تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أسئلتي للدكتور السعيدي - عن العلاقة بين الغرب والاسلام]

ـ[خالد محمد المرسي]ــــــــ[19 Nov 2010, 09:13 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:

لي أسئلة بخصوص الجدال الدائر عن الغرب بين أساتذتنا الأفاضل، سواء الدكتور السعيدي أو محمد الأحمري أو عبد الرحمن الأنصاري أو غيرهم

ما رأيكم في اختلاف الناس حول سبب منع الغرب لارتداء الحجاب فمن قائل بأن خوفهم من أسلمة أوروبا وخوفهم على هويتهم الضعيفة أمام تواجد هويتنا الشكلية الظاهرة هناك، هو الذي جعلهم يتخذون هذا القرار. ومن قائل بأن عيش المسلمين في الغرب على هامش الحياة جعل أبناء المسلمين يُهمَشون اجتماعيًا وتضيع أحلامهم وفاعليتهم الحضارية ومن ثمَّ اتجهوا الى المخدرات والجرائم، ومُلِئت بهم السجون الأمريكية مما جعل قرار الغرب بمنع الحجاب ما هو الا تعبير قانوني عن ضيق الغرب بهذه الفئة المسلمة المدمرة للمجتمع والساعية لتخلفه! ما رأيكم؟!

وما رأيكم فيمن يقول أن الفهم المنضبط لحالة الغرب يحتاج لعلم مستقل اسمه " علم التغريب"؟، وفي حال عدم وجود مؤسسات ترعى هذا العلم وتطبقه، فما هي الضوابط التي تجعلنا نتعامل بشكل أقرب الى العلمية مع المعطيات الناقصة التي نُحلل بها حالة الغرب؟

ولي سؤال من بعض كلام أستاذنا الدكتور محمد السعيدي – حفظه الله –

يقول الدكتور

كلانا يقر بأن هذا الانحلال الغربي قائم على نظريات في مفاهيم الحرية وليس انحلالا مجردا عن الأدلجة , لا نختلف في ذلك جمال وأنا.

وسؤالي

ما رأيك في صحة ما فهمته بعد قراءتي لمئة صفحة من كتاب " دستور الأخلاق في القرآن الكريم للدكتور محمد دراز – رحمه الله –" فهمت أن الغرب ذهب لما ذهب اليه بسبب نظرية فلاسفته بخصوص علم الأخلاق وذهابهم الى أنه ليس بعلم ولا ينضبط له قواعد ومنهجية محددة مطردة تجعله علمًا وتجعل له قوانين ثابتة لا يجوز تجاوزها، وانما هو بحسب ما تعارف عليه الناس وحددته القوانين وفقط، والدكتور دراز يناقشهم في رسالته للدكتوراة هذه والتي كان يطمع المستشرقون في أن تكون حربًا على الاسلام ولكنها بفضل الله صارت فتحًا جديدا للاسلام وكانت أول كتاب يؤسس للاعجاز الأخلاقي في القرآن الكريم؟

وجزاكم الله خيرا ونفعنا بعلمكم

خالد المرسي

2245

حول علاقة الغرب بالاسلام

د. محمد السعيدي

رئيس قسم الدراسات الاسلامية في جامعة أم القرى

أخي الكريم خالد المرسي وفقه الله:

سألت عددا من الأسئلة , وسوف أجيب بوجهة نظري فيها إكراما لسؤالك وإلا فإن الأولى بجوابها هم أحباءنا من المثقفين الذين يسكنون في الغرب ومنهم من يتابع هذه المجموعة , ولكن نأمل أن يحثهم الدكتور عبد العزيز قاسم عل تصويب ما أقوله من آراء بخصوص أسئلتك الكريمة.

سؤالك الأول:

ما رأيكم في اختلاف الناس حول سبب منع الغرب لارتداء الحجاب فمن قائل بأن خوفهم من أسلمة أوروبا وخوفهم على هويتهم الضعيفة أم تواجد هويتنا الشكلية الظاهرة هناك هو الذي جعلهم يتخذون هذا القرار، ومن قائل بأن عيش المسلمين في الغرب على هامش الحياة جعل أبناء المسلمين يُهمَشون اجتماعيًا وتضيع أحلامهم وفاعليتهم الحضارية ومن ثمَّ اتجهوا الى المخدرات والجرائم ومُلِئت بهم السجون الأمريكية مما جعل قرار الغرب بمنع الحجاب ما هو الا تعبير قانوني عن ضيق الغرب بهذه الفئة المسلمة المدمرة للمجتمع والساعية لتخلفه! ما رأيكم؟!

والجواب أخي الكريم:أن ما ذكرته في سؤالك هي أسباب صحيحة ولعلي أضيف إليها: أن حرب الحجاب في أوربا جزء من حرب أكبر على الجاليات الإسلامية لها أسباب ظاهرة وأسباب مختفية , ولن أتحدث سوى عن الأسباب الظاهرة , وأهمها أن الشعوب الأوربية بدأت تشعر بوجود الأجانب بينهم وأنهم وقد وقع في خلدهم أن هذه الجاليات سبب لكثير من المشكلات التي تعاني منها الشعوب الأوربية من غلاء في المعيشة والسكن وبطالة متزايدة بين الشباب كما أن هذه الجاليات تأخذ منهم كدافعي ضرائب أموال هم أحق بها وهي ما تدفعه الحكومة للاجئين والعاطلين من حاملي الجنسية الأوربية من أصول أجنبية.

كل ذلك ذلك وغيره أيقظ في نفوس الأوربيين مشاعر طبيعية جدا لا يقتصر الشعور بها على الأوربيين وحسب بل جميع الشعوب تشعر بهذه المشاعر حينما تجد أن آخرين ينافسونها الرزق في بلادها.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير