تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[رائد عبد اللطيف]ــــــــ[04 - 02 - 2008, 09:23 م]ـ

أليست الألفاظ أوعية المعاني كما قال الجرجاني ويعرفه القاصي والداني , فما ذنب الوعاءالصالح للحسن والطالح.

أما قبل ..... فلكم شكري وتقديري ...

اسمح لي أولا أخي العزيز أن أرحب بك أخا عزيزا بين أخوتك وأخواتك في الفصيح.

المسألة هي دخول جنس جديد على الساحة الأدبية (النثرية، والشعرية)، وحسب اطلاعي، أن كثيرا من الأدباء احتاروا إلى أي نوع أو جنس من الأجناس الأدبية يرفد هذا الجديد، لأنه في الحقيقة، خالف معظم قواعد الأجناس الأدبية، لكن يمكننا هنا أن نظمه إلى الجنس الأقرب إليه، فمنهم من سماه نثرا فنيا، ومنهم من أطلق عليه قصيدة النثر، ومنهم من قال- وأنا أحدهم - يضم إلى المقالة، لأنه أبعد ما يكون عن الشعر حقيقة، صحيح أن فيه صورا وتراكيب، لكن هذا لايمنع أن يضم إلى النثر، لأن النثر أيضا فيه من الصور والتراكيب الكثير، فما أره أنه أقرب إلى النثر منه إلى الشعر، وإنما فتحت هذه القضية للنقاش، لكي نضع هذا الجديد في محله المناسب.

أما عن قولك:ألا يمكن أن يكون في القصيدة النثرية (وأخواتها) وأظن المعني (التفعيلة) ما يحمل فكراً نيراً وأدباً إسلامياً راقياً.

فأنا لست ضد أن يحمل النثر الفني فكرا نيرا وأدبا ساميا، لكن لو سمحت لهذا الجنس أن يدخل إلى عالم الشعر، سيكون الفيروس الذي سيلزمك أن تعيد (فرمتت) الشعر من جديد، وستحكم، لزاما، على الشعر في المستقبل القريب بالانحطاط

هذا وللحديث بقية، وتقبل أطيب أمنياتي

والله ولي التوفيق

ـ[محمد سعد]ــــــــ[04 - 02 - 2008, 09:30 م]ـ

لا أعرف كيف يمكن قبول هذا المصطلح الوافد ألينا وهو ما يسمى ب (قصيدة النثر) فهذا المصطلح يحوي النقيضين الشعر والنثر وهما شيئان لا يلتقيان ولا يمكن الجمع بينهما. ما الذي يجمع بينهما في رأيهم؟ أين يلتقيان لو سلمنا بهذه التسمية؟ هناك فارق كبير لأن الجوهر مفقود وهو الوزن، ولا يمكن لنص شعري أن يخلو من الوزن.

هذا مفهوم أو مصطلح ولد ميتاً، كم سيصمد هؤلاء حتى تنهار نظريتهم، يمكن أن نسمي هذا الشيء النثر المسجوع لنخفف من المصيبة، أما ما ينادون به لا يمكن قبوله. ولنا لقاء آخر.

ـ[الفصيح 123]ــــــــ[04 - 02 - 2008, 09:35 م]ـ

دهشت في حياتي مراراً وتكراراً, ولكن لم أدهش كدهشتي عندما وقع في يدي أول كتاب للدكتور /إبراهيم القعيد من السعودية.

ثم ماظننت أن أدهش بعده بمن يشعرني بتملك الفكرة المسكوبة في الكلمة الندية من أبناء وطن العطاء حتى أخذتني بيدي أخي الأستاذ خالد لتقول لي: في كل وادٍ فلٌ وورد.

لقاء أنعش روحي وفكري وجعلني أستعذب وقتي الذي أمضيته لقراءة اللقاء.

وأقول لك:

لك شكران.

ودم متألقاً

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير