تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من لم يعرف الصحيحين فليس من أهل السنة]

ـ[عبدالرحمن السديس]ــــــــ[02 Jun 2004, 05:52 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام، على قائد الغر المحجلين، نبينا محمد، وآله،، أما بعد:

فهذا موقف أعجبني، وكلام سرني وهو للشيخ شرف الدين ابن تيمية، وإن كان العنوان ليس على إطلاقه .. أتركك معه ..

قال الحافظ ابن رجب ـ رحمه الله ـ في ذيل طبقات الحنابلة 2/ 16 (في ترجمة الإمام الحافظ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي ـ رحمه الله ـ): ولقد عُقِد مرةً مجلسٌ لشيخِ الإسلامِ أبي العباسِ ابنِ تيميةَ، فتكلمَ فيهِ بعضُ أكابرِ المخالفينَ، وكان خطيبُ الجامعِ، فقالَ الشيخُ شرفُ الدينِ عبدُ اللهِ أخوْ الشيخِ (1): كلامُنا معَ أهلِ السنةِ، أما أنتَ: فأنا أكتبُ لكَ أحاديثَ من الصحيحينِ، وأحاديثَ من الموضوعاتِ، وأظنُهُ قالَ: وكلاماً من سيرةِ عنترَ فلا تُمَيّزُ بينهما!، أو كما قالَ، فسكتَ الرجلُ. اهـ.

ونحو هذا ما قاله أخوه إمام السنة شيخ الإسلام كما مجموع الفتاوي 4/ 71:

.. فإن فرض أن أحدا نقل مذهب السلف كما يذكره، فإما أن يكون قليل المعرفة بآثار السلف كأبي المعالي، وأبي حامد الغزالي، وابن الخطيب، وأمثالهم، ممن لم يكن لهم من المعرفة بالحديث ما يعدون به من عوام أهل الصناعة، فضلا عن خواصها، ولم يكن الواحد من هؤلاء يعرف بالبخاري، ومسلما، وأحاديثهما إلا بالسماع، كما يذكر ذلك العامة، ولا يميزون بين الحديث الصحيح المتواتر عند أهل العلم بالحديث، وبين الحديث المفترى المكذوب، وكتبهم أصدق شاهد بذلك، ففيها عجائب، وتجد عامة هؤلاء الخارجين عن منهاج السلف من المتكلمة والمتصوفة يعترف بذلك إما عند الموت، وإما قبل الموت، والحكايات في هذا كثيرة معروفة .. [ثم ذكر شيئا منها].اهـ.

هذا كلام جليل في هذين الكتابين، وهو كلام حق بلا شك، فمن لم يعرف الصحيحين فماذا عرف؟!

ولستُ بصدد بيان أهمية الصحيحين فهذا أمر مشهور غير خاف، لكن هذا النص قد شدني مُذْ قرأته قبل سنين لكني أضعتُ مكانه لأني قرأته في حال السفر، ولم أقيده، ثم لم أهتدي إليه إلا اليوم.

ويستفاد من هذين النصين تعظيم أئمة أهل السنة لهذين الكتابين، وأن الإعراض عنهما، والتشاغل عنهما بغيرهما من فعل أهل البدع المتشاغلين بكتب الكلام، والرأي، عن ما صح عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا نقص بين، لذا على طالب العلم العناية بهما، وكثرة مطالعتهما، ولو كان له ورد يومي منها لكان أفضل، وكذا بقية الستة، فمن لم يقرأ الصحيحين فماذا قرأ؟!، ولا يعني هذا إهمال غيرهما لكن لا يحسن بطالب علم سني ألا يمر عليهما.

ورحم الله الشوكاني حين قال: وليس في علم إنسان خير إذا كان لا يعرف علم الحديث، وإن بلغ في التحقيق إلى ما ينال. البدر الطالع 2/ 262.


(1) له ترجمة مليحة في ذيل طبقات الحنابلة 2/ 382.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[03 Jun 2004, 10:37 ص]ـ
أحسن الله إليك أخي الكريم عبدالرحمن على هذه التنبيهات النفيسة، وفي زماننا هذا كذلك، تجد من يتصدى للتعليم والكتابة في المجلات والصحف، وهو مقصر تقصيراً كبيراً في معرفة أحاديث الصحيحين، فربما رد الأحاديث الصحيحة والمتفق عليها، لا لشيء إلا لجهله بأحاديث الصحيحين وجهله بمكانة الصحيحين عند أهل العلم. ولقد سمعت يوماً بعض الكتاب المشهورين وهو يتكلم بكلام في الدين ليس له خطام ولا زمام، ثم لا يتنبه لمعارضة كلامه لما ثبت في غير ما حديث في الصحيحين فقط، فإذا نبهه أحد لذلك، قال: ربما يكون هذا الحديث موضوعاً، فإذا قيل له هو في الصحيح، قال: حتى ولو كان في الصحيح ربما يكون وضعه أحد. في كلام يشبه هذا يضحك الرجل الحزين! ويجعلك تعجب من مستوى الثقافة التي وصلنا إليها في زمان اختلطت فيه كثير من المفاهيم لدى الناس، فأصبح فيه كاتب العمود الصحفي اليومي أعلم عند الناس من العلماء المحققين.
بل إنك لتقرأ في كتب النقاد والمفكرين - كما يسمون أنفسهم - فلا تجدهم يحتفون إلا بالواهي من الأحاديث دون التفات لما صح من الأحاديث التي ترده، وكل ذلك إمعاناً في صد الناس عن الهدى والله المستعان، ولو اكتفى هؤلاء بما ثبت من الأحاديث في الصحيحين وغيرهما لارتفع الخلاف، واجتمعت الكلمة ولكنهم لا يريدون ذلك.
وأنا أذكر نفسي بما ذكره الأخ عبدالرحمن من وجوب العناية بالصحيحين، وإدمان تدبرهما، والحرص على حفظهما لمن وفق لذلك وهم كثير ولله الحمد، فإن إحياء هذه السنة، نشر للدين نفسه، وإظهار للوجه الحقيقي للسنة، ويلزم من ذلك موت البدعة، ومعرفة الناس للصحيح من الضعيف.
نسأل الله أن يوفق المسلمين للعودة الصادقة للكتاب والسنة.

ـ[أمين نورشريف]ــــــــ[03 Jun 2004, 04:03 م]ـ
فإذا قيل له هو في الصحيح، قال: حتى ولو كان في الصحيح ربما يكون وضعه أحد. في كلام يشبه هذا يضحك الرجل الحزين!

أضحك الله سنك يا أبا عبدالله
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير