تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[العلامة ابن باز (طيب الله ثراه)]

ـ[أبو طارق]ــــــــ[25 - 05 - 2006, 10:53 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت أتابع موضوع ((من ملح العلم: صلات النسب والمصاهرة بين العلماء)) للأستاذة الفضلى معالي أكرمها الله. فقرأت اسم العلامة ابن باز رحمه الله بين السطور , فشاقني معرفة سيرة هذا العلم الكبير. فشرعت أبحث في الشبكة فوجدت شيئاً عن سيرته العاطرة. وآثرت نقل ما وجدت إلى أحبتي في الفصيح. فتعالوا نتعرف على العلامة الفاضل ابن باز عليه رحمة الله.

في ذكر سيرة الشيخ الفقيد:

محطات رئيسة في حياة سماحته,, الدراسة فقد البصر,, التدريس,, القضاء,, الإفتاء

* إعداد: فهد البكران

ولد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله آل باز في مدينة الرياض في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة عام 1330 هجرية,, في أسرة يغلب على الكثير من رجالها طلب العلم والاشتغال به,, ومن أعيانها المشهود لهم بالعلم الشيخ عبدالمحسن بن أحمد آل باز الذي تولى القضاء ب الحوطة والإرشا في هجرة الأرطاوية بقبيلة مطير,, ومنهم الشيخ المبارك بن عبدالمحسن الذي تولى القضاء في عدد غير قليل من مدن المملكة كالطائف وبيشة وحريملاء والحوطة.

وكان الشيخ عبدالعزيز بن باز مبصراً في أول حياته وأصابه المرض في عينيه عام 1346ه فضعف بصره إلى أن فقده كلية في مستهل المحرم عام 1350ه.

حفظ كتاب الله عن ظهر قلب وهو لم يزل صغيراً لم يصل لمرحلة البلوغ بعد, إلا أن القدر لم يمهله إذ أن بصره - كما سبق أن ذكرنا قد أصابه ضعف شديد عام 1346ه وكان يومها في السادسة عشرة من عمره ثم زاد عليه المرض إلى إن فقده نهائيا وهو في سن العشرين وبالتحديد في المحرم من عام 1350ه.

مشايخ سماحته

وكان سماحته قد حدد توجهه حين بدأ يتلقى العلوم الشرعية والعربية على ايدي كثير من علماء الرياض واعلامهم ومنهم:

* الشيخ محمد بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب.

* الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب - قاضي الرياض.

* الشيخ حمد بن فارس - وكيل بيت المال بالرياض.

* الشيخ سعد وقاض البخاري - من علماء مكة المكرمة واخذ عنه علم التجويد عام 1355ه.

* الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبداللطيف آل الشيخ - وقد لازم حلقاته نحو عشر سنوات وتلقى عنه جميع العلوم الشرعية إبتداء من سنة 1347ه إلى سنة 1357ه حيث رشح للقضاء من قبل سماحته, يحتل سماحة الشيخ ابن باز مكانة بارزة بين أقرانه من رجال العلم وعلماء الدين,, فقد تحقق له التفرد وبرز اكثر ما بزر في خدمة الدين والعقيدة منذ بدأ وعيه يتكون ويدرك حقائق الكون والحياة فقد نذر حياته للعلم والدين حتى انه حفظ القرآن الكريم كله قبل أن يصل الى سن البلوغ مثلما حفظ العديد من كتب الحديث والعلوم الشرعية قبل أن يحرم من نعمة البصر وهو لم يزل ابن العشرين فأنعم الله عليه بنعمة البصيرة.

ورغم ذلك لم يتقهقر شيخنا عن الطريق الذي شهد بدايته الاولى بعينه وعقله وقلبه,, وإنما انطلق متجاوزا البصر الى التفوق والبروز,, فقضى بين الناس فترة من الزمن وكان له أسلوبه واجتهاده المتميز ثم واصل دراساته إلى أن تولى القضاء وبعدها اشتغل بتأسيس الجامعة الاسلامية ثم اختير لمهمة الافتاء واشترك سماحته بجهده الكبير في عدد من الهيئات واللجان بعضويات فاعلة آتت ثمارها وتردد صداها في جنبات العالم الاسلامي أجمع.

وظائف ومهمات

وقد تدرجت مسيرة سماحته مع العلم والعطاء خلال عدة محطات رئيسية قدم فيها القدوة والمثال واكتسب كثيراً من الخبرات التي اضافت لشخصيه ابعادا اكثر شمولية, ومن المعروف أن سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ قد رشحه للعمل بالقضاء في الخرج في جمادى الآخرة عام 1357هـ واستمر به حتى نهاية عام 1371هـ بعد ان قضى عشر سنوات في تلقي العلم على يديه, وفي عام 1372هـ اشتغل بالتدريس في المعهد العلمي بالرياض سنة واحدة انتقل بعدها عام 1373هـ لتدرس علوم الفقه والتوحيد والحديث في كلية الشريعة بالرياض ليمضي بها سبع سنوات منذ انشائها حتى عام 1380هـ , وعين نائبا لرئيس الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة منذ عام 1381ه وبقي في هذا المنصب حتى عام 1390هـ ليتولى في نفس العام رئاسة الجامعة بعد وفاة رئيسها الشيخ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير