تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال عن مدينة عرعر]

ـ[سلامة]ــــــــ[17 - 05 - 2006, 04:20 ص]ـ

*هل مدينة عرعر مدينة حديثة التأسيس؟ (في القرن العشرين الميلادي)؟

*هل هناك أي موقع في الإنترنت يتحدث عن تاريخ المدينة (إن كانت أنشئت قديما)؟

ـ[عابر سبيل]ــــــــ[17 - 05 - 2006, 02:10 م]ـ

:::

أخي الفاضل .. سلامة

هذا ما وجدته لك

عسى أن يكون نافعا -رغم قلته-

تحيتي


مدينة عرعر:

هي مدينة تقع في أقصى شمال المملكة العربية السعودية على الحدود العراقية وهي حاضرة منطقة الحدود الشمالية. مشهورة بمراعيها الخصبة، ولذلك يمتهن اغلب السكان رعي الأغنام والإبل يسكنها أفراد من عدة قبائل عربية

تاريخ المدينة

بدأت نشأت مدينة عرعر منذ عام 1369هـ-1950م, بعد إنشاء خط أنابيب الزيت (تابلاين).وكانت البداية إقامة محطة ضخ الزيت وسكن العمال بالإضافة إلى مركز صحي. كل هذا كان مغرياً للقبائل البدوية لكي تتجمع حول هذه المنطقة بحثاً عن العمل والرعاية الصحية. كانت المدينة في البداية تعرف بـ (بدنة) نظراً لمرور وادي بدنة بها, ثم سميت بمدينة عرعر نسبة إلى وادي عرعر الذي يقطعها من الشمال إلى الجنوب ..

الموقع الجغرافي والتشكيل الجيولوجي

تقع المدينة شمال المملكة العربية السعودية ,على خط عرض 30 وخط طول 41,في قلب سهل صخري شاسع مكون من الحجر الجيري ,وتبعد حوالي 1100 كم عن مدينة الرياض, وحوالي 60 كم عن الحدود العراقية

المناخ

المناخ قاري ,حار صيفاً بارد شتاءاً, يصل شتاءاً إلى ما تحت الصفر. أما الرياح فهي مابين غربية وشرقية, ونادراً ما تهب من الجنوب.

الآثار

في عام 1968 م عثر على معالم مدينة على بعد 30كم عن مدينة عرعر, وعثر على منحوتات قديمة دقيقة الصنع وعلى تماثيل لكائنات مائية كالسلحفاة والأسماك وغيرها. كما عثر على ما يقارب 200 نقش بالكتابتين الصفوية والثمودية

المصدر: http://badeer.8k.com/
:r

ـ[عابر سبيل]ــــــــ[17 - 05 - 2006, 02:24 م]ـ
ووجدت لك هذا أيضا:

عن منطقة الحدود الشمالية (عرعر):-

عرف وادي (عرعر) بهذا الاسم منذ العصر الجاهلي بدليل قول امرئ القيس بن حجر الكندي:

سما بك شوق بعدما كان أقصرا ... وحلت سليمي بطن ظبي فعرعرا

وعرعر هذا من أعظم أودية شمال الجزيرة العربية وأشهرها، فهذا البيت دليل على شهرة هذا الوادي عند الجاهلين والإسلاميين حتى أن أحد الصحابة وهو النابغة الجعدي رضى الله عنه الشاعر المعروف ذكر أودية قريبة من وادي عرعر مثل أحامر وتبل وهي من وديان المنطقة.

أما لماذا سمى عرعر بهذا الاسم فالمشهور عند المعاصرين أنه اشتق اسمه من نبات العرعر وهو شجر كبير جداً ينمو بهذا الوادي على رأيهم.

وتقع منطقة الحدود الشمالية بأقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية محصورة بين حدود المملكة مع العراق من الشمال والنفود الكبير من الجنوب وكان يطلق على هذه المنطقة قديماً (محافظة خط الأنابيب) ويطلق عليها الآن منطقة الحدود الشمالية وعاصمتها (عرعر) وبها مقر أمارة منطقة الحدود الشمالية.

ومن هذا التسمية يتضح أسباب قيام مدنها ومساهمتها في النشاط الحضاري للملكة العربية السعودية قد صاحب مد خط الأنابيب لنقل الزيت من رأس تنورة بالمنطقة الشرقية حتى مدينة صيدا بلبنان وجود بعض المدن على الخط الطويل الذي يوازي حدود المملكة من الشرق إلى الشمال.

صاحب مد هذا الخط قيام مدن المنطقة الشمالية كالقيصومة ورفحاء وبدنه وطريف واختيرت بدنه (عرعر) لتكون مقر المكتب الرئيسي لشركة التابلاين، كما وقع اختيار الحكومة على مدينة عرعر لتأسيس إمارة ومركز شرطة وجمرك وأطلق عليها اسم (محافظة خط الأنابيب) ووفقاً لاتفاقيات شركة التابلاين مع الحكومة قامت بتخطيط المدن الأربع الواقعة بهذه المنطقة: طريف – عرعر – رفحاء – القيصومة، حيث بدأ المواطنون بالتوافد عليها والاستقرار بها إما بالالتحاق بها في وظائف شركة التابلاين أو الوظائف الحكومية أو التجارة.

تمتاز مدينة عرعر بالمناخ القارئ أي حار صيفاً بارد شتاء وهو مناخ يصلح لزراعة القمح والشعير وبعض الخضروات الصيفية.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير