تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سليمان القانوني.]

ـ[سربال الحكمة]ــــــــ[01 - 12 - 2007, 11:18 ص]ـ

إخوتي الكرام:

كم من الأفكار تتراقص في مخيلتي، وكم من الشموخ يرتسم في ذهني عندما أكتب عن التاريخ، بل عن الدولة، بل عن القانون، بل عن السياسة، بل عن مزيج من التاريخ والسياسة والدولة في سلمها وحربها، في قبضتها الحديدية، وفي إتاحة الحريات؛ لينطلق الناس إلى رياض الإبداع.

إخوتي الكرام:

الإنسان كل إنسان يعيش في منظومة متكاملة، تشمل السياسة والاقتصاد والاجتماع لايمكن أن يفصل بعضهما عن الآخر.

إذ السياسة والاقتصاد والمجتمع مؤثر بالفرد تأثيرا مباشرا على كل الأصعدة:

سواء في ثقافته أو في قراراته وربما في مصيره.

إخوتي المتصفحين الكرام:

إنني سأكتب الآن عن شخصية من الشخصيات القيادية بل القانونية بل المنظرة للفكر بل عن شخصية الحاكم القوي الذي يحمل الفكر الأصيل،ويقود دولته متخذا العلم سلاحا، متدثرا بالقانون، ومرتكزا إلى الإسلام في تشريعاته.

شخصيتنا ليست من الشخصيات العابرة بل هي نقطة ارتكاز يعول عليها؛_ لأنهاعلى هرم السلطة.

سأكتب عن السلطان ابن السلطان ابن السلطان ابن السلطان.

سأكتب عن سليل الأكرمين،وريث الغر الميامين، سأكتب عن السلطان سليمان القانوني عاشر الخلفاء العثمانيين وأقواهم.

إخوتي الكرام:

عاش هذا السلطان رحمه الله رحمة واسعة في حقبة زمنية ذهبية للدولة العثمانية (التي لم يصلنا من تأريخها التأريخ الحقيقي بل جاءنا تأريخها مشوها، وهذا التشويه متعمد؛ لأن الذي شوهها الأعداء الأربيون ونحن درجنا ــ وللأسف ـــ علىتصديق هذه الأكا ذيب التي أخذناها من الأفلام السورية والمصرية ولم نكلف أنفسنا ولو مؤونة البحث أو حتى إعمال العقل ولو قليلا) إذ في عصره وصلت دولته إلى أوج عزها، وصلت إلى حدود أوروبا بل تغلغلت في أوروبا إلى أفريقيا والجزيرة و ...

إخوتي الأحبة:

بعضنا ـــ وهذه من الثقافة التي سيرنا عليها الإعلام هنا أو هناك ـــ عندما تذكر دولة تختزل في ذاكرته شخصية رئيسها. مثال:

العراق يتبادر إلى الذهن صدام حسين،و هكذا درجنا، وهذا ـــ كما تعلمون ــــ مزلق فكري خطير.

أحبتي الكرام:

التأريخ في أحد مفاهيمه:

تعبير دال على مسيرة الإنسان الحضارية على وجه الأرض. وشخصيتنا شخصية تأريخية حقيقية وليست مزيفة.

إخوتي الكرام:

السلطان سليمان خالد بن السلطان سليم الأول بن السلطان بايزيد الثاني بن السلطان محمد الفاتح.

ولد في عام (900) هـ، عاش في بيت حكم ورياسة. تولى الحكم شابا يافعا يدفعه طموحه.

قمع الثورات المضادة التي رأى قادتها أن هذا الشاب حديث سنٍ يمكن أن يزحزح عنها بالثورات هنا أوهناك، وخفي عنهم أنه صعب المراس،قاسي العود.

ثار الشيعة فقمعهم ــ رحمه الله ـــ؛ لأنهم ــ الروافض ــ ورم خبيث يجب أن يجبّ من جسد الأمة حتى تستأصل شأفة فكرهم الخبيث، تصوراتهم الرعناء.

القانوني.

نسبة إلى القانون. وسمي القانوني؛ لأنه سن قوانين (لم تخرج عن شريعة الرب الجليل قيد أنملة) وطبقها بكل سلاسة، وليس كما يروج بعض الحاقدين أنه سن قوانين وضعية.

يسمى القانوني عند المسلمين، ويسمى الفاخر عند الأوربيين.

قاد السلطان سليمان القانوني ــ رحمه الله ـــ أمته على مدى (46) سنة على قدر كبير من البصيرة؛ وذلك لأن قراراته بيده لبيد الشرق أو الغرب. قدم ــ رحمه الله ـــ مشروعا تنمويا عملاقا،، فأثرت بنيته الثقافية،وشعره في بناء الحضارة؛ حيث اهتم بالعمارة والزخرفة أيما اهتمام ممايدل على رقي ذوقه،وحصافة عقلة.كما قدم رسائل في العلاقات الدولية وعمل المعاهدات الا قتصادية،والدبلوماسية بل والتعاون الأمني المشترك.التي في مصلحة العباد والبلاد وخاصة مع فرنسا.

أحبتي المتصفحين:

السياسة بين تجاذبات عديدة ويؤثر بها الداخي والخارجي، ولكن للداخلي تأثير السحر في القرارات السياسية ـــ التي ربما تصبح مصيرية. وما أقوى تأثير النساء بالسياسة!!!! قديما وحديثا. يذكر ـــ والله أعلم ـــ أن زبيدة امرأة الرشيد ــ رحمه الله ـــ كان لها دور في الحرب الأهلية بين الأمين والمأمون.

لا أطيل؛ فزوج السلطان سليمان الروسية تدخلت حتى جعلت ابنها سليم الثاني هو ولي العهد بعد تدبير اغتيال لولي العهد (مصطفى بن سليمان القانوني).

النساء إخوتي لهن طبع السحر وإن لم يستعملنه، فجرير يقول:

يقتلن ذا اللب حتى لاحراك به=وهن أضعف خلق الله إنسانا

وهذه من الهنات التي وقع بها السلطان / سليمان القانوني ــــــــ رحمه الله ــــــ ولكن عزائي أن حسناته طغت على سيئاته.

إخوتي الكرام:

القمر لابد له من أفول والرحلة لابد لها من نهاية والركاب لابد أن تحُط. الرحلة الماتعة التي قضيناها مع السلطان انتهت، حيث قضى نحبه ــ عليه شآبيب الرحمة والغفران ـــ حيث تو في ـــ رحمه الله ـــ عام (974) هـ.

إخوتي الكرام:

إننا عندما نقرأ التأريخ بأحداثه ومواقفه لنعلم علم اليقين أن هذه الحياة مسيرة طويلة تدور كالرحى فالأحداث وإن تباعدت إلا أنها متقاربة في الأسباب، متشابهة في الوقائع.

هذا ماجادت به ذاكرتي الصدئة فإن أحسنت فمن الله وإن أسأت فمن نفسي والشيطان. فتناولوه بالمناقشة حتى يسد الخلل،ويرتق العيب.

لكم جميعا التحية الوافرة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير