تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

في العين الواحدة حوالي (140) مليون مستقبل حساس للضوء و هي تسمى بالمخاريط و العصي هذه هي واحدة من الطبقات العشر التي تشكل شبكية العين و التي تبلغ ثخانتها بطبقاتها العشرة (0،4) مم. و يخرج من العين نصف مليون ليف عصبي ينقل الصور بشكل ملون!! (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم).

أما الأذن

ففي عضو كورتي الذي يمثل شبكية الأذن يوجد (30000) خلية سمعية لنقل كافة أنواع الأصوات بمختلف اهتزازاتها و شدتها بحساسية عظيمة.

و في الأذن الباطنية يوجد قسم يسمى التيه Labyrinth لأن الباحث يكاد يتيه من أشكال الدهاليز و الممرات و الجدر و الحفر و الغرف و الفوهات و الاتصالات و شبكة التنظيم و العلاقات الموجودة داخل هذا القسم!!

ـ في الدم الكامل (25) مليون المليون كرية حمراء لنقل الأكسجين

و (25) مليار كرية بيضاء لمقاومة الجراثيم و مناعة البدن،

و مليون المليون صفيحة دم لمنع النزف بعملية التخثر في أي عرق نازف،

و تتكون هذه الخلايا بصورة أساسية في مخ العظام الذي يصب في الدم مليونين و نصف كرية حمراء في الثانية الواحدة و خمسة ملايين صفيحة، و مئة و عشرين ألف كرية بيضاء،

و هذه أهمية العظم بتوليد عناصر الدم و تتراجع و تضعف هذه الوظيفة عند المسنين،و لنتذكر هنا الآية القرآنية التي تعبر عن الكهولة: (قال رب إني وهن العظم مني و أشتعل الرأس شيباً) مريم:4. فقد يصبح للآية وقع خاص على النفس.

المني:

ـ دفقة المني الواحدة تحوي مليون وحدة وظيفية لتصفية الدم تسمى النفرونات و يرد إلى الكلية في مدى (24) ساعة (1800) ليتر من الدم،

و يتم رشح (180) ليتراً منه، ثم يعاد امتصاص معظمه في الأنابيب الكوية و لا يطرح منه سوى 1.5 ليتر و هو المعروف بالبول.

و يبلغ طول أنابيب النفرونات حوالي (50) كليومترا. (صنع الله الذي اتقن كل شيء) النحل: 88.

ولللحديث بقية

http://montada.gawthany.com/VB/showthread.php?t=1846

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير