير