تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[11 Feb 2004, 08:40 ص]ـ

بسم الله

أخي ابن الشجري وفقك الله

سؤال وتعليق

أما السؤال: فما رأيك في المادة التفسيرية المبثوثة في أمالي ابن الشجري رحمه الله؟ فقد اطلعت على هذا الكتاب على عجل فرأيت أنه يستحق البحث والدراسة.

وهل لابن الشجري كتب متداولة أخرى؟

أما التعليق على مشاركتك: فهي أنك جعلت العنوان: الفرق بين الشرح والتفسير، ثم نقلت كلام العسكري في الفرق بين الشرح والتفصيل!! فهل ترى أن التفسير والتفصيل بمعنى واحد أم ماذا؟

ـ[ابن الشجري]ــــــــ[21 Feb 2004, 04:52 م]ـ

أخي الكريم , شكر الله لك ماستدركت على ماكتبت، فقد كل البصر وتعب الخاطر وتشتت الذهن , حتى كادت الاحرف تختلج علي فلا افرق بينها , فلا أدري هل اعذر أم اعذل , وإرادة الله فوق كل اراده، فماشاء كان وإن لم أشأ وماشئت إن لم يشأ لم يكن , ولولا هذه الفلتات لطاح العجب بأحدنا حتى تقع به عجيزته، لكن هناك رب كريم رؤف رحيم فمن إحسانه ومقتضى ربوبيته أن يربي عبده المؤمن تربية خاصة تقيم أوده وتأخذ بيده الى الصراط المستقيم، حتى وإن نال صاحبها ماتكره النفس، فلا أعلم دواء يستسيغه مخلوق , ومن تدبروتامل وجد هذه العناية الخاصه في كل لحظة وحين, فماذا علينا لو سلمنا واستسلمنا لهذا الرب الكريم, فاعتذر عن هذا اللبس ولو استطعت تعديل بعض هذه الاحرف من المقال لفعلت , ولكن إن كان في مقدورك إصلاح ما عنونت به أكن لك من الشاكرين، وإلا فليحذف من أصله فعنه غناء.

أمافيما يتعلق بإمام زمانه في علم العربية هبة الله بن علي المعروف بابن الشجري (ت542) رحمه الله، فقد كفانا مؤنة الكتابة عنه الطناحي رحمه الله في مقدمته للأمالي , وهذا الكتاب والمرجع عند كثير من النحاة والنقاد يعد من كتب الدراسات القرآنية , ولعلك اطلعت أخي الحبيب على الدراسة التي قام بها الطناحي ـ المحقق المبدع أحد كبار تلاميذ محمود شاكر، غفرالله لهما ـ عن ابن الشجري وأماليه ,فقد تطرق الى هذا الموضوع , وماأشرت اليه ـ وفقك الله ـ من نواح تفسيرية تضمنها الكتاب , فكماذكرت , وأنت تجد أن كتب ألامالي والمجالس والسؤالات حوت علما غزيرا له تعلق بتفسير آية أو إعرابها, كأمالي إبن الشجري و ثعلب والمرزوقي والزجاجي، والدينوري والفارسي، وغيرهم رحمهم الله، غير أنه يغلب عليها الطابع النحوي فهي بكتب الإعراب اشبه، وقد كان في مخزون ذاكرتي ان اكتب عن هذا الامرمقالا مستقلا، ولكن أصبح الخاطر كاالقارب الصغير في غمرات الموج العظيم، تتقاذفه اطرافه فلايدري أي ساحل سينزل به , فإن يسر الله وهو الميسر كتبت ماكنت عازم على كتابته، فنضن بماعندنا حتى تلك الساعة خشية من نفاد البضاعه , ومعاذ الله أن يكون ضنا بماعندنا عنكم إنماهو ضن بكم عما عندنا، فإنماهي بضاعة مزجاه.

ولابن الشجري رحمه الله كتب أخرى لاتقل أهمية عن الامالي وإن كانت لاتسامي مكانته أخبرك بماحوته خزانة كتبي منها:

1ـ مااتفق لفظه واختلف معناه. طبع عام 1413 ببيروت بإشراف المعهد الالماني للأبحاث الشرقيه، بتحقيق عطيه رزق، في مجلد ضخم.

2ـ مختارات اشعار العرب ويعرف بمختارات ابن الشجري طبع عدة طبعات أولها كان عام 1306 بمصر وآخرها حسب علمي عام1394بمصر، وهي طبعه معادة لطبعة سبقتها.

3ـ شرح لامية العرب، للشنفرى. إن كان هو ماظم للمختارات.!

4ـ الحماسة مجموعة من القصائد و المقطوعات الشعريه , والكتاب مطبوع لكن لم اظفر به بعد , وغيرها من الكتب، وحسب علمي لم يطبع له غير ماذكرت لفقدانه او نسيانه.

ورجائي أن يحذف الموضوع كاملا حتى نسلم من تبعاته.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير