تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ندوات ومؤتمرات عن اللغة العربية.]

ـ[د. عليّ الحارثي]ــــــــ[10 - 11 - 2007, 12:15 ص]ـ

:::

http://www.alriyadh.com/2007/11/03/img/041606.jpg

الندوة الدولية الأولى عن الحاسب واللغة العربية

الرياض - محمد الغنامي ( http://www.alriyadh.com/2007/11/03/article291196.html)

أنهت اللجان المنظمة للندوة الدولية الأولى عن الحاسب واللغة العربية التي تنظمها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع جمعية الحاسبات السعودية، استعدادها لانطلاق الفعاليات يوم السبت المقبل 1428/ 10/29ه تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وبحضور مسؤولين وخبراء محليين وعرب ودوليين في مجال تقنيات الحاسب الآلي والمعلوماتية والاتصالات.

وتهدف الندوة - التي ترعاها جريدة الرياض إعلامياً - إلى التعريف بأحدث التطورات العلمية والتقنية في مجال الحاسب واستخداماته المختلفة باللغة العربية، وإتاحة الفرصة للمتخصصين والباحثين والمهتمين للقاء وتقوية الصلات فيما بينهم وتبادل الخبرات، فضلاً عن المساهمة في دفع عجلة تطور البحث العلمي، وتوفير إمكانيات التدريب على آخر المستجدات فيما يخص موضوع الندوة.

وتميز موقع الندوة الالكتروني www.iscal.org.sa بالبساطة وثراء المعلومات التي تخدم القارئ والمطلع، حيث يمكن للزائر مشاهدة جميع المعلومات والمحتويات المتعلقة بالندوة، وتتصدر صورة خادم الحرمين الشريفين الموقع مع الإشارة إلى بيان الرياض الذي صدر في ختام القمة العربية التاسعة عشرة برئاسة خادم الحرمين الشريفين ونص على تعزيز حضور اللغة العربية في جميع الميادين بما في ذلك وسائل الإعلام والاتصال والانترنت وفي مجال العلوم والتقنية.

وشهد الموقع عدة مراحل للتطوير منذ الإعلان عن إقامة الندوة الدولية، حيث اعتمد القائمون على الموقع وضع نظام لاستفتاء الزوار عن رأيهم في الموقع وملاحظاتهم على الشكل والمضمون، ليتم الاستئناس بآرائهم في عملية التطوير.

وتطالعنا الصفحة الرئيسية لموقع الندوة بمقدمة عن الحدث وأهميته التي تنبع من تطور قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وتأثيراتها الواسعة على المجتمعات والشعوب وظهور مفهوم المجتمعات المعلوماتية كحقيقة واقعة، كما يمكن للزائر الإطلاع على كلمة رئيس المدينة بهذه المناسبة، فضلاً عن استعراض المتحدثين الرئيسيين في الندوة الذين بلغ عددهم نحو ستة وعشرين متحدثاً، وقائمة بأوراق العمل المقدمة للندوة والتي بلغت احدى وثلاثين ورقة تبحث العديد من الموضوعات الهامة والمتعلقة بهذا المجال. كما يستعرض الموقع محاور الندوة، وبرنامجها الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام، فضلاً عن إضافة رابط يمكن من خلاله للزوار والراغبين في المشاركة وحضور الفعاليات التسجيل المبكر من خلال تعبئة بعض البيانات الشخصية وإرسالها بكل يسر وسهولة، ليتم تسديد الرسوم عند حضوره لموقع الندوة، وقد حددت اللجنة المنظمة رسوماً تشجيعية للتسجيل بلغت 200ريال للمشاركين والمشاركات، و 100ريال للطلاب والطالبات. يذكر أن تنظيم الندوة الدولية الأولى عن الحاسب واللغة العربية يأتي نظراً إلى التطورات الكبيرة التي يشهدها مجال تقنية المعلومات والاتصالات في الأعوام الأخيرة حيث أصبحت آثاره ملموسة في جميع نواحي الحياة، فضلاً عن ظهور بعض المفاهيم الجديدة والتطبيقات العامة الحيوية، مثل التجارة الإلكترونية، الحكومة الإلكترونية، التعليم الإلكتروني، وتحول الشبكة العالمية "الإنترنت" ونظام الويب إلى نظام موزع ضخم يمكن استخدامه لبناء تطبيقات موزعة جديدة، بدلاً من التصفح التقليدي وتبادل الرسائل.

ـ[د. عليّ الحارثي]ــــــــ[10 - 11 - 2007, 12:27 ص]ـ

للتأكيد:

موعد الافتتاح هو مساء اليوم السبت 29/ 10/1428هـ.

وأسأل الله أن تحقق الندوة أهدافها في خدمة لغة القرآن الكريم ,وجزى الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود , و ولي عهده الأمين ـ خير الجزاء ,على رعايتهما ـ حفظهما الله ـ لهذه الندوة, واهتمامهما وعنايتهما بكل ما يخدم هذه اللغة الشريفة. وشكر الله لكل القائمين على تنظيم هذه الندوة المهمة.

ـ[د. خالد الشبل]ــــــــ[10 - 11 - 2007, 05:53 ص]ـ

رائع

أحسنتم يا دكتور، بوركت أناملكم.

وجدت أن التسجيل المبكر ( http://www.iscal.org.sa/joomla/index.php?option=com_content&task=view&id=39&Itemid=1) عبر الموقع منتهٍ.

ـ[د. عليّ الحارثي]ــــــــ[10 - 11 - 2007, 03:00 م]ـ

وبورك فيك أخي الكريم و وُفقتَ لكلِّ خير؛

ولكن "يمكنكم حضور الندوة والتسجيل مباشرة عند الاستقبال في مقر الندوة" كما في الموقع الذي أشرتم إليه.

ـ[أم ندى]ــــــــ[11 - 11 - 2007, 09:57 ص]ـ

بارك الله فيكم وشكرا على الرابط

ـ[ابن النحوية]ــــــــ[11 - 11 - 2007, 08:16 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

حضرت بعض جلسات اليوم الأحد 1/ 11/1428

للأسف الحدث مهم، الإمكانات غير محدودة لكن ظهر لي ما يأتي:

1 - إحجام من كثير من المتخصصين عن الحضور، العدد قليل جدا، الكليات المتخصصة لم يحضر منها أحد لا من مسؤوليها الكبار كالعمداء وغيرهم في الجامعات السعودية، ولا من أعضاء هيئة التدريس.

2 - ورقات العمل المقدمة ضعيفة ليس فيها جديد.

3 - يشتكي بعض المتخصصين في الحاسب واللغة العربية من تهميشهم وعدم أخذهم بعين الاعتبار بدعوتهم دعوات خاصة لإثراء الحوار والنقاش.

4 - وقت الجلسات لا يناسب الكثير.

5 - تصوروا ندوة مثل هذه برعاية خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ لم أر في مدينة الرياض لافتة واحدة للترويج لها والدعوة إليها وبيان الزمان والمكان.

6 - المكان (مركز الملك فهد الثقافي) غرب الرياض ليس فيه لوحة واحدة على الطرق السريعة والرئيسة في الرياض تهديك إليه، عليك أن تتوه في زحمة الرياض ويضيع وقتك وتنهك قواك حتى تصل إليه في مكان ناء بعيد.

هذا ما بدا لي من اليوم الأول، أما الجلسات ومناقشة الورقات المقدمة فيها فتحتاج إلى حديث طويل.

وعذرا إن قسوت فذلك من شدة غيرتي.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير