تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[معالي]ــــــــ[17 - 11 - 2007, 01:11 ص]ـ

أشكر إدارة ومشرفي الفصيح على تثبيت الموضوع, وأقترح تخصيص موضوع بعنوان " ندوات ومؤتمرات عن اللغة العربية" يُضاف فيه كل خبر أو رصد لمؤتمر او ندوة تعنى بالعربية في أي مكان من العالم؛ ليكون هذا الموضوع مرجعًا للباحثين عند حاجتهم إلى مثله, وإذا رأيتم الأخذ بهذا الاقتراح فليكن هذا الموضوع نواة له, مع تغيير عنوانه وفق ما تقدم, والله يرعاكم.

وإذا رأيتم ذلك؛فيستحب الإعلان عن المؤتمرات أو الندوات المختصة باللغة العربية قبل زمن كافٍ من انعقادها؛ خدمة للباحثين الراغبين في المشاركة فيها من جهة, وللراغبين في تتبعها والإفادة منها من جهة أخرى.

وآمل من كل فصيح ـ إذا ما تقرر ذلك ـ الإدلاء بدلوه في رصد تلك الندوات والمؤتمرات, ولتكن البداية من توثيق ما تم منها في السنوات الاخيرة ,توثيقًا إعلاميًا ,وعلميًا ـ إن أمكن ـ وأحسب أن هذا سيضيف إلى الفصيح, والأمر إليكم إدارة ومشرفي الفصيح فانظروا ماذا تأمرون؟

بارك الله فيكم، د. شوارد

مقترح رائع، كعادة مقترحاتكم، سلمكم الله، وإن كان الأمر يتعلق بموضوع يُثبّت فهذا هيّن، وإنما الصعوبة في العمل الذي يقتضي وقتا لا نملكه!

ودونكم الآن ما يحدث لموضوع (مواقع اللغة العربية) فقد نقلنا الموضوع إلى مكان آخر لنعمل على تبويب المواقع، والوقت يتصرم ولما ينته العمل بعد! والله المستعان!

هذا مع ملاحظة أن موضوع (التراجم) وتنسيقها ما يزال ينتظرنا!

وليس لنا في الأمر حيلة، فقد اعتذرتُ إلى الإدارة قبل أيام عن العمل لشهر أو اثنين لمسؤوليات عائلية وعلمية لا تحتمل التأجيل، والأستاذ أبو طارق تمنعه موانع من الدخول هذه الأيام كما نقل عنه الأستاذ مغربي، والمنتدى العام يقع ضمن نطاق عملي وعمله في ظل غياب الأستاذ رائد. ع، أعانه الله.

أقول هذا ليس هروبا، ولكني أتمنى ممن يجد في نفسه القدرة ألا يتأخر عن مثل هذه الأعمال الخيرية، ويحتسب في ذلك الأجر العظيم من الجواد الكريم، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

أُخِذ باقتراحكم، د. شوارد، مع إضافة الإعلان عن الأمسيات الأدبية كذلك -إن رأيتم- والله ييسر لنا الإنجاز.

جزاكم الله خير الجزاء.

ـ[د. عليّ الحارثي]ــــــــ[18 - 11 - 2007, 03:05 ص]ـ

شكر الله لك د. شوارد

وهذا اقتراح طيبٌ في مكانه، ينبغي تفعيله والمبادرة إليه، وكذلك طرح الموضوعات المناقشة في مثل هذه الندوات والمؤتمرات وإبداء الرأي حولها فذلك يثري الموضوع، ويزيده فائدة.

لقد كان إعلانكم عن الندوة هنا والرابط الذي وضعتموه ومن ثم تثبيت الموضوع من أحد المشرفين أو المشرفات سببا في اطلاعي واطلاع الكثيرين على تفاصيل الندوة ومعرفة مكانها، إذا ما نظرنا إلى ضعف الدعاية لها والدعوة إليها

ولعل هذا المنتدى المبارك يكون له السبق في إقامة ندوات ومؤتمرات عن اللغة العربية وقضاياها خاصة صلتها بالحاسب واستعمالها فيه، والسبيل إلى تطويرها والرقي بها.

بارك الله فيك أخي ابن النحوية؛

لعلنا نكتفي أول الأمر بالإعلان عن تلك الندوات والمؤتمرات, أو إضافة روابط المواقع التي تشرح محاورها, أو تنشر نتاجها ... ,ثم نجعل الحوار مرحلة تالية عندما ييسر الله نشاط المنتدى وروّاده؛ فأنت ترى أخي الكريم أن أكثر أعضاء الفصيح ملتزمون بأعباء علمية و وظيفية خارج الفصيح؛فما لا يدرك كله لا يترك جله!

أما ما تفضلتم به أخي من إقتراح إقامة ندوات ومؤتمرات عن اللغة العربية و قضاياها المعاصرة؛فهو غاية المنى, و الطموح ليس له حد ,ولكن ألا ترى معي أخي أننا نطلب من الفصيح فوق ما يحتمل ـ في هذه المرحلة في ظل عدم تفرّغ كثيرٍ من أعضائه الفاعلين؟!

لعلّ الله يفتح علينا بمؤسسات كبرى تعمل بجد لنصرة هذه اللغة , يقوم عليها علماء وباحثون نشطون مخلصون متفرغون لخدمة دينهم ولغتهم, وإدارة محترفة في العمل المؤسسي العلمي, ليست غايتها المكاسب الإعلامية ,والدعاية الشخصية, أو الدجل الثقافي, و النفاق المعرفي ـ كما هو حاصل في بعض المؤسسات اللغوية القائمة, بل الإنجاز الحق المخلص المثمر, ويسندها موارد مالية ضخمة قادرة على ترجمة الأحلام إلى واقع!

وإذا كان في مرتادي هذا المنتدى أهل علمٍ وغيرةٍ, يتوخّون الإخلاص والجد, في خدمة لغة القرآن الكريم, وأهل يسارٍ وغيرةٍ على دينهم ولغتهم؛ فليتآزروا وليعربوا عن رغبتهم ,و صدق حبهم لله تعالى؛بإنشاء مشروع مؤسسة علمية كبرى ,تعنى بعلوم اللغة العربية ,يشمل نشاطها: الجوانب العلمية والثقافية والإعلامية والتقنية ,وخدمة اللغة العربية وعلومها في كل المجالات, وعلى مستوى العالم!

فهذا ـ كما ترى أخي ويرى الفصحاء ـ طموح كبير؛ ولكن!

أمّا عني؛ فوالله لو تهيأ لهذا المشروع ما أشرتُ إليه من عوامل النجاح وأماراته الأوليّة؛ لفرغتُ له ما بقي من عمري, و لعددتُ ذلك من خير ما أتقرّب به إلى الله تعالى, ولوقفتُ له ما رصدتُ من أفكار واقتراحات ومشروعات؛ تسد جانبًا من تقصيرنا ـ نحن أهل العربية ـ الواضح الفاضح في شأن أعظم اللغات وأشرفها!

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير