تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الدليل المختصر و السريع إلى مركز الإتقان اللغوي]

ـ[خالد الجديع]ــــــــ[22 - 11 - 2007, 11:14 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في البداية أشكر شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية عموما و أشكر الأستاذ القاسم خصوصا على هذا الترحيب و التعاون البناء الذي نسأل الله سبحانه و تعالى أن يجعله انطلاقة في مسيرة تعلم و تعليم العربية و تسهيلها و تقريبها.

في مركز الإتقان اللغوي يمكنك التدرب و زيادة معدل ذكائك اللغوي و خصوصا الجانب المتعلق بقواعد اللغة.

بدأنا في مركز الإتقان اللغوي في الجانب المتعلق بقواعد اللغة و سننطلق إلى البلاغة ثم الصرف ثم قواعد الكتابة و الإملاء ثم طرق حديثة لتنمية تعلم اللغة.

أهداف الدورة

هدف أساسي

تطوير المحصول اللغوي للمتدرب و خصوصا ما يتعلق بالنحو و قواعد اللغة العربية بأسلوب تفاعلي يوظف مهارات التعلم السريع.

أهداف تفصيلية

* رفع كفاءتك في قواعد اللغة العربية

* تطوير معدل الذكاء اللغوي

* زيادة إدراكك و وعيك لما تقرؤه

* تطوير مفرداتك و معلوماتك العامة

* منحك مزيدا من الثقة مع المتعة و الراحة عند القراءة أو الحوار

* زيادة ثقتك بقدراتك من خلال تحقيق إنجاز مهم في حياتك

* التخلص من العادات الخاطئة في النطق أو الكتابة

آلية عمل مركز الإتقان اللغوي

http://www.maharty.info/images/itqan/img2.gif

يعمل مركز الإتقان اللغوي لتطوير مفهوم قواعد اللغة للمتدرب بأساليب متنوعة و طرق تعليمية متعددة, الهدف من هذه الطرق هو بناء بيئة تعليمية متكاملة توظف أحدث ما وصلت له مفاهيم التعلم السريع.

تنقسم المواد التعليمية في بيئة مركز الإتقان اللغوي إلى ستة أقسام

1 - دروس تعليمية: حيث يتوفر في المركز درس تعليمي لكل جلسة تدريبية - سيأتي مفهوم الجلسة التدريبية- هذا الدرس يقدم مفهوما موضحا و مختصرا لكل الأفكار الخاصة بالجلسة التدريبية.

2 - خرائط ذهنية: سوف تجد أن كل جلسة تدريبية يتوفر لها خريطة ذهنية توضح تلك الجلسة, تم الاستعانة بالخرائط الذهنية لأنها من الوسائل التعليمية التي توظف قدرات العقل في التفكير بشكل أفضل من الطرق العادية في التوضيح.

3 - عروض تدريبية: يتوفر عرض تدريبي إثرائي لكل جلسة تدريبية يقوم هذا العرض بتوضيح أبرز أفكار الجلسة التدريبية.

تم التنويع في تصميم المواد التعليمية لكي تخاطب شرائح المتعلمين بكافة أطيافهم و لتوفر مادة غزيرة تمهد للمتعلم الدخول إلى الجلسات التدريبية التفاعلية بهمة عالية. لاحظ أنه يمكن لك البدء في الجلسات التدريبية دون الإطلاع على هذه المواد التعليمية لكن هذا مالا ننصح به في مركز الإتقان اللغوي؛لأن الهدف هنا ليس تطوير المهارة اللغوية فقط بل ترسيخ المادة العلمية و فهمها بشكل يوفر للعقل آلية التحليل عند التطبيق.

4 - جلسات تدريبية: يقدم مركز الإتقان اللغوي ست عشرة جلسة تدريبية كل جلسة تدريبية تمثل بابا من أبواب اللغة و كل باب يحوي ثلاث أفكار أساسية من ذلك الباب اللغوي. لذلك فسوف تتدرب في مركز الإتقان اللغوي على ستة عشر بابا من أبواب اللغة. كما تقدم فإنك لن تستطيع البدء في التدريبات إلا بعد أداء اختبار القياس اللغوي. أول باب سوف تبدأ به باب الخبر و سيكون هناك ثلاث مهارات أساسية في هذا الباب.

لكي تجتاز مهارة و تنتقل إلى أخرى لابد من اجتياز متطلب تلك المهارة حسب جدول التدريبات , بعد انهائك لمتطلبات مهارات باب الخبر سوف يتم نقلك بشكل آلي للباب الذي يليه, و هكذا تتم عملية الانتقال الآلي حتى تستكمل كل الجلسات التدريبية و يبقى عليك أداء الاختبارات المطلوبة.

5 - جلسات تصحيحية: عند تعثرك في إحدى الجلسات التدريبية و تعدد الأخطاء فيها سوف يوقفك مركز الإتقان اللغوي عن التدرب و يطلب منك تصحيح مسارك و ذلك بالقيام بأداء جلسات تصحيحية لتقوية مستواك في الجلسة الحالية. في هذه الحالة يتوجب عليك أداء متطلبات الجلسات التصحيحية المناسبة لك. بعد انتهائك من أداء الجلسة التصحيحية سوف يكون بإمكانك مواصلة التدريبات.

6 - اختبارات , يوجد في مركز الإتقان اللغوي ثلاثة أنواع من الاختبارات و لكل اختبار هدف محدد ,

http://www.maharty.info/images/itqan/3.gif

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير