تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أبحث عن إيقاع البحر المنسرح]

ـ[زهير أحمد ظاظا]ــــــــ[20 - 02 - 2006, 09:18 ص]ـ

الأخوة الأكارم في منتدى شبكة الفصيح: أنا منذ عشرين عاما أبحث عن إيقاع البحر المنسرح، ولم أوفق حتى الآن للوصول إلى إيقاع هذا البحر، وتجدون في موقع الوراق ملفا مطولا كتبته حول هذه المسألة في مجالس الوراق: مجلس دوحة الشعر. أرجو ممن يحفظ أغنية أو لحنا لهذا البحر أن يتكرم علي به مشكورا. والسلام

ـ[خشان خشان]ــــــــ[20 - 02 - 2006, 02:25 م]ـ

أخي الكريم

تجد عدة ألحان على المنسرح في الموقع:

http://www.awzan.com/bu7oor3.htm

المنسرح

حسبي بما قد لقيت يا عمر

أفدي بنفسي من لا أسميه

احرص غدا أن تكون منسرحا

مولاي يا بدر كل داجية

سبحان ربي تبارك الله

غصن من البان مثمر قمرا (موشح)

والله يرعاك.

ـ[زهير أحمد ظاظا]ــــــــ[22 - 02 - 2006, 08:19 ص]ـ

شكرا للأستاذ حسان على اهتمامه بالجواب على سؤالي، وقد رجعت قديما إلى هذا الموقع، وليس فيه سوى لحن واحد للبحر المنسرح، وهو اللحن المشهور في بلاد الشام، ولا أراه يليق بالبحر المنسرح الذي قال فيه البسطي:

ومنشد الشعر يغيرينا بنغمته = إذا شدا بسريع أو بمنسرح

ولو تأملت سؤالي فأنا ألتمس ممن يحفظ أغنية أو موشحا على البحر المنسرح أن يتكرم علي بذكره، ثم بأي شيء يختلف الموشح المذكور في الموقع وهو: (غصن من البان مثمر قمرا) عن بقية الأمثلة المقدمة؟ وبناء على ما تقدم أقول: إن المسألة لا تزال قائمة، وهي مسألة كبيرة، وقد سبق لي وغاليت جدا في التعريف بهذه المسألة، حتى إنني أخشى أن أموت قبل أن يطرق سمعي ما يسقي الغلة فيها، وكم سأكون سعيدا عندما أقف على هذا الكنز، سوف أعيش بلا شك أسعد أيامي الأدبية، لأنني عندما أحظى بذلك تنفتح أمامي قلاع البحر المنسرح على مصراعيها، وليتك تصدقني إذا قلت لك: إن تلك القلاع لا تزال موصدة الأبواب ... والله لا تزال موصدة الأبواب .... أقسم بالله العظيم الذي رفع السماء بلا عمد أنها لا تزال موصدة الأبواب ...

ـ[لينة]ــــــــ[23 - 02 - 2006, 07:51 ص]ـ

أخي العزيز

حالي كحالك، أبحث منذ زمن عن ألحان للمنسرح، وكوني أتبع المنهج السماعي في تعلم العروض وتعليمه اضررت إلى إيجاد إيقاعات وألحان بنفسي. إليك 6 ألحان اقترحتها خلال اليومين الماضيين .. ربما تكون بداية لعصف ذهني يكشف عن المزيد والأفضل.

http://www.awzan.com/poetrypages/InWasafoony.htm

المنسرح فعلاً أمره عجب، فهو شائع في التاريخ العربي رغم أنه معقد، فلا يوجد فيه تفعيلات متكررة، وفيه مفعولاتُ المثيرة للجدل .. لكن ربما جماله يكمن في تعقيده.

صحيح أن الأمثلة الغنائية عليه نادرة في العصر الحديث، وربما تركه المحدثون لتعقيده .. لكن لا شك أنه كان شائعاً في الإنشاد تاريخياً رغم صعوبة تمكننا من الاطلاع على الإيقاعات لعدم توثيق الألحان موسيقياً في كتب مثل الأغاني .. لكن اللافت للنظر أن شهرته في العصر الأموي والعباسي والفاطمي فاق شهرة الرمل والمجتث وفقاً للإحصاءات العروضية في الموسوعة الشعرية التي يصدرها المجمع الثقافي في أبو ظبي.

بالنسبة لاشتقاق الألحان ما أفعله هو استعارة ألحان من تفعيلات بحور أخرى، مثلاً ترد في المنسرح مستفعلن، وهي ترد أيضاً في بحور أخرى مثل البسيط والرجز والمجتث، فأستعير اللحن البحور الأخرى

كما يمكن استعارة المقتضب (فاعلاتُ مفتعلن) إذ إنه جزء من المنسرح .. ويمكن بعد ذلك مزج التفعيلات

كما يمكن التلاعب بتقطيع البحر .. مثلاً يمكن تقطيع المنسرح بهذا الشكل

مستفعلن فاعلن متفعلاتن

من الضروري أيضاً تقديم أبيات سلسلة كأمثلة على المنسرح .. فالأبيات الجيدة تعطي قوة للحن .. كما ينبغي التناغم بين اللحن ومعاني الأبيات. فهل من أحد يقترح أبياتاً؟

رعاكم الله

ـ[زهير أحمد ظاظا]ــــــــ[23 - 02 - 2006, 02:40 م]ـ

أشكرك يا أستاذة لينة على هذه الجهود المميزة في خدمة العروض، وقد استمعت إلى ألحانك الستة، وهي تدل على أن إيقاع المنسرح لا يزال غارقا في بحار الماضي، وأفيدك هنا بهذه الفائدة عسى أن تيسر لك سبيل الوصول إلى ضالتنا، وهي أن المنسرح لا يختلف عن أحذ الكامل إلا في حركة واحدة فقط، فلو قلت: مستفعلن مفعلاتُ مفتعلن، ثم حذفت الفاء أصبحت في الأحذ، وأقرَب لك ذلك بالأغنية الشائعة للأحذ: (من قاسيون تطل يا وطني) فلو أضفت ألفا إلى نون قاسيون أصبح الأحذ منسرحا. وأعود هنا إلى كلمتك، فيبدو أنك وقعت في خطأ مطبعي في قولك: (مثلاً يمكن تقطيع المنسرح بهذا الشكل

مستفعلن فاعلن متفعلاتن) والصواب (متفعلتن).

ثم ألفت انتباهك هنا إلى ضرورة المحافظة على (مفعولات) لأنها سر المنسرح، وهي الصندق الذي يجب أن نبحث فيه.

وأتمنى أن أهديك هدية ولكن لا أدري كيف: فقد أنعم الله علي باكتشاف لحن البحر المديد التام (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) وكتبت عن هذا الاكتشاف مقالة تجدينها في زاوية نوادر النصوص في موقع الوراق. فهل لديك وسيلة لإرسال هذا اللحن هدية مني إليك، مع مراعاة جهلي في استخدام الحاسوب والأنترنيت لذا أتمنى أن يتضمن جوابك إرشادي إلى الطريقة التي أستطيع بها إرسال هذا اللحن إليك.

وشكرا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير