تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الكروم وذهب إلى السينما، وأمرني أبي أن أرافق أخي في حراسته ليلاً، وبعد ليلتين وجدنا حبات العنب مفروطة في الأرض وقد تهتكت سبعة عناقيد كبيرة فلطمني أبي على وجهي لأني ذهبت إلى فرح بنت سمعان، ثم عاد إلى البيت فاعتدى على أمي لأنها أنجبت هؤلاء الذين لا يصلحون إلا للمساخر والأكل والشرب، ثم لم يلبث أبي - بعد أن عزلنا من مهام حراسة العنب - أن أقام هو تحت الكرمة. لم يعد يذهب إلى أي مكان خشية أن تتعرض الأعناب للتلف أو السرقة. أخي الأصغر يحضر له مهامه من البيت في القرية، وأنا وأخي الأكبر محرومان من الاقتراب منه حتى لا نثير غضبه، وأبي ينام طوال النهار ثم يظل طوال الليل، غير أنه لم يستطع أن يقاوم إغفاءة سريعة في الليلة الخامسة، فقام بعدها ليطارد أربعة ثعالب نهشت نصف العنب. واجتمع أبي بنا، كان واضحاً أنه مرهق ومجهد وشديد التعب، وقال في صوت خفيض إن اليوم أربع وعشرون ساعة ونحن أربعة بالإضافة إلى والدتنا وأختنا، ولذا فهو يرى - إنقاذاً لباقي العنب - أن نقتسم حراسة العنب بيننا جميعاً وأن كل واحد يجب أن يتولى الحراسة أربع أو خمس ساعات وأنه يرى أن ذلك أجدى من سهر واحد بمفرده. وبدأت الليالي الأولى مطمئنة، أخذ أخي أول الليل والثاني منتصفه، والثالث آخره، وقمت أنا مبكراً لأتولى الحراسة حيث استلم أبي - أو أمي - الأمر من بعدي. ولظروف تحول دون أن يظل أخي الأكبر يقظاً مدة خمس ساعات، استعان بأصدقائه، وفي الليلة الرابعة لعبوا الورق (الكوتشينة) خارج الكرمة نظراً لضعف النور تحتها، وفي الليلة الخامسة استضاف أخي الأوسط أترابه ولعبوا الكرة خارج الكرمة ورأى أبي أن ذلك لا يعوق عملية الحراسة فغض البصر عما يحدث، لكي يستطيع أن يظل في كامل لياقته الأبوية عاد إلى المنزل في القرية، تاركاً الكروم محروسة بأكبر قدر من الضجيج. ولذا فقد أصبح من المألوف أن نجتمع نحن الإخوة تحت الكروم كل ليلة، ونبدأ الحراسة. واحد يلعب مع أصدقائه وواحد يتسلى مع أترابه، وواحد ينام أو يلعب أو يذهب إلى القرية كي يشتري السجاير والمأكولات، وفي النهار نهرب جميعاً من الحرارة تاركين الكروم لكي يرعاها أبي. وكان لافتاً للنظر أن الثعالب توقفت بالفعل عن مهاجمة الكروم، تلك التي ظلت أوراقها تلهث من الحرارة دون عنقود واحد من العنب». وقد آمن محمد مستجاب بأن «البؤس» و «الجمال» وجهان لعملة واحدة، وأن البؤس من الممكن أن يكون دافعاً للإبداع، وفي هذا الصدد يقول: «لا يعترف علماء النفس اعترافاً واضحاً بحالات البؤس، لكنك في مؤلفاتهم تواجه ألفاظاً ومصطلحات مثل عدم التوافق، الإحباط، عدم التحقق، الاكتئاب، إثبات الذات، الفشل، الإفلاس النفسي أو الخواء، عدم الثقة، الجبن، التعسف، الإحساس بالظلم، حمى الانتقام، الإسراف، الفقر، والخوف من العناصر السابقة أيضاً يدفع للبؤس المبكر، ويقف الآخرون على الطرف المواجه لمعادلة الأنا أو الذات ليقيموا لنا معسكراً من البؤس! وأي شيء في العالم يمكنه أن يصنع بؤساً حتى لو كان تحقيقاً للأمنية الغالية، وكثيرون يخلطون بين الكتابة وكاتبها، الكتابة يمكنها أن تكون تشكيلاً متألقاً وضاء مع أنها تتعرض للبؤس، وكاتبها بائس أيضاً، وكثيرون من كتاب التهكم والسخرية يعانون من البؤس!

وقد قامت المذاهب والمدارس الوجودية الفلسفية بإضفاء البؤس على من لا يدرك حدود وجوده وقيام كيانه، وأشهر شاعر بائس في العصر الحديث هو محمود الديب، وأشهر مضحك بائس هو الممثل عمر الجيزاوي، وأشهر ممثل عبر عن البؤس المنير هو نجيب الريحاني، وكانت فاتن حمامة الشهيرة قد وقعت فترة في دائرة أفلام البؤس الطاحن مع حسن الإمام، وأكثر النهايات المعروفة بؤساً شاه إيران الأخير وهو يبحث عن ملجأ ينهي فيه حياته، وتعد الفترة من 1967 إلى 1970 ذات بؤس مركز على الزعيم جمال عبد الناصر، وأقسى نهاية سريعة للبؤس الطريقة التي قتل بها الشاعر أبو الطيب المتنبي، أما أكثر المشاهد بؤساً في الوجود اختناق القمر في ليالي الشتاء الباردة، وآخر بيان يلقيه حاكم مخلوع، ثم ناهيك أن يداهمك بؤس وأنت غير مستعد له!».

ـ[السراج]ــــــــ[05 - 02 - 2010, 05:18 ص]ـ

اختيار موّفق ترانيم ..

هذه الشخصية طالما أُعجبتُ بها وأنا أقرأ مجلة العربي، فزاويته التي لازالت تتردد أفكارها في أذهاني (واحة العربي) والتي كانت سرداً جميلاً لأسماء لفظة كان (يمزج) فيها اللفظة بأساطير ومثل قديمة.

محمد مستجاب رجل ذو قلب شفيف.

وهذا المقال أظنه قديم فرحيل الكاتب الكبير قبل سنوات ثلاث فيما أظن أو أكثر.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير