تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[السلام عليكم ورحمة الله وبركاته]

ـ[حكيم السبيعي]ــــــــ[06 Jun 2004, 09:36 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

من حكيم السبيعي إلى أحبته في ملتقى أهل التفسير

ما أقول لكم إلا ما أقوله لمن أحببتهم:

وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا

أهلا وسهلاً بالذين أودهم

وأحبهم في الله ذي الآلاءِ

أهلا بقوم صالحين ذوي تقى

غر الوجوه وزين كل ملاءِ

يا طالبي علم النبي محمدِ

ما أنتم وسواكم بسواءِ

يا نضَّر الله وجوهكم طلاب العلم؛ كيف لا؟ والعلم حياة القلوب، ونور البصائر، وشفاء الصدور، ورياض العقول، ولذة الأرواح، وأنس المستوحشين، ودليل المتحيرين، وهو الميزان الذي توزن به الأقوال والأعمال، وهو الإمام والعمل مأموم، وهو الكاشف أمام ظلمات الشبهات، والسد في موج الشهوات، والغنى لكل ذي فقر، والكنز الذي ليس بعده كنز.

قال معاذ رضي الله عنه:"طلبه عبادة، ومذاكرته تسبيح، والبحث عنه جهاد، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة، وبذله لأهله قربة .. ، منار سبل أهل الجنة، وهو الأنس في الوحشة، والصاحب في الغربة، والمحدِّث في الخلوة، والدليل على السراء، والمعين على الضراء، والسلاح على الأعداء"

مدارسته كالصيام والقيام أو أعظم من الصيام والقيام، والحاجة إليه أعظم من الحاجة إلى الشراب والطعام؛ كما قال أبوعبدالله أحمد بن حنبل: الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب، لأن الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب مرة أو مرتين، وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه

ولما كان هذا .. دعتني نفسي أن ألج هذا الملتقى المبارك: ملتقى أهل التفسير، فأنتظم في سلكهم، وأحشر نفسي في زمرتهم، وقد قال عمر رضي الله عنه: (لقاء الإخوان جلاء الأحزان)، وقال عمر رضي الله عنه: ما أعطي عبد بعد الإسلام خيرا من أخ صالح، فإذا رأى أحدكم ودا من أخيه فليتمسك به، وكان التابعي مالك بن دينار يقول: لم يبق من روح الدنيا الا ثلاثة: لقاء الإخوان و التهجد بالقرآن و بيت خال يذكر الله فيه، وقال الحسن: "إخواننا أحب إلينا من أهلينا؛ إخواننا يذكرونا بالآخرة، وأهلونا يذكرونا بالدنيا". وسئل سفيان: ما ماء العيش؟ قال: "لقاء الإخوان". وقيل: حلية المرء كثرة إخوانه، وقال خالد بن صفوان: "إن أعجز الناس من يقصر في طلب الإخوان، وأعجز منه من ضيع من ظفر بهم".

هذا أخ من بني السبعان قد نزلا

لا يبتغي عندكم مالا ولا خولا

وإنما جاء يرجو صحبة شرفت

في العلم، والعلم أعلى ما رجي أملا

أسأل الله أن يحشرني وإياكم في زمرة العلماء، وأن يسلك بنا طريق الجنة، وأن يرفع درجتنا، ويقبل توبتنا، وويغسل حوبتنا، ويجيب دعوتنا، ويثبت حجتنا.

اللهم اجعلنا من أنصار دينك، وحملة كتابك، ووراث شرعك، وإخوان نبيك صلى الله عليه وسلم

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[06 Jun 2004, 09:52 م]ـ

وعليكم السلام:

حياك الله بين إخوانك مفيداً ومستفيداً , ويسعدنا انضمامك إلينا.

ـ[خالد الشبل]ــــــــ[12 Jun 2004, 05:28 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

حللت أهلا، ووطئت سهلا، فحيهلاً بك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير