تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[نعيم الحداوي]ــــــــ[28 - 01 - 2008, 04:32 م]ـ

نسيتَ أهم الأسباب أستاذي نعيم

لا أعتقد أن هناك علاقة بين الأخطاء والسياسة

ـ[نعيم الحداوي]ــــــــ[28 - 01 - 2008, 04:46 م]ـ

وأكثر الذين يقعون في الأخطاء اللغوية هم المذيعون ومقدمو البرامج نتيجة التسرع وعدم التدقيق.

ولا يمكن فهم كثرة الأخطاء اللغوية التي تتضمنها كثير من اللوحات الإرشادية المنتشرة في الطرق إلا لأن هناك الكثير لا يستشيرون أهل اللغة.

وأينما يممت وجهت تجد الأخطاء تداهمك

بالنسبة للمقدمين لهم شأن آخرفقدخلطوعباس على دباس وأصبح الكثيرمن النماس يتحدث لبناني إعجاباً بتلك اللهجة (موهيك يابو فادي)

واللوحات الإرشادية هذه ملحوظة أحسن الله إليك فيها فهي منتشرةلدينا بشكل مخجل وفي الغالب تجدها مكتوبة بلغة (هندوربية) ومن الطريف أن أنقل بعض تلك اللوحات (محل إسلاح مكيفات) (ورشة صياني سيارات) وليس بالمستغرب أن تقرأ على لوحة المكتبة (هنا فيه بيعوكتب)

فمن المسئول عن هذا؟

ـ[نعيم الحداوي]ــــــــ[28 - 01 - 2008, 04:50 م]ـ

عن أي صنف من الكتب تتكلم

ولك الشكر

هات رأيك فيماتريد وتحياتي

ـ[محمد سعد]ــــــــ[28 - 01 - 2008, 05:27 م]ـ

أخي نعيم الحبيب، أفكر في بحث يتحدث عن هذه الظاهرة لنخرج بنتيجة. كل التحية والحب لك ولهذا الموضوع الجميل ونحن بانتظار الإخوة ومشاركاتهم، وافتقد الأخ أحمد الغنام

ـ[ايام العمر]ــــــــ[31 - 01 - 2008, 09:15 ص]ـ

تحدثت قبل فترة مع زميلاتي عن الأخطاء الإملائية الموجودة في كتب التخصص -تخصص اللغة العربية- وعندما جئت إلى الفصيح؛وجدت الأستاذ نعيم وضع الموضوع على طاولة النقاش.

فأثناء مطالعتي لبعض الكتب وحتى التي تهتم بالإملاء والكتابة الصحيحة؛وجدت الآتي:

1 - كلمة مبادئ تكتب مباديء-مبادئ-مبادىء

2 - " شيء " شيء -شئ -شىء

3 - في همزات القطع والوصل ندرس طلابنا أن "ابن"و"ابنة" من الكلمات العشر التي لاتُهمز ونجد في بعض الكتب أنها كتبت بهمزة قطع!

4 - فعل الأمر من الثلاثي نجدهم يكتبونه بهمزة قطع مثل "اعلم"تكتب"إعلم"

هذا غرفة من بحر!

والغريب أن الكلمة تتكرر في الكتاب وفي نفس الصفحة أحيانًا وكل مرة تكتب بطريقة.فكيف نريد من الناشئة والطلاب إتقان الكتابة ونحن لانتقنها؟!!

أشكرك أستاذ نعيم على موضوعك الحيوي.

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[31 - 01 - 2008, 11:04 ص]ـ

أخي نعيم الحبيب، أفكر في بحث يتحدث عن هذه الظاهرة لنخرج بنتيجة. كل التحية والحب لك ولهذا الموضوع الجميل ونحن بانتظار الإخوة ومشاركاتهم، وافتقد الأخ أحمد الغنام

بارك الله لك أخي نعيم على هذه الرياضة الصباحية للتنشيط:)

الموضوع غاية في الأهمية والأسباب كثيرة والحلول تبدو مستعصية ..

وكلما تقدم الزمن كلما زادت المشاكل استعصاءً والى الله المشتكى!

وأرى بداية الفهم الخاطئ نتيجة اللحن في اللغة كان السبب في كثرة تزاحم

الأفكار الخاطئة والاستدلالات السقيمة ... دخل ضيف علينا الآن أتابع لاحقاً.

ـ[أبو طارق]ــــــــ[31 - 01 - 2008, 05:37 م]ـ

ما أجمل ما جادت به أناملكم

سلمتم أيها الأحبة

وفي انتظار المزيد

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[31 - 01 - 2008, 11:26 م]ـ

حياكم الله جميعا إخوتي الكرام، وشكر لأخينا الأستاذ نعيم هذا الموضوع المهم الذي استفحل في هذا الزمن؛ فكثر الكلام حوله. وقد ألم أخي الفاضل الأستاذ محمد سعد بأهم أطراف القضية في مشاركته الواسعة الماتعة؛ فجزاه الله خيرا.

والأمر-فيما يبدو لي-يأتي في سياق هوان العربية على أهلها في هذه الأيام، وكم عز أقوام بعز لغات؟ وهل تجدون مثل ذلك في الكتب المنشورة بغير العربية من لغات الدنيا؟ فقد إلى وقت قريب تلزم الجهات المعنية في جميع الدول العربية والإسلامية كل المطابع بوجود لجنة من كبار العلماء في التخصصات المختلفة؛ للمراجعة والتصحيح والتدقيق من النواحي المختلفة قبل نشر أي مطبوع،فاقتصر الأمر الآن-إلا فيما ندر-على المراجعة السياسية والأمنية، دون الدينية واللغوية والأدبية والخلقية؛ فصار الحال على ما ترون مما يندى له جبين العربية والدين وكل خلق كريم، وواقع الحال يغني عن المقال. والحل عندي في العودة إلى ما كان في أوائل هذا العصر من شروط منح الترخيص بإنشاء المطابع، وأولها لجنة المراجعة والتصحيح والتدقيق الشاملأولها تقرير ممهور بتوقيع رئيسها ينشر مع كل كتاب ينشر، وهي المسئولة عن كل ما في الكتاب مما يخالف الدين والخلق القويم واللغة. والله المستعان.

وقد كان أستاذنا أبوعبد الله خالد الشبل نقل موضوعا ذا صلة بهذا إلى هذا المنتدى، فجرى حوله حوار شبيه، فابحثوا عنه؛ فلعله يفيد هنا كثيرا.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير