تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

هذه الصفحة باللغتين العربية و الإنجليزية، وهي مصممة للذين يتحدثون اللغة الإنجليزية ويرغبون في تعلم اللغة العربية. تشمل هذه الصفحة أربع وصلات وهي، الأحرف ألأبجدية، الكلمات العربية الشائعة الإستخدام، جمل، ومحادثات. كل وصلة مصاحبة بتسجيل صوتي لطريقة النطق السليمة. قد يسبب ترتيب الجمل بعض التشويش بالنسبة للطالب، فمن الأفضل أن يكون المعلم أو المعلمة بصحبة الطالب أو الطالبة. يفضل لزائري هذه الصفحة تحميل Real media Player للإستماع للتسجيلات

القاموس http://www.alqamoos.com

هذه الصفحة عبارة عن قاموس يترجم الكلمات الى ثلاث لغات وهي العربية و الإنجليزية و الفرنسية. . هذه الصفحة مفيدة جدا خاصة لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها. هذه الصفحة تقدم معلومات عن إستخدامات اللغة، كما أنه من الممكن إستخدامها لمهام مرجعية. هذه الصفحة تابعة للموقع العربي عجيب. للمزيد من المعلومات عن هذا الموقع من الممكن زيارته على www.arabic.ajeeb.com (http://www.arabic.ajeeb.com) .

لغات العالم: العربية http://www.lerc.educ.ubc.ca/LERC/cources/489/worldlang/abdulmanan/description

رغم أنني أعد هذا الموقع مرجعا لمعلمي اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، الذين يقومون بتدريس اللغة الإنجليزية للطلبة الناطقين بالعربية، إلا أنه يعتبر كمرجع للمعلومات ما بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية. يشتمل الموقع على معلومات عن علم أصوات اللغة العربية و الفرق ما بين اللغة العربية و الإنجليزية، فيما يخص القواعد والكتابة و بعض المعلومات الثقافية. كما يحتوي الموقع على روابط لمصادر أخرى.

لغات على الشبكة http://www.lonweb.org/link-arabic.htm

لغات على الشبكة عبارة عن تجربة لمرجع مركزي للغتين العربية والإنجيليزية ويربط بمواضيع تهم اللغة العربية والعالم العربي على السواء. على سبيل المثال، يعمل هذا الموقع كمرجع للمعلمين الذين يبحثون عن مقالات في الصحف الإخبارية لإستخدامها فى الفصل.

اللجنة العالمية للبحوث التعليمية و الموارد http://www.iberr.co.za/huruf.htm

هذه الصفحة تابعة لموقع اللجنة العالمية للبحوث التعليمية والموارد. للمزيد من المعلومات عن هذا الموقع يمكنكم زيارة الموقع على ( www.lberr.co.za (http://www.lberr.co.za) ). هذه الصفحة عبارة عن تسجيل صوتى للأحرف الهجائية. تشمل الصفحة على وصف لدور المسجد فى الأسلام ومن الممكن إستخدامها كمعلومة ثقافية. كما يشمل الموقع على العديد من الروابط لمعلومات إسلامية.

اللجنة العالمية للبحوث التعليمية و الموارد http://www.iberr.co.za/kasra.htm

هذه صفحة أخرى تابعة لموقع اللجنة العالمية للبحوث التعليمية والموارد. تشتمل هذه الصفحة على درس على الشبكة الإلكترونية مصاحبا بتسجيل صوتي للأحرف الهجائية بحركة الكسرة. هذا الموقع مفيد و جيد، ويعتبر كمرجع إضافى لمعلمي اللغة العربية، إذ أن بإمكانهم إستخدامه مع المبتدئين في تعلم اللغة العربية وخاصة في تعلم نطق الحروف بحركة الكسرة.

اللجنة العالمية للبحوث التعليمية والموارد http://www.iberr.co.za/arabic7.htm#6

هذه صفحة أخرى تابعة لموقع اللجنة العالمية للبحوث التعليمة والموارد. تشتمل هذه الصفحة على معلومات عن الطرق والوسائل الصحيحة لتدريس اللغات الأجنبية بالتركيز على اللغة العربية. كما توجد نماذج لدروس مقدمة بإقتراحات عملية على كيفيةالباب

http://www.al.bab.com

هذا الموقع يحتوي على العديد من الروابط لمواقع مختلفة عن اللغة العربية، كما يحتوي على معلومات باللغة الإنجليزية عن الدول العربية. هذا الموقع ممتع و مفيد ومن الممكن إستخدامه كمرجع.

فصل إسكولا http://www.scola.org/insta-class/arabic

يحتوي هذا الموقع على دروس قيمة للغة العربية على الشبكة. يحتوي الموقع على ملفات صوتية تمكن من الإستماع إلى بث إذعات الدول العربية التي تمكن الطالب لسماع الأخبار. كما يحتوي الموقع على ملف نصي للأخبار المبثة التي من خلالها يستطيع الطالب أو الطالبة متابعة الأخبار أثناء الإستماع اليها. كما يحتوي الموقع على ( Authentic Texts ) وهي مقالات صادرة من مرجع موثوق به، هذه المقالات ذات فائدة كبيرة للمعلم في إعداد خطط ومواد التعلم وهي تستحق الإشتراك بها إذا وجد برنامج يتسع لذلك في مدرستك أو ضاحيتك.

أصوات عربية http://langqtss.library.emory.edu/arabic_listening/index.html

أصوات عربية من جامعة اموري و هو موقع مفيد للطلبة العرب. يحتوي هذا الموقع على ملفات صوتية، مرتبة حسب المستوى اللغوي للطالب. من امكان الطالب تحميل هذه الملفات والإستفادة منها في تقوية مهارتهم السمعية. كما انه من الممكن للطالب التحكم بسرعة الصوت على الملفات.

مركز البحث المتقدم لإكتساب اللغة http://carla.acad.umn.edu/VPA/vpa.html

هذا الموقع تابع لمركز البحث المتقدم لإكتساب اللغة في جامعة منيسوتا. يحتوي هذا ا الموقع على المئات من الصور من جميع أنحاء العالم (بلإضافة إلى العالم العربي). بامكان المعلمين تحميل هذه الصور واستخدامها في الفصل مع تلاميذهم.

مشروع موارد اللغة بجامعة كاليفورنيا لوس أنجلس http://www.lmp.ucla.edu

يشتمل مشروع موارد اللغة على فهارس لكتب ومواد مكتوبة باللغة العربية عن تدريس و تعلم هذه اللغة.

وأنا أضيف إليها شبكة الفصيح التى بالفعل تعد إحدى مواقع الأنترنت التى تساعد على تعلم اللغة العربية وأنا احد المستفيدين منها فى أمور كثيرة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير