تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[24 - 02 - 2008, 01:27 م]ـ

الطفل عند طاقات للحفظ دون الاستيعاب وهذه نراها عند أطفال موهوبين .. أمس كان عندي ولد لصديقي عمره 5 سنوات فقط أمه تحفظ الجزرية وهو يرددها معاها وقد أسمعنا اياها غيباً بشكل مدهش ما شاء الله طبعاً لايعرف معانيها، فهذه الطاقات يجب أن توظف وتستثمر بشكل فعلي على أن نرعاها للفائدة في هذه الجزئية ألا وهي ملكة الحفظ عند القادرين عليها والله أعلم ..

ـ[شقائق النعمان]ــــــــ[24 - 02 - 2008, 04:27 م]ـ

الطفل عند طاقات للحفظ دون الاستيعاب وهذه نراها عند أطفال موهوبين .. أمس كان عندي ولد لصديقي عمره 5 سنوات فقط أمه تحفظ الجزرية وهو يرددها معاها وقد أسمعنا اياها غيباً بشكل مدهش ما شاء الله طبعاً لايعرف معانيها، فهذه الطاقات يجب أن توظف وتستثمر بشكل فعلي على أن نرعاها للفائدة في هذه الجزئية ألا وهي ملكة الحفظ عند القادرين عليها والله أعلم ..

نعم أخي الكريم الطفل لديه طاقات ليست لدينا وهو الى جوار ذلك يستوعب نعم وذلك حسب سنه , لدي ابنتي في الخامسة من عمرها إذا حكيت لها قصة أرى كيانها كله يتفاعل معي , وتعيش القصة لحظة بلحظة وتستعيد الاحداث كلما وجدت ما يشابهها في الواقع لهذا لا يمكن ان نغفل هؤلاء الاطفال بحجج واهية ونحاول قدر المستطاع أن نقدم لهم ما يفيد , ويكون الفصيح الصغير واحة لمن يريد استغلال قدراته في الكتابة للأطفال ويكون التنويع في ذلك بين القصة والانشودة وجميع فنون هذا المجال وانا على يقين ان من سيرتاد الفصيح سيحاول ان يضع مشاركات للفصيح الصغير جزيتم خيرا ..

ـ[لخالد]ــــــــ[29 - 02 - 2008, 12:19 ص]ـ

ذات يوم ... من الأرشيف ( http://www.alfaseeh.net/vb/showthread.php?t=8587)

ـ[شقائق النعمان]ــــــــ[29 - 02 - 2008, 01:46 م]ـ

إذاً كانت هناك دعوة سابقة من الاخت معالي لموضوع ادب الطفل لكنني لم اعلم بها إذاً فليسمح لنا مشرفوا الفصيح بعرض كلما يتعلق بأدب الطفل من موضوعات ولا يهم في ذلك المنقول او ما كان من بنات افكارنا ونتاج اقلامنا وليقوموا _حفظهم الله _ بالمشاركة معنا في ذلك _إن سمحوا لنا بذلك_ بوضع المواضيع المحركة للفكرة ,كنت اريد البداية بوضع انشودة للطفل عن الحروف لكن تظهر لي رسالة من الإدارة تمنع ذلك ولم ادر مالخطب؟؟

ـ[مداد النور]ــــــــ[02 - 03 - 2008, 10:39 م]ـ

كيف الحال يا ورقة الورد أما زادت عدد أوراقك

وجدت كتابا في أدب الطفل كتبته أ. نجاح

ـ[شقائق النعمان]ــــــــ[03 - 03 - 2008, 11:01 م]ـ

مرحبا غاليتي مداد النور .. لقد رأيت نورا في صفحتي فقلت انها انت .. عدد أوراقي اتمنى ان يزيد في كل خير إن شاء الله وهذا بفضل الله ثم بتشجيعك لي وتفضلك بقراءة مواضيعي ما اسم الكتاب؟ وماذا فيه؟ هل بإمكانك إتحاف الفصيح الصغيربما عندك.؟.نحن في انتظار كل من يحبون الفصيح الصغير (يبدوا أنه لا أحد يهتم بالصغير هنا فالجميع كباااااااااار زادهم الله شرفا)

ـ[نور الندى]ــــــــ[04 - 03 - 2008, 09:44 ص]ـ

ورقة الورد

http://www.s77.com/3DSmile/37/t-200.gif (http://www.s77.com/index.php?t=smiles)

لابد من الاهتمام بأدب الطفل لماذا لاينشأ منتدى فرعى وليطلق عليه (الفصيح الصغير) يهتم بقصص الأطفال وأدبهم ويكون موجها لكل ما يناسب عالم الطفل أعتقد ان ذلك سيثرى المنتدى كثيرا

ـ[شقائق النعمان]ــــــــ[04 - 03 - 2008, 11:20 ص]ـ

اختي نور الندى هذا هو بالضبط ما قترحته (منتدى فرعي يهتم بأدب الطفل بكل انواعه) لعل فكرتي لم تحظ بالقبول او فهمت على غير ما اردت ,اتمنى مرة اخرى من كل ذي قلم هنا في الفصيح أن يغمس مداد قلمه في دماء كبده ويقدم لفلذة كبده ما ينفعه ويفتح آفاقه فليس عيبا ان يكتب الكبار للصغار فهذا جزء من حقهم علينا في التربية ولعل كل معلم ومعلمة يعانون اشد المعاناة من ضعف الطلاب والطالبات الشديد في اللغة العربية لا سيما عند التعبير الشفوي او المكتوب وغير ذلك من القصور في الاملاء والخط وبقية المواد كل هذا لاننا مااهتممنا بتثقيفهم في مرحلة الطفولة وما بعدها , وأنا ضد من يقول بان ادب الطفل اضحى منقولا مملا ونترك السباحة في هذا البحر لاجل ذلك فنكون بهذا زدناه مللا وركودا مهما كان انتاجنا ضعيفا فلنستمر وإنني اناديكم ايها الفصحاء والفصيحات الكرام وابدابالأساتذة الكبار والمشرفين الكرام أن يضعوا بعضا من نقاط مدادهم هنا حتى تنتعش الصفحة ف (يد واحدة لا تصفق .. )

وجزيتم خيرا ..

ـ[عبد القادر مالك]ــــــــ[20 - 04 - 2008, 08:20 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الأنبياء والمرسلين السلام عليك ورحمة الله وبركاته آل شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية، أخوكم والضيف الجديد الذي يتمنى أن يجد له مكانا بينكم خاصة فكرة إنشاء منتدي الفصيح الصغير، الفكرة جميلة لكنني أشاطر الكثير في أن هذا المنتدى سيكون الجهد فيه جهيدا لأن المادة التي تقدم للصغار يجب أن تكون من لون وذوق خاص ولا يقوم بهذه المسؤولية إلا المتخصصون، ولذلك فإني أقترح أن تنشروا إعلانا في المنتدى لكل من يرغب في المساهمة في هذا العمل الجليل، ويحدد جانب اختصاصه، والمادة التي سيشرف عليها ثم لما تتجمع لكم مجموعة من المتخصصين يمكن أن نشرع في الإنجاز، وأنا بدوري أعرض عليكم مشاركتي فيما يخص القصة، فإن استقر الرأي على الشروع في العمل فسوف أكون ممتنا وسعيدا بما تكلفوني به في هذا المنتدى.

وبارك الله العمل ووفق الجميع لما فيه الأمة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير