تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كلمة أيش هل هي فصيحة؟؟؟؟]

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[08 Dec 2010, 07:45 م]ـ

بعض الكتب القديمة تورد كلمة (أيش) أثناء عرضها لحديث ما أو قول ما. وبعض القصص الأدبية الأخرى تحوي هذه الكلمة.

ومن خلال السياق الذي ترد فيه هذه الكلمة تدل أنها كلمة استفهامية تفيد الإستفهام وتعني أي شيء أو ماذا أو ما هو.

والسؤال الآن: هل هذه الكلمة فصيحة؟ وما هو مصدرها؟؟؟

وجزاكم الله خيراً.

ـ[ايت عمران]ــــــــ[08 Dec 2010, 08:36 م]ـ

يبدو أن الكلمة فصيحة

قال الأزهري في تهذيب اللغة (ج ر م):

"وقال الكسائيّ: من العَرَب من يقول: لا ذَا جَرَم، ولا أَنْ ذَا جَرَم، ولا عن ذا جَرَمَ، ولا جَرَ، بلا ميم، وذلك أنهُ كَثر في كلامهم فَحُذِفَت الميم، كما قالوا: حاشَ للَّهِ، وهو في الأصل: (حاشا). وكما قالوا: أيْش، وإِنما هو: أيّ شيء. وكما قالوا: سَوْتَرى، وإنَّما هو: سَوْفَ تَرى"اهـ.

وقال الرازي في المصباح المنير (ش ي ء):

"وَقَالُوا: أَيُّ شَيْءٍ، ثُمَّ خُفِّفَتْ الْيَاءُ، وَحُذِفَتْ الْهَمْزَةُ تَخْفِيفًا، وَجُعِلَا كَلِمَةً وَاحِدَةً، فَقِيلَ: أَيْشٍ. قَالَهُ الْفَارَابِيُّ"اهـ.

وقال السيوطي في المزهر 1/ 165:

وقد يلهج العربُ الفصحاء بالكلمة الشاذّة عن القياس البعيدة من الصواب حتى لا يتكلّموا بغيرها، ويَدَعوا الْمُنْقاس المطَّرد المختار، ثم لا يَجبُ لذلك أن يُقالَ: هذا أفصحُ من المتروك. من ذلك قول عامة العرب: (أيش صنعت) يريدون: أي شيء"اهـ.

وقد كنت قرأت لبعض المعاصرين أنها من باب النحت، ومعنى النحت كما قال ابن فارس: "أن تُؤخَذَ كلمتان وتُنْحَتَ منهما كلمةٌ تكون آخذةً منهما جميعاً بخَطِّ. والأصل في ذلك ما ذكره الخليل من قولهم: حَيْعَل الرّجُل، إذا قالَ: حَيَّ عَلَى"اهـ.

والعلم عند الله تعالى.

ـ[الجنوبي]ــــــــ[08 Dec 2010, 08:50 م]ـ

بعث رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم رجلا من أصحابه إلى رجل من عظماء الجاهلية يدعوه إلى الله تبارك تعالى فقال: أيش ربك الذي تدعوني إليه من حديد هو؟ من نحاس هو؟ من فضة هو؟ من ذهب هو؟ فأتى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فأخبره فأعاده النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الثانية فقال مثل ذلك فأرسله إليه الثالثة فقال مثل ذلك فأتى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فأخبره فأرسل الله تبارك وتعالى عليه صاعقة فأحرقته فقال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: إن الله تبارك وتعالى قد أرسل على صاحبك صاعقة فأحرقته. فنزلت هذه الآية: {ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال}.

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الوادعي ( http://www.tafsir.net/mhd/1422)- المصدر: صحيح أسباب النزول ( http://www.tafsir.net/book/13494&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 137

خلاصة حكم المحدث: يرتقي إلى الحجية

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بقصعة فيها طعام فتعاقبوها إلى الظهر منذ غدوة، يقوم قوم ويقعد آخرون، فقال رجل لسمرة: هل كانت تمد؟ قال: فمن ايش تعجب ما كانت تمد إلا من هاهنا وأشار إلى السماء، وأشار يزيد بن هارون إلى السماء الراوي: سمرة بن جندب المحدث: البيهقي ( http://www.tafsir.net/mhd/458)- المصدر: دلائل النبوة ( http://www.tafsir.net/book/1911&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 6/ 93

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[09 Dec 2010, 09:20 م]ـ

بارك الله بكم وقد أضيف ما أورده ابن حجر في فتح الباري في رواية من باب ظهور الفتن وقوله عليه الصلاة والسلام: يكثر الهرج قيل يا رسول الله أيش هو؟؟ قال: القتل القتل.

والهرج في لسان الحبشة هو القتل.

وبارك الله بكم.

ـ[همّة]ــــــــ[09 Dec 2010, 11:05 م]ـ

أذكر أن الشيخ عبدالعزيز العبد اللطيف_حفظه الله _ في أحد المحاضرات

قال بأن هذه الكلمة فصيحة ..

وتأكدت من ذلك بما أورده الأخوة ..

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[10 Dec 2010, 05:52 ص]ـ

نعم هي فصيحة ولكن ربما يشكل على كثير من الناس أنها ليست كذلك لبقاء استخدامها في لهجاتنا المحلية. جزاكم الله خيراً.

ـ[سامح عبد الحميد حمودة]ــــــــ[10 Dec 2010, 09:24 ص]ـ

أيش: في (الوسيط) معجم المجمع في مصر:

(أيش: منحوت من أي شيء، بمعناه وقد تكلمت به العرب).

ـــــ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير