تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل لأبي العلاء المعري كتاب عروضي من تأليفه و لو مجموع من كتبه:]

ـ[زيد]ــــــــ[31 - 05 - 2004, 05:37 م]ـ

الأخوة الأعضاء السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أما بعد: فبسرني مشاركتكم في في منتداكم هذا الموقر،فبحث العروض شيق يحتاج إليه الشعراء كثيراً، و سؤالي هل يوجد لأبي العلاء كتاب عروضي من تأليفه أو هل جمع ما لأبي علاء في العروض أحد من الأدباء و شكراً لكم.

ـ[د. خالد الشبل]ــــــــ[19 - 06 - 2004, 03:37 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بفضيلة الدكتور زيد، ولكم يُسر الواحد حينما يرى أمثالكم من أساتذة الجامعات بجانبه في هذا المنتدى، يقومون خطأه، ويفيد من معين علمهم.

أما أبو العلاء فقد ذكر له بعض المترجمين كتابًا في العروض اسمه: مثقال النظم. ذكره ياقوت في معجم الأدباء، وذكر أنه جزء، وذكره الصلاح الصفدي في الوافي بالوفيَات، وأيضًا حاجي خليفة في كشف الظنون.

ولما عدد ياقوت كتبه قال: " هذا ما وجدناه وأثبتناه عن جماعة من أصحاب أبي العلاء، قالوا: وله بعض كتب في العروض والشعر، بدأها ولم تتم، أو تمت وشذ عنا أسماؤها ".

ومن غريب المصادفات أنني قبل أن أفتح الموضوع قرأت في حياة الحيوان الكبرى للكمال الدميري، وهو كتاب أتخذه سميرًا لغزارة الفوائد التي ذكرها الدميري، لولا ما ضمنه من الخزعبلات والشعوذة في بعض المواضع، قرأت فيه 2/ 261 في (الكلب) كلمة لتقي الدين ابن دقيق العيد لما سئل عن أبي العلاء، قال: هو في حيرة، قال الدميري: وهذا أحسن ما قيل فيه. ووجدت كلام ابن دقيق في الوافي للصفدي، نقله عن ابن سيد الناس، ويبدو أن قول الدميري: وهذا أحسن ... من كلام الصفدي، لأنه ذكره بقوله: قلت.

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[12 - 01 - 2008, 03:24 م]ـ

أجزم أن كتاب أبي العلاء المعري المسمى ب (جامع الأوزان) هو أفضل كتاب تراثي تم تأليفه في علم العروض (و القافية) , و آخر من أعلمه وقف عليه و نقل منه هو البدر الدماميني , فهل يأتي من يبشرنا بوجود هذا الكتاب أو على الأقل بوجود كتاب عروض تراثي يكثر من النقل عنه؟؟؟

ـ[د. عمر خلوف]ــــــــ[14 - 01 - 2008, 11:36 ص]ـ

العروض والقوافي عند أبي العلاء المعري

للدكتور محمد عبد المجيد الطويل

دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2006م.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير