تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من المكن معرفة وزن بيت الشعردون تقطيعه عروضيا]

ـ[أبو-أحمد]ــــــــ[26 - 09 - 2006, 10:26 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بالنسبة لمعرفة بيت الشعر من أي بحر هو دون أن نقوم بتقطيعه عروضيا، هناك طريقة سهلة وهي ان نقوم بغناء البيت كما تغنى بعض الأغاني الشعبية. لتوضيح ذلك أضرب الأمثلة التالية:

أي بيت من الشعر إذا غنيناه كما نغني " سبّل عيونه"، ولم يختلّ إيقاع الغناء، فإنه لا بد وأن يكون من بحر البسيط:

سبـ بل عـ يو / نُهْ و ِ مَدْ / إيْ دُهْ يِ حَنْ / نو نه

ــ ــ ب ــ / ــ ب ــ / ــ ــ ب ــ / ــ ــ

مستفعلن / فاعلن / مستفعلن / فَعْلُنْ

وكذلك إذا غنينا أحد الأبيات على لحن" سكابا يا دموع العين سكابا " ولم نتعثر في الإيقاع، فإن البيت سيكون من بحر الوافر. وإذا أدّيناه كما نؤدي أغنية " جميل واسمر " لمحمد قنديل يكون من بحر الهزج وفي هذه الحالة يلزمنا التأكد فقط من التفعيلة هل هي مفاعيلن أم مفاعلْتن التي تجعل البيت عندها من مجزوء الكامل. وهناك امثلة على بحور أخرى لا تشمل بالضرورة كل البحور المعروفة، ولكني أحب ان أذكر أنه يمكن للواحد منا التنقيب في الأغاني الشعبية في بلاده، أو الأغاني التي اشتهرت وغدت كأنها اغان ٍ شعبية ولن يعدم ان يجد الكثير من الحانها وأوزانها تنطبق على البحور الخليلية بأشكالها المختلفة. تذكرت، الآن، أن بحر البسيط يمكن غناؤه كما يغني الدراويش قصيدة البوصيري في مدح الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذ أن هذه القصيدة وامثالها من بحر البسيط كما تعلمون، والذي يطلق عليه " بحر الدراويش " أيضا. أذكر مطلع القصيدة ليعرفها من يجهلها:

أمن تذكُّر جيران بذي سلمِ = مزجت دمعا جرى من مقلةٍ بدمِ

بقي علي ان اقول: لا بد لنا ان نكون ذوي آذان موسيقية يُطربها الوزن السليم، وينفرها الوزن الخاطيء إذا أردنا التقدم في هذا المجال، كما وان الأمثلة التي اوردتها على البسيط والوافر يعرفها، على الأغلب، اهل بلاد الشام، ولكن غيرهم من البلدان العربية، يمكنهم سماعها من الإذاعات أو رؤيتها على شاشات التلفزة. مع أنه، إن أردنا الدقة في القول، هناك من الأمثلة التي تصلح لبلدان اخرى، ومثال ذلك يمكن ان نقول ان وزن: (يا ظريف الطول عيني ياظريف = حبيتك سنتين ما حدا عِرف) عندنا في بلاد الشام، والأغنية العراقية: (واقفة بالبابِ تصرخ يا لطيف = لاني مجنونه ولا عقلي خفيف) كلتاهما من نفس الوزن وهو وزن بحر الرمل، وهو نفس وزن موشح جادك الغيث الذي غناه الكثيرون بلحنه المعروف.

أرجو ان اكون قد قدمت بعض الفائدة، والسلام عليكم ورحمته وبركاته.

العضو الجديد

Yaseen_48

ـ[صابر ربحي راشد ابو سنينة]ــــــــ[26 - 09 - 2006, 11:16 ص]ـ

السلام عليكم

بالطبع ما تقوله ممكن ويمكن مراجعتك لهذا الرابط:

http://awzan.com/bu7oor/bu7oor1.html

للإستفادة

اقتباس: أدّيناه كما نؤدي أغنية " جميل واسمر " لمحمد قنديل يكون من بحر الهزج وفي هذه الحالة يلزمنا التأكد فقط من التفعيلة هل هي مفاعيلن أم مفاعلْتن التي تجعل البيت عندها من مجزوء الكامل.

الأصح على مجزوء الوافر لذا اقتضى التنويه0

دمت بود

ـ[أبو-أحمد]ــــــــ[26 - 09 - 2006, 06:03 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله،

كان الخطأ مني غير مقصود، والصحيح مجزوء الوافر كما قلت. بارك الله فيك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير