تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ـ[فصيحويه من جديد]ــــــــ[11 - 12 - 2007, 06:14 ص]ـ

شكرا لكما على تعقيبكما.

وهذا خبر اليوم أنقله لتكتمل فرحتنا بلغتنا راجيا الله تعالى أن يعلي لغتنا داخليا ويظهرها على ما يضاقيها من عامية ولغات أجنبية.

ولي العهد يتبرع بمليوني دولار إضافية لخدمة اللغة العربية في اليونسكو

الأمير خالد بن سلطان يلقي الكلمة

باريس - أحمد أبو دهمان وحسان التليلي: (واس)

دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية في العاصمة الفرنسية باريس أمس برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم اللغة العربية في المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) الذي أنشأته المؤسسة بالتعاون مع (اليونسكو).

وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة في مقر اليونسكو القى خلاله صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز كلمة أعرب فيها عن تقديره لجهود اليونسكو المبذولة في خدمة اللغة العربية.

وأعلن سموه عن تبرع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الرئيس الاعلى لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية بمبلغ مليوني دولار لخدمة اللغة العربية في اليونسكو.

واستعرض سموه جهود المملكة العربية السعودية في خدمة العلم والتعليم والمعرفة.

وفيما يلي نص الكلمة التي ألقاها الأمير خالد بن سلطان.

الحمد لله رب العالمين، الذي شرف اللغة العربية بالقرآن الكريم.

والصلاة والسلام على سيد المرسلين، الذي يحثنا على العلم والتعلم والفكر والتدبر.

معالي مدير عام منظمة اليونسكو، السيد كوتشيروا ماتسورا.

أصحاب السعادة السفراء المندوبون الدائمون لدى اليونسكو

أصحاب السعادة السفراء لدى فرنسا

السيدات والسادة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني أن اقف اليوم في هذا الحفل، مخاطباً عقولاً واعية، وأذهاناً متفتحة، وخبرات واسعة، أخاطب صفوة من العلماء والخبراء والسفراء، في كنف منظمة هي من أهم المنظمات التي انبثقت من هيئة الأمم المتحدة، منذ أكثر من ستين عاماً.

منظمة تعنى بالتربية التي تسمو بالسلوك، وتهتم بالعلم الذي يبني العقول، وتنشغل بالثقافة، التي تقود الأمم إلى حضارتها الأصلية، وقيمها العادلة، وقواعدها الراشدة.

منظمة تدعو منذ نشأتها إلى تحقيق هدف أسمى، ألا وهو رسوخ "ثقافة" سلام حقيقية أي "بناء حصون السلام في عقول البشر" عن طريق ثلاثيتها "التربية والعلم والثقافة".

ولا شك أن تنفيذ هذه الثلاثية، التنفيذ الصحيح، وانتشارها الواسع، والاهتمام بها الاهتمام اللائق، فعلا وقولاً، كل ذلك يسهم حقاً في تقارب الثقافات، وتكامل الحضارات ويمهد لتحاور الديانات، ما يوقف العنف والإرهاب، وبسط قيم الوسطية والاعتدال ويكافح التمييز العنصري، وينبذ الكراهية، ويشيع التسامح بين الشعوب، ويحرم الاعتداء على النفس والمال .. إن عملكم عظيم، وجهدكم مقدر، ودعمكم واجب.

السيدات والسادة ..

اعتمدت اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة في 18ديسمبر 1973م فهي اللغة الأم لأكثر من أربعمائة مليون عربي، ويسعى إلى تعلمها أكثر من مليار مسلم، من أصول غير عربية، إذ أن القرآن الكريم لا يمكن تدبر معانيه وإداك مراميه، أو تذوق إعجازه اللغوي إلا بقراءته باللغة العربية الفصحى.

كما أن التراث الغني بالعلوم الإنسانية والطبيعية، مدون بهذه اللغة العظيمة، ولا أحد يجهل، أن هذا التراث الإسلامي والحضارة الإسلامية، التي سادت عدة قرون كان لهما التأثير القوي في الحضارة الغربية عامة، والأوروبية خاصة، حيث عرف العالم الطب والهندسة والجبر والكيمياء والفلك والفلسفة من خلال العربية.

إن اهتمامنا بلغتنا لا يقل عن اهتمامنا باللغات الأخرى، فكما نقلت عنا، فإننا ننقل عنها، وكم هو سديد أن تعلن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2008م "سنة دولية للغات" وازدادت سداداً حينما عهدت إلى منظمتكم رعاية أنشطة تلك السنة، التي جعلتم شعارها "اللغات شأن".

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير