تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تعريف بـ (تفسير ابن كثير: تهذيب وترتيب) للعلامة الخالدي]

ـ[محمد السيلاوي]ــــــــ[22 Jul 2008, 07:53 م]ـ

صدر حديثاً عن دار الفاروق , عمّان – العبدلي - لفضيلة العلامة المفسِّر صلاح عبد الفتاح الخالدي (تفسير ابن كثير: تهذيب وترتيب). يقع الكتاب في ستِّ مجلدات من القطع المتوسط , عدد صفحاته 3565

أهمية تفسير ابن كثير:

ذكر العلامة الخالدي في مقدمة تهذيبه: أنَّ تفسير ابن كثير يعدُّ من أهمّ أمهات كتب التفسير، وفي مُقدِّمتها, حيث سجَّل فيه – الإمام ابن كثير – نظراته في الآيات، من المعاني والدِّلالات واللطائف.

وقال الخالدي: تفسير ابن كثير يصحُّ اعتباره (نواةً) للتفسير الموضوعي، الذي انتشر في زماننا، لكثرة ما يُسجِّل من الآيات الأخرى أثناء تفسير الآية التي بين يديه، والإمام ابن كثير حافظةٌ قرآنيةٌ واعية، وحُسن استحضار للآيات المتَّفِقة مع الآية التي يفسرها، ويقف في هذه النقطة في مقدمة المفسرين، فما رأينا مفسراً يُساويه في هذا الجانب , وهو يحسن انتقاء الأحاديث وأقوال الصحابة والتابعين.

وقد أجاد الإمام أحمد شاكر في شهادته لتفسير ابن كثير، حيث قال في مقدمة اختصاره له: "إن تفسير الحافظ ابن كثير أحسن التفاسير التي رأينا، وأجودها وأدقها بعد تفسير إمام المفسرين أبي جعفر الطبري".

ولسنا نوازن بينهما وبين أي تفسيرٍ آخر مما بأيدينا , فما رأينا مثلهما , ولا ما يقاربهما , وقد حرص الحفاظ ابن كثير على أن يفسر القرآن بالقرآن أولاً , ما وجد إلى ذلك سبيلاً , ثم بالسنَّة الصحيحة , التي هي بيانٌ لكتاب الله , ثم يذكر كثيراً من أقوال السلف في تفسير الآي .. ".

أسباب تهذيب تفسير ابن كثير:

نظراً لأهمية تفسير ابن كثير , وخدمة للقارئ المعاصر , قام فضيلة العلامة الخالدي بتهذيب تفسير ابن كثير.

قال في مقدمة التهذيب: هناك عقباتٌ تقف أمام المسلم المعاصر الراغب في فهم التفسير من تفسير ابن كثير , ومنها:

1. إيراد بعض القصص والأخبار التي لم تصحّ ولم تثبت , في تفسير القصص القرآني , وأَخْذِ هذه القصص من الإسرائيليَّات , وكان منهج ابن كثير إيراد الإسرائيليات التي لا تتعارض مع القرآن , والسكوت عليها.

2. رغم علم الحافظ ابن كثير بالحديث , إلا أنه يورد أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة , مما يجعل القارئ في حيرة , فرغم أنَّ أحاديثه الصحيحة كثيرة , إلا أنَّ أحاديثه الضعيفة ليست قليلة أيضاً.

3. تكرار الحديث بروايات أخرى أحياناً , مما يشتت القارئ.

4. ذِكر عدة أسانيد للحديث , وبعض النِّقاشات والتعليقات المتعلقة بالرجال والمصطلح.

5. مختصرات ابن كثير , وهي مختصرات مفيدة , جزى الله أصحابها العلماء الذين اختصروا تفسير ابن كثير خير الجزاء , إلا أنَّ هذه المختصرات عليها بعض المآخذ ولم تورد كل علم التفسير الجزئي , وفيها بعض ما لا داعي له , وبعض ما لم يثبت.

أسباب ترتيب التهذيب:

يقول العلامة الخالدي في مقدمته بعد بيان الأسباب التي دعت إلى اختصار وتهذيب تفسير الحافظ ابن كثير: ولذلك رغبت في خدمة تفسير ابن كثير , لأضُمَّها إلى خدمة تفسير الطبري , خدمةً تقوم على تهذيب تفسير ابن كثير وترتيبه , وليس مجرد اختصاره , والتهذيب يحتاج إلى ترتيبٍ وحسن عرضٍ وتقديم.

تفسير ابن كثير المطبوع كلُّه قطعة واحدة , ليس فيه فواصل ولا فقرات، مما يجعل القراءة فيه متعبة. وهذا الأمر تسرَّب إلى مختصرات التفسير المشار إليها، إذ ينقصها الكثير من الترتيب، وتقسيم التفسير إلى فقرات واضحة. ولعل حرص أصحابها على تصغير حجم المختصر، هو الذي دفعهم إلى دمج الكلام غالباً، وعدم الاهتمام بالفقرات وحسن الترتيب.

وحرصت على مراعاة الترتيب، ولم ألتفت إلى الحجم، فالمهمّ عندي هو خدمة المسلم المعاصر، وتفسير ابن كثير له، بصورة ميسّرة، تُعينه على حسن فهمة، وتدعوه إلى متابعة القراءة فيه ..

ولذلك أسميت هذا العمل: (تفسير ابن كثير: تهذيب وترتيب).

طريقة العلامة الخالدي في هذا التهذيب:

يقول في مقدمة التهذيب: وكانت طريقتي في هذا التهذيب، كما يلي:

1. قراءة النص التفسيري من تفسير ابن كثير، من أكثر من طبعة، ومن أجود طبعات التفسير، تلك الصادرة عن دار الشعب بمصر، في الستينات.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير