تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[سؤال]

ـ[حسام عبدالشهيد]ــــــــ[11 - 12 - 2009, 09:06 م]ـ

الأساتذة الأفاضل / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استوقفنى مثال ذكره ابن هشام بمغنى اللبيب، ففى أثناء حديثه عن إن المخففة من الثقيلة ذكر (فى الوجه الرابع لها، وهو أن تكون زائدة) هذا المثال، يقول –رحمه الله-: سمع سيبويه رجلا يقال له: أتخرج إن أخصبت البادية؟ فقال: أأنا إنيه؟

ما معنى هذا المثال وجزاكم الله خيرا

ـ[خادمة العربية]ــــــــ[11 - 12 - 2009, 10:46 م]ـ

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

هذا المثال-أخي- شاهد على زيادة (إن) قبل مدة الإنكار المفيدة للإنكار، وإليك تفصيل المثال: الهمزة الأولى استفهامية، تليها همزة (أنا)، ثم (إنْ) المخففة وبعدها ياء مدية ساكنة هي حرف الإنكار، وأخيرا هاء السكت. فأصل المثال أن يقول الأعرابي:" أانا؟! " مُنكرا ألا يخرج إلى البادية، يعني: كيف لا أخرج؟! وتركيب (إنيه) زيادةٌ في الإنكار. والله أعلم.

راجع المفصل 334 وغيره

ـ[ماجستيرلغة]ــــــــ[11 - 12 - 2009, 10:51 م]ـ

جزيت خيراً خادمة العربية

ـ[عطوان عويضة]ــــــــ[11 - 12 - 2009, 10:58 م]ـ

هذا أسلوب إنكار، كان يستعمله العرب، للتعبيرعن إنكارهم أو استبعادهم لحصول شيء أو عدم حصوله، ويتوصلون لذلك بحرف مد يزيدونه على الكلمة مسبوقة باستفهام.

فلو قلت لأحدهم مثلا لقد زارني الأمير. فيقول: آلأميروه؟ منكرا أن الأمير زارك. ولو قلت: زرت الأمير. فيقول آلأميراه؟، ولو قلت سلمت على الأمير. يقول آلأميريه؟ يزيد على الكلمة حرف الإنكار المجانس لحركة إعراب الكلمة مع هاء السكت. فإن كانت الكلمة ساكنة الآخر، فإن كان حرف علة، زاد حرف إنكار مماثل وحذف حرف العلة، نحو آلقاضيه؟ أو آلفتاه أو فعلا كيدعو قال أيدعوه، فإن كان الساكن صحيحا كان حرف الإنكار ياء لا غير، نحو أزيدنيه؟ للمنون، وألم يضربيه؟ في لم يضرب.

وقد يأتون بعد الساكن بـ (إن) زائدة ليلحقوا بها حرف الإنكار، كما في المثال (أأنا إنيه)، منكرا أنه يفعل ذلك، أو لا يفعل ذلك.

لعلي وفقت في التوضيح ..... أوفقتوه؟:)

ـ[حسام عبدالشهيد]ــــــــ[12 - 12 - 2009, 10:06 م]ـ

جزاكم الله خير الجزاء

وزادكم الله جميعا من علمه، وأسكنكم فسيح جناته

ـ[هادية الجزائري]ــــــــ[12 - 12 - 2009, 10:16 م]ـ

جزاكم الله خيرا على هذا التوضيح

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير