تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

حينما تريد أيها المربي تكليف ابنك بمسئولية على سبيل التعليم كما ذكرنا فلا تجعل هذه المسئولية في صيغة الأمر بل اجعلها بأسلوب الاختيار فمثلًا: (تريد الأم أن تطلب من ابنها البالغ من العمر عشر سنوات أن يستحم، فلا تأمره قائلة: اذهب إلى الحمام لتستحم، وإنما تضع أمامه اختيار أحد هذين الأمرين قائلة: عليك أن تختار، هل تريد أن تستحم قبل العشاء أم بعده؟ فإذا قال: أريد أن أستحم بعد العشاء، عندئذ عليه الالتزام بتنفييذ هذا الوعد، فالأم يجب أن تربي في ابنها الإحساس بأهمية الالتزام بوعوده حاضرًا ومستقبلًا.

إن منح الطفل حرية اختيار العمل الذي يريد القيام به، يجعله راغبًا بجدية في تطبيق ما اختاره، لشعوره بأنه مختار غير مرغم على أدائه، ومن ثم فهو يتعود تحمل المسئولية).

البستاني والفراشة (قصة رمزية):

أبلغ كلام، ما انتقل من القلب إلى القلب، ويا حبذا لو كان عبر قصة، حاك نسيجها فنان خبر الحياة وعرف أسرارها، لذا نختم الحديث عن المسئولية بهذه القصة الرمزية:

(مال البستاني على زهوره فلاحظ نشاطًا محمومًا في شرنقة بالقرب منه، وبعد الفحص اكتشف البستاني أن فراشة تريد أن تخرج من هذا النسيج الأبيض القوي، فأخرج البستاني السكين من جيبه، وقام بعمل ثقب لكي تخرج منه الفراشة .. وبعد لحظات خرجت الفراشة متعددة الألوان إلى يد البستاني، ولكن بعد أن تحطمت أجنحتها ووقعت على جانبها ميتة!!

هكذا ماتت الفراشة؛ لأنها كانت تحتاج إلى الكفاح والنضال داخل الشرنقة لكي تقوي أجنحتها من أجل الطيران، ودون الجهد الذي وضعه الله لكي تواجهه الفراشة فإنها لا تستطيع أن تصبح قوية بما يكفي لكي ترتفع فوق الحديقة وتحلق في يوم من أيام الربيع الهادئة، إن قلب البستاني الرحيم قد منعه أن يجلس بعيدًا ويراقب كفاح الفراشة؛ فكانت النتيجة أن حرم جمالها وهي تصفق بجناحها فوق الورود.

وكذلك نحن الآباء لن نستطيع رؤية أبناءنا يمارسون الحياة في قوة وسعادة إذا لم نتركهم يشقون طريقهم وسط النسيج الخشن الذي تحيطهم بها شرنقة الحياة).

وأخيرًا:

هذه بعض الاقتراحات العملية التي يمكن أن تعلم ابنك المسئولية من خلالها:

1 - حدد أيها المربي أنت وزوجك معًا المسئوليات التي يمكن تكليف ابنكما بالقيام بها: تكليفه بشراء بعض المستلزمات للمنزل، أو بزيارة أقاربه وحده، أو بالذهاب إلى النادي بمفرده، أو بطلب الطعام من المطعم بالهاتف بدلًا منك، مع مراعاة اتفاق المسئولية مع سنه حتى لا يقع في الفشل.

2 - حينما ينجح ابنك في القيام بهذه المسئوليات فلا تفوت هذه الفرصة، بل امدحه بشدة، وتحين الاجتماعات العائلية لتوجه فيها المدح لطفلك أمام العائلة كلها.

3 - عود ابنك أيها المربي الفاضل على أداء واجباته بنفسه بدون الاعتماد لا على والده ولا والدته.

4 - اجعله يقوم بتحضير جدول المدرسة وحده، ومع مرور الوقت فابدء في تعليمه الاستيقاظ للمدرسة وحده بدون الاعتماد على أمه.

5 - اجعله يحافظ على الصلوات؛ فإنه إن أتى بهذه المسئولية تمكن بعد ذلك من تحمل أي مسئولية.

6 - اجعلي أيتها الأم الفاضلة يومًا لابنتك تقوم فيه بتنظيف البيت وتنظيمه وترتيبه بدون إي تدخل منك على الإطلاق، بل واتركي لها مطلق الحرية لتغير من وضع الأثاث والسجاد لتشعر أنها في مملكتها هي.

المراجع:

تربية الأبناء في الزمن الصعب، د. سبوك.

سياسات تربوية خاطئة، ديماس.

اللمسة الإنسانية، د. محمد محمد بدري.

25 طريقة لتصنع من ابنك رجلًا فذًا، أكرم مصباح عثمان.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير