تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

يعاني المسجد الأقصى المبارك، منذ عام 1967م، من الاحتلال الصهيوني الذي:

اعتدى على حرمة المصلين داخله، واستباح دماءهم في عدة مذابح داخل ساحاته الآمنة.

أحرق جزءا منه، وحاول تفجيره، وتخريبه غير ذات مرة.

استولى على أجزاء منه، مثل: باب المغاربة، وحائط البراق الذي حوله إلى حائط مبكى يدنسه اليهود، بينما يمنع المسلمون من الاقتراب منه.

حاصر أبوابه الأخرى، ومنع المصلين من حرية الوصول إليه والصلاة والرباط فيه، بينما أتاح لليهود دخوله.

شق الحفريات والأنفاق تحت أساساته، ما أدى إلى تصدع أجزاء منه.

منع محاولات ترميمه، وإعادة بناء ما تصدع منه.

زعم بأن الأقصى في موضع الهيكل توطئة لهدمه، وإقامة هذا الهيكل المزعوم.

خاتمة

المسجد الأقصى حق المسلمين، لأنهم ورثة الرسالات السماوية السابقة، وهو رمز اصطفاء الله تعالى لرسالة الإسلام .. خاتمة الرسالات السابقة تصدقها، وتهيمن عليها [6]. فالمسلمون يؤمنون بجميع الأنبياء السابقين، ويعتبرون تبجيلهم وتوقيرهم ركنا من أركان دينهم، ومن ثم، فإنهم – وليس من يدعون كذبا أنهم أتباع هؤلاء الأنبياء – الأقدر على حماية هذا المكان المقدس. ولن يسود السلام إلا بعودة الحق لأهله.

هوامش

1 - "دليل أولى القبلتين، ثاني المسجدين، وثالث الحرمين الشريفين"، أحمد فتحي خليفة، سبتمبر 2001، مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية www.islamic-aqsa.com. ويمكن مطالعته على الموقع http://www.alaqsa-online.net/default.asp?page=daleel&num=6.asp. ورد فيه: الاسم الأشهر للمصلى القبلي هو "مبنى المسجد الأقصى"، ولكن يخشى من استخدامه لئلا يتوهم الناس بان هذا المبنى هو كل المسجد الأقصى وينسوا انه جزء منه، وان المسجد الأقصى يضم كل ما حوى السور: القباب والمآذن، السبل والمصاطب، الطرقات والمساجد، الأشجار والمواضئ، المحاريب والمرافق، الخلوات والبوائك، الآبار والمدارس، المكتبات والمكاتب، الساحات والمشارب

2 - "دليل المسجد الأقصى المبارك"، http://www.palestine-info.info/arabic/alaqsa/aldaleel/hathaldaleel.htm ) وهذا دليل به بعض الأخطاء في تعريف المسجد الأقصى).

3 - "دليل أولى القبلتين"، مرجع سابق، يمكن مطالعته على الموقع: http://www.alaqsa-online.net/default.asp?page=daleel&num=5.asp

4- " دليل المسجد الأقصى المبارك"، مرجع سابق.

5 - "دليل أولى القبلتين"، مرجع سابق، يمكن مطالعته على الموقع: http://www.alaqsa-online.net/default.asp?page=daleel&num=5.asp

6- { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ} (المائدة:48).

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[05 - 02 - 2008, 10:28 م]ـ

* هذا هو العنوان: المسجد الأقصى المبارك حقائق في سطور {ملف الشهر}.

مصدر النقل: http://www.foraqsa.com/content/aqsa.htm

، منقول للفائدة، أسأل الله العظيم أن ينتفع من ذلك كل مؤمن وكل محب للخير.

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[14 - 02 - 2008, 11:54 م]ـ

توثيق

بعنوان الصنبور .. (الحنفية) وهي كلمة سبق وأن كتبت في جريدة القدس تحت عنوان رسائل القراء وهي لا تتجاوز أصابع اليد من حيث عدد الأسطر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كتاب مفتوح الى دائرة اوقاف القدس

كتب نائل سيد أحمد

ليس الخبر كالعيان نقول الأقصى والأقصى والى متى، لماذا هذا الكلام أو هذه المقدمة أو هذا العنوان .. الحنفية نعم الحنفية مرة أخرى الحنفية ليس المقصود بها المذهب الحنفي، أو الحنفية السمحاء، أو ملة إبراهيم حنيفا، الحنفية هي الصنبور لإبريق من أباريق ((المتوضأء).

ولعدم الإطالة والدخول في الموضوع نقول لكل من يسمع ومن يعي، ما معنى الأمانة، ما معنى المسؤلية؟.

حين تتجول في المسجد الأقصى المبارك ترى العجب العجاب من هكذا حال وليس الخبر كالعيان مرة أخرى، (نسمع ونقرأ) وفي جميع الإذاعات والصحف، العالم العربي كله والمسلمين يرددون ويقولون الأقصى في خطر وأخيراً نسمع ونقرأ عن منع الشرطة الإسرائيلية السماح بإدخال مواد بناء وغيره لكن حين ترى تقصيراً معين أو نقصان ما .. فهل هذا أيضاَ سببه منع السلطات المحتلة أم غياب المخلصين، إذن ما معنى أن تبقى حنفية ماء تهدر المياه هكذا عبثاً ولعدة أيام.

مكان النشر / جريدة القدس ص22، يوم الجمعة 6/ 10/2000م 9رجب 1421هـ.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير