تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[طلب بيان هذه الرتب العلمية في الجامعات]

ـ[عبدالرحمن شاهين]ــــــــ[23 Nov 2010, 10:51 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

مشايخي الفضلاء، لا اخفيكم أنني كثيرا ما أسمع ببعض الألقاب العلمية ولا أعرف الفرق بينها، وما هي شروط الحصول عليها و هي باختصار:

- المعيد

- الاستاذ المساعد

- الاستاذ المشارك

- الأستاذ الدكتور (أ. د)

هل التدرج فيها مختص بالزمن كرتب الضباط في السلك العسكري أم هناك نظام لها آخر؟؟!!

أرجو التوضيح بارك الله في أعمالكم

ـ[سليمان خاطر]ــــــــ[23 Nov 2010, 11:30 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

هذه درجات وظيفية وعلمية لمدرسي الجامعات الحديثة تنال بالشهادات الأكاديمية ثم بالبحوث العلمية وسنوات العمل وما إلى ذلك، وهي تختلف من جامعة لأخرى، لكن أكثر جامعات العالم العربي - عدا جامعات مصر - يعين في وظيفة المعيد الخريج في الجامعة بدرجة البكالريوس أو الليسانس بتقدير عال ضمن شروط أخرى ومقابلات شخصية وتنافس وربما أمور أخرى كثيرة مختلفة من بلد لآخر ومن جامعة لأخرى في البلد الواحد.

وبعد حصول المعيد على درجة الماجستير يعين في وظيفة محاضر وبعد حصوله على الدكتوراه يعين في وظيفة أستاذ مساعد وبعد مدة زمنية معينة لا تقل عن 3 سنوات وإنجاز عدد من البحوث في مجال التخصص ونشرها في دوريات محكمة معروفة ضمن شروط أخرى يرقى إلى أستاذ مشارك، ثم بمثل ذلك وأكثر منه قليلا يرقى إلى درجة أستاذ، فيسمى شعبيا بألف دال ورسميا يرمز له ب (أ. د) وقد يقال له: بروفسور بالأعجمية المكتوبة بالأحرف العربية ثم بالعطاء العلمي الثر والمشاركة الواسعة في التدريس الجامعي وتوابعه من الإشراف على البحوث العلمية ومناقشتها وتقويم بحوث الترقية، والبحث العلمي المستمر وتقديم خدمات جليلة للمجتمع والبشرية قد يعين بعضهم في درجة أستاذ كرسي أو أستاذ مدى الحياة في بعض الجامعات.

ومع هذا كله قد يكون الشخص شيخا بما يتطلبه هذا اللقب من شروط مجتمعية وعلمية وشرعية، فيقال له: الشيخ الدكتور أو الشيخ الأستاذ الدكتور، وكثيرا ما يطلق عليه هذا التلاميذ والمحبون له وعارفو أفضاله وعلمه وجهده، وقد يصلون به إلى الوصف بالعلامة أو الفضيلة أو السماحة أو نحو ذلك، وقد يجمعون له كل ذلك أو بعضها. وكل ذلك أمر تقديري شخصي أو جماعي غير رسمي غالبا.

وحديث الألقاب العلمية والاجتماعية وغيرها قديما وحديثا حديث يطول ولا يخلو من طرائق مضحكات ومبكيات، وفيها حق كثير وباطل أكثر. والله أعلم.

ـ[عبدالرحمن شاهين]ــــــــ[23 Nov 2010, 11:55 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبو المهند]ــــــــ[23 Nov 2010, 10:40 م]ـ

سليمان خاطر;129238] لكن أكثر جامعات العالم العربي - عدا جامعات مصر - يعين في وظيفة المعيد الخريج في الجامعة بدرجة البكالريوس أو الليسانس بتقدير عال ضمن شروط أخرى ومقابلات شخصية وتنافس وربما أمور أخرى كثيرة مختلفة من بلد لآخر ومن جامعة لأخرى في البلد الواحد.

هلا تفضلت أخي الكريم ببيان عبارة " عدا جامعات مصر " لأنني لم أفهم المراد منها مع تقديري

ـ[سليمان خاطر]ــــــــ[24 Nov 2010, 12:21 ص]ـ

من المعروف أن الجامعات المصرية وفق اللائحة الموحدة لها تختلف عن غيرها من الجامعات في البلاد العربية عموما في بعض هذه التسميات، فبعد وظيفة المعيد مثلا تأتي عندكم وظيفة مدرس مساعد بدلا من محاضر ثم مدرس بدل أستاذ مساعد ثم أستاذ مساعد بدل أستاذ مشارك ثم أستاذ، ولا توجد تسمية محاضر ولا تسمية أستاذ مشارك. وأهل مكة أدرى بشعابها.

أرجو أن يكون المقصود قد اتضح.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[24 Nov 2010, 06:45 ص]ـ

تشتمل لائحة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات على تفاصيل هذه الأجوبة.

وفي الجامعات السعودية للوظائف الأكاديمية سُلَّم مختلف عن الوظائف التعليمية، وترتيبها من الأدنى للأعلى هي:

- معيد. يحمل مؤهل البكالوريوس.

- محاضر. يحمل مؤهل الماجستير.

- أستاذ مساعد. يحمل مؤهل الدكتوراه.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير