تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ثم مات قحطان وملك بعده ابنه يعرب بن قحطان، وهو أول من نطق بالعربية على ما ذكر.

وقال الزبيدي في تاج العروس:

ويَعْرُبُ كيَنْصُر بْنُ قَحْطَانَ: أَبُو قَبَائِلِ اليَمَنِ كُلِّهَا. قِيلَ: هو أَوَّلُ مَنْ تَكلَّم بالعَرَبِيَّة وَبَنُوه العرَبُ العَارِبَة، قيل: وبِه سُمِّي العربُ عَرَباً، ونقل شيخُنَا عن ابْنِ دُرَيْد في الجَمْهَرَةِ سُمِّيَ يَعْرُبَ بْنَ قَحْطَان؛ لأَنَّه أَوّلُ من انْعَدَل لِسَانُه عن السرْيَانِيَّةِ إِلَى العَرَبِيَّة. وقال مُحَمَّدُ بْن سَلاَّم الجُمَحِيّ في الطَّبَقَات: قال يُونُس بْنُ حَبِيب: أَوَّل مَنْ تَكَلَّم بالعرَبِيَّة إِسمَاعِيلُ عليه السَّلام. ثُمَّ قَال مُحَمَّدُ بْنُ سَلاَّم: أَخبَرنِي مِسْمَعُ بْنُ عَبْدِ المَلِك أَنَّه سَمِعَ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيّ يقول: أَوَّلُ من تَكَلَّم بالعربية ونَسِي لِسَانَ أَبِيه إِسماعِيلُ عليه السَّلاَمُ، وأَخرَجَ الحَاكِم في المُسْتَدْرَك وصَحَّحه والبَيْهَقِيُّ في شعب الإِيمان من طَرِيق سُفْيَان الثَّوْرِيّ عن جَعْفَر بْنِ مُحَمَّد عن أَبِيه عن جَابِر أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم تَلاَ قُرآناً عَرَبِيّاً لقَوْمٍ يَعْلَمُون ثم قَالَ: أُلْهِمَ إِسمَاعِيلُ هَذَا اللِّسَان العَرَبِيَّ إِلْهَاماً. وقال الشِّرَازيُّ في الأَلْقَاب: أَولُ من فُتِق لِسَانُه بالعَرَبِيَّة المُبِينَة إِسْمَاعِيلُ عليه السَّلاَم وهُوَ ابنُ أَربَعض عَشْرَةَ سَنَة. قال شَيْخُنا: ولهم كَلاَمٌ طَوِيل، الأَشهَرُ منه القَوْلاَنِ المَذْكُورَان. ووُفِّق بينَهُما بأَنَّ يَعْرُبَ أَوّلُ مَنْ نَطَق بمَنْطق العَرَبِيَّة، وإِسْمَاعيل هو أَوَّلُ مَنْ نطق بالعَرَبِيَّة الخَالصَة الحِجَازِيَّة التي أُنْزِلَ عَلَيْهَا القُرآنُ، انتهى.

يبقى السؤال: كيف عرف إبراهيم - عليه السلام - لغة زوج ابنه سماعيل لما جاء زائرًا ابنه؟ إلا أن يكون إبراهيم عرف العربية بعد ذاك، أو ن زوج ابنه إسماعيل تعرف السريانية. فالله أعلم.

ـ[فهد آل الخليفة]ــــــــ[20 - 06 - 2004, 03:00 ص]ـ

لا شلت يمينك وسلمت يداك

ولكن بقي سؤالٌ واحد أخي خالد؟

ما اللغة التي كان يتكلم بها أبينا آدم عليه السلام؟

ولي طلبًا يسير إذا أمكن (كثرت عليك: D )

نريد دروس عن علم اللغة وحبذا لو كانت على حلقات من المشرفين أو المختصين بهذا الأمر (الأخطل والشعاع أنتما المعنيان بهذا الأمر: p )

وشكرًا

ـ[ابن المقفع]ــــــــ[20 - 06 - 2004, 05:09 ص]ـ

لا فضَّ فوك ياخالد الشبل ..

اللسان يعجز عن أخراج الكلمات لمديحك ..

ولكن لا أقول إلا جزاك الله ألف خير كفيت ووفيت ..

وسوف أبدأ إن شاء الله بما خيرتني فيه

ـ[أبو سارة]ــــــــ[21 - 06 - 2004, 05:15 م]ـ

الأخ ابن المقفع رعاه الله

أهلا بك في منتدى الفصيح، ونرحب بك، فأهلا وسهلا0

أخي الكريم

بما أنك جديد في المنتدى،أرجو أن تتجول بين أروقته حسب وقت فراغك، فحتما ستجد فوائد كثيرة أنت بحاجة إليها0

وأهلا وسهلا بك0

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير