تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أما أنه كان علماء اللغة والرسم يدعون إلى تجويد الخط وتحسينه فنعم.

ولو تأملت أخي العزيز همام - وأنت أدرى - لما وجدتَ أثراً لتجويد الخط وتحسينه في الأحكام اللغوية أو النحوية وكذلك في رسم المصحف، فالكلمة ترسم بخط جميل جداً أو بخط دون ذلك بدرجات وفي الحالتين تؤدي الغرض اللغوي منها على حد سواء وكذلك في رسم المصحف، فحسنُ الخط وجماله لا يؤثر في الحكم اللغوي وكذلك في قواعد أو ظواهر الرسم العثماني، وإن كان كتاب المصاحف كانوا يتخيرون من ذوي الخطوط الحسنة الجيدة بل الممتازة. ولذلك تجد معظم مخطوطات المصاحف ذات خطوط بديعة." ا. هـ.

قلت: والخط بمعناه الفني في زماننا الحاضر أصبح فنا قائما بذاته، بل وأصبح واحدا ضمن الفنون التشكيلية، ولا يدخل ضمن علوم اللغة - كما أسلفنا -، لذا - وللأسف - تجد كثيرا من الخطاطين رسامين أكثر منهم كاتبين، لأن الكتابة تحتاج إلى المعرفة بمبادئ العربية أهمها علم الإملاء - على الأقل -، وقد تجد أحدهم يجيد كتابة الهمزة ويتباهي برسمها وهو لا يدري أين يضعها موضعها من الكلمة!! .. وقد عانيت بنفسي من كثرة ما تجد عندهم من أخطاء لغوية في الرسم والضبط يندى لها الجبين .. أصلح الله أحوالنا جميعا .. وقد قابلت كثيرا من الخطاطين ممن لا يعلم شيئا في الإملاء أصلا .. !!

وبذلك تجد أن القاعدة مقلوبة عند الكثير، ولكن الأصل أن الخط هو بمثابة التاج أو الزينة التي تزين الإملاء، وإن كان الخط مظهرا فالإملاء جوهرا ..

أما اللغويون في زماننا فلم يعيروه اهتماما كافيا - للأسف -، وإن كان هناك - ولله الحمد - حصص له ببعض المدارس إلا أنها لا تلقى عناية واهتماما من قبل المعلمين قبل الطلاب إلا ما رحم ربي .. عفا الله عنا جميعا .. وما على الطالب إلا أن يجتهد قدر استطاعته عن طريق كراسات الخط ليحسن خطه في الكتابة العادية .. بحيث تكون مقبولة مقروء خطه إلى حد ما .. وما على المعلم إلا أن يحسه على ذلك ويوجهه قدر استطاعته ..

ونحمد الله أنه ما زال هناك في عالمنا من يحمل هم هذا الفن سواء في العراق أو إيران أو تركيا أو مصر أو غيرها .. نسأل الله أن يبصرنا وإياكم وأن نعتبر هذا الفن كما اعتبره علماؤنا الأوائل ..

هذا ما أردت أن أذكر به نفسي وإياكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[ملا جامي]ــــــــ[26 - 01 - 2008, 11:49 م]ـ

الاخ حسين السلام عليكم ورحمة الله بارك الله فيك على كلامك الذي شعرت به من اول ما قراته انه كلام عالم عامل يفهم ما يقرء وما يكتب فجزاك الله خير الجزاء وعلمك من علمه ما يشاء واتقوا الله ويعلمكم الله

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير