تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أريد درس عن كتابة الألف المقصورة في آخر الكلمة]

ـ[بكل الحب]ــــــــ[03 - 03 - 2008, 10:00 م]ـ

بعد التحية الطيبة. أرجو منك مساعدتي حيث اني أجد صعوبة بالغة في تبسيط وتوصيل المعلومة إلى أبنائي الطلبة وخاصة أنهم في الصف الرابع الابتدائي.

ولك كل التقدير والإحترام

ـ[الأحمر]ــــــــ[03 - 03 - 2008, 10:04 م]ـ

السلام عليكم

لي موضوع حول الألف المقصورة لعلك تزوره فسيفيدك

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[04 - 03 - 2008, 05:00 ص]ـ

السلام عليكم

لي موضوع حول الألف المقصورة لعلك تزوره فسيفيدك

ها هو:

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=560

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[04 - 03 - 2008, 05:41 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رغبة في الإفادة والتبسيط أكثر، نقول:

في الكتابة العربية عدد من الحالات التي لا يطابق الخط فيها اللفظ، لا في الوقف ولا في الوصل، بسبب رسم عدد من الأصوات بحروف غير حروفها المخصصة لها في الأبجدية. وهذه الحالات هي التي تحتاج إلى عناية من المتعلمين والمستخدمين للكتابة العربية، حتى لا يغلطوا في رسمها. وأشهر تلك الحالات:

رسم الألف ياءً في آخر الكلمة:

ترسم الألف ياءً في آخر عدد من الكلمات إذا لم يتصل بها شيء من الضمائر، وذلك في المواضع الآتية:

(أ) - في كل كلمة على ثلاثة أحرف، إذا كان حرفها الثالث ألفا منقلبة من ياء، اسمًا كانت أو فعلا، فالاسم نحو: الهدى والمدى والفتى، والفعل نحو: قضى ورمى وسعى. وإذا كانت الألف منقلبة عن واو كتبت ألفًا نحو: غزا ودعا وعصا وقفا.

ويعرف أصل الألف في آخر الكلمة بعدة أمور؛ منها: تثنية الاسم نحو: الفتيان والقفوان، ومنها إسناد الفعل إلى ضمير المتكلم نحو: رميت ودعوت، أو بالنظر في المضارع نحو: يرمي ويدعو، فتظهر الواو أو الياء مكان الألف، كما ترى.

فإذا اتصل بالكلمة ضمير عادت الياء ألفًا فتكتب: هُداك وفتاك في الأسماء، ورماك وهَداك في الأفعاك، إلا في رسم المصحف فإن الألف المكتوبة ياء لا ترد إلى الألف إذا اتصل بالكلمة ضمير، بل تظل مرسومة ياء [الداني: المقنع، وابن وثيق: الجامع]، وهذا يمثل مرحلة للكتابة العربية سبقت مرحلة التقعيد على يد علماء العربية.

(ب) - وترسم الألف ياء في آخر كل كلمة كانت ألفها رابعة فصاعدًا، منقلبة من واو أو من ياء أو لم تكن من واحدة منهما، اسمًا كانت أو فعلا، نحو: صغرى وكبرى ومصطفى ومستشفى، واستدعى وأغزى، واستشفى، هذا إذا لم يتصل بالكلمة ضمير فإن الياء حينئذ ترد إلى الألف، وإذا لم يأت قبل آخر الكلمة ياء فإن الألف تثبت في آخر الكلمة، كراهة اجتماع ياءين، نحو دنيا ومحيا، وأحيا ويَحيَا ويَعيَا، إلا (يحيى) اسم رجل بعينه، وإلا (ريَّى) اسم امرأة فإنهما رسما بالياء.

(ج) - وترسم الألف ياء في أربع كلمات من الحروف، وهي: إلى وعلى وبلى وحتى، وخمس كلمات من الأسماء المبنية هي: أنّى ومتى ولدى والألى (اسم موصول) وأولى (اسم إشارة)، وأربعة أعلام أعجمية وهي: موسى وعيسى وكسرى وبخارى. وما عدا هذه الكلمات مما كان من أصنافها فإنه يرسم بالألف.

[لخصت هذه الضوابط من كتب الإملاء العربي القديمة والمتأخرة وتجنبت الخوض في خلافات العلماء الكبيرة في هذا الموضوع التي تصل إلى حد القول "إن جميع ما يكتب بالياء يجوز أن يكتب بالألف لأنه الأصل" وهذا خلاف ما استقر عليه الأمر في الإملاء العربي اليوم. (ينظر: ابن السراج: كتاب الخط، وابن درستويه: كتاب الكتاب، وابن بابشاذ: شرح المقدمة المحسبة، والسيوطي: همع الهوامع، ونصر الهوريني: المطالع النصرية، وعبد السلام هارون: قواعد الإملاء)]


[انظر: د. غانم قدوري الحمد: علم الكتابة العربية ص141].

قلت - حسين -: قاعدة الألف وكيفية رسمها من القواعد التي تحتاج إلى معرفة بخلفيات وأساسات صوتية وصرفية ونحوية هامة جدا لكي يلم بها المعلم - قبل المتعلم - إماما ينم عن فهم ودراية كافيين بها.
وكثيرا ما لا تتوفر هذه الأساسات لدى المتعلم في بلادنا - خاصة لمن هم في صف مبكر كالصف الرابع -، فما عليك الآن إلا أن تحاول فهمها جيدا وحفظ ملخصها (باللون الأحمر) ثم تعيد بلورتها في مخيلتك بأي أسلوب سهل ميسور يستطيع أن يصل إلى ذهن الطالب في مثل هذه المرحلة.

ولا أدري كيف يدرسونهم مثل هذه القاعدة في مثل هذا السن وفي ظل هذا التدني من الثقافة اللغوية في بلادنا التي تتخبط مناهجها يوما بعد يوم .. حسبنا الله ونعم الوكيل .. وفي رأيي أن الطالب إن لم يكن ملما بخلفيات القاعدة وما انبنت عليها من أساسات لغوية - صوتية وصرفية ونحوية ودلالية - فلا معنى لأن نتعب أنفسنا في شرحها له، وما عليه إلا أن يحفظ أشهر الكلمات التي تمر عليه في مثل هذه المرحلة .. وهكذا تعلمناها ودرسناها، ولم نكن نعلم بقاعدتها إلا ونحن - والله - في الجامعة! فسبحان الله!!

بارك الله فيك أستاذنا وحفظك لنا، وأرجو أن تشرفنا دوما بالتواجد معنا في هذا المنتدى الطيب فمعكم نتعلم ونعلم، دمتم لنا بخير وعافية، وأسمعنا عنكم الخير كله .. ووفقكم الله لكل ما يحبه ويرضاه .. وأسعدكم في الدنيا والآخرة .. اللهم آمين .. ولا تنسانا من صالح دعائك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير