تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

قام بترتيب مجموعة رسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيميّة، وكان قد عثر على بعضها أثناء جمعه لرسائل علماء نجد، فواصل البحث في المكتبات القريبة والبعيدة بمساعدة ابنه الشيخ محمد بن القاسم، وقد رتبها وقسمها فنونا وأبوابا وأضاف إليها المطبوع من الرسائل الصغيرة والفتاوى فبلغت خمسة وثلاثين مجلدًا، احتوت على علم جم لا يقدر قدره!

ثم عمل عليها ابنه محمد فهرسًا مفصلا كان كالتقريب لها ويقع في مجلدين ضخمين.

ومن أحفاد الشيخ المعاصرين:

الشيخ عبدالمحسن بن محمد القاسم أحد أئمة الحرم النبوي الشريف، والقاضي بالمحكمة الشرعية بالمدينة النبوية، والشيخ عبدالملك بن محمد القاسم.

وهنا لطيفة ذكرها الشيخ عبدالملك القاسم عن والده الشيخ محمد وعن جدّه العلامة عبدالرحمن القاسم في كتابه ورثة الأنبياء قال: "وقد ذكر والدي _حفظه الله وأجزل مثوبته_ أنه عندما أراد في أول عمره مساعدة جدّي _رحمه الله_ في جمع وترتيب مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيميّة اشترط عليه أن يتم حفظ القرآن أولا! قال والدي: فأتممت حفظ القرآن كاملا في ستة أشهر وبدأت في مساعدته في إنجاز هذا المجموع العظيم" ا. هـ

(27) أبو زرعة الدمشقي الملقب بـ (أبي زرعة الصغير) هو ابن أخِ أبي زرعة الدمشقي الإمام المشهور.

(28) ابن منظور قاضي اشبيلية، أبو القاسم أحمد بن القاضي أبي بكر محمد بن أحمد بن محمد بن منظور القيسي المالكي الإشبيلي، فقيهٌ إمامٌ، محدِّث محتشِمٌ، من بيت علم وجلالة.

روى عن أبيه، وعن ابن عمهم أبي عبدالله محمد بن أحمد بن عيسى بن منظور. (وهو غير ابن منظور صاحب لسان العرب.)

(29) عيسى بن مينا، الملقب بقالون (ت 220هـ)، هو ربيب نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي (ت 169هـ).

(30) إسماعيل بن جعفر، الراوي عن نافع أحد القراء السبعة، هو أخو يعقوب بن جعفر، الراوي عن ابن جمّاز عن أبي جعفر أحد القراء العشرة.

يُتبع إن شاء الله.

ـ[معالي]ــــــــ[25 - 05 - 2006, 06:15 ص]ـ

(31) البزي أحمد بن محمد بن عبد الله كان أبوه مقرئًا كبيرًا، وقد قرأ البزي على أبيه، رحمهما الله تعالى.

(32) داود بن شبل بن عبّاد المقرئ، كان أبوه شيخ قراء مكة بعد شيخه ابن كثير، وقد قرأ داود على أبيه شبل، رحم الله الجميع.

(33) أبو شعيب صالح بن زياد السوسي المتوفى سنة إحدى وستين ومائتين، هو والد أبي المعصوم محمد بن صالح، وقد روى أبو المعصوم القراءة عن والده رحمهما الله تعالى.

(34) عبد الرحمن بن عامر المقرئ، هو أخو عبد الله بن عامر اليحصبي أحد القراء السبعة المتوفى سنة ثمان عشرة ومائة، وقد روى عبد الرحمن القراءة عن أخيه، رحمهما الله.

(35) عبد الله بن أحمد بن بشر بن ذكوان، صاحب الرواية المعروفة عن ابن عامر، روى القراءة عنه ابنه أحمد بن عبد الله، رحمهم الله.

(36) حفص بن سليمان بن المغيرة، صاحب الرواية المشهورة التي يقرأ بها معظم المسلمين اليوم، المتوفى سنة ثمانين ومائة، كان ربيب شيخه عاصم بن بهدلة أبي النجود (بفتح النون) أحد القراء السبعة المتوفى سنة سبع وعشرين ومائة، رحمهم الله.

(37) شيبة بن نصاح شيخ نافع، هو ختن أبي جعفر يزيد بن القعقاع أحد القراء العشرة، رحمهم الله.

(38) علي بن شجاع العباسي الهاشمي هو ربيب الإمام القاسم بن فيره الشاطبي، وكان أبرز تلاميذه، وهو راوي القراءات عنه، رحمهما الله.

(39) طاهر بن غلبون، صاحب كتاب (التذكرة في القراءات)، أخذ القراءات عن أبيه عبد المنعم بن غلبون المقرئ، رحمهما الله تعالى.

(40) عبد الله بن علي بن أحمد، المعروف بـ (سبط الخياط)، المتوفى سنة أربع وستين وأربعمائة، صاحب المبهج والروضة والإيجاز والتبصرة والكفاية، وكلها من أمهات كتب القراءات، أخذ القراءات عن جده لأمه المقرئ المشهور أبي منصور محمد بن أحمد الخياط، رحمهم الله تعالى.

يُتبع إن شاء الله.

ـ[جنون الفصحى]ــــــــ[29 - 05 - 2006, 08:58 ص]ـ

بارك الله فيك أخيتي معالي

وأجزل لك المثوبة ..

معلومات قيمة وطريفة ..

ـ[معالي]ــــــــ[25 - 08 - 2006, 04:13 ص]ـ

وجزيتِ خير الجزاء.

نرجو الله لك حُسن الإياب.

(41) محمد سليم الحلواني، شيخ قراء الشام في زمانه، هو ابن الشيخ أحمد الحلواني الكبير شيخ قراء الشام في زمانه كذلك، وللشيخ محمد سليم كذلك أبناء وأحفاد من القراء.

(42) صدِّيق المنشاوي المقرئ، أخذ القراءة عنه ابناه محمد صديق ومحمود صديق المنشاويان.

(43) أيمن رشدي سويد المقرئ المعروف هو زوج بنت الشيخ عبد العزيز عيون السود شيخ قراء حمص.

(44) ومن علماء التابعة أبناء علماء الصحابة: سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب.

(45) زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وكذلك محمد الباقر كان عالما جليلا كأبيه زين العابدين، وجعفر الصادق كذلك كان من العلماء الأعلام كأبيه محمد الباقر، وهؤلاء من علماء أهل السنة، وقد كانوا برآء من غير ذلك.

(46) خارجة بن زيد بن ثابت.

(47) أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف.

(48) بلال بن أبي الدرداء قاضي دمشق.

(49) أبو بردة بن أبي موسى الأشعري.

(50) أبو هريرة الذهبي بن الحافظ الذهبي.

رحم الله الجميع.

يُتبع إن شاء الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير