تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد عادل عقل]ــــــــ[22 Nov 2010, 10:47 ص]ـ

العلامة مصطفى السباعيرح1 ابلى بلاءً حسنا في الذب عن حياض الاسلام ووقف مواقف مشهودة في حياته ودعوته وتتلمذ على يديه الكثيرون وما زالت مؤلفاته تدرس الى يومنا هذا وكأنها حديثة عهد في المحتويات.

لكنني رأيت في توظيفه لأثر الاشتراكية، الذي كان سائدا في ستينيات القرن الماضي وسبعينياته تحت وطأة القطبية السوفيتية، في الفكر الاسلامي ليس اكثر من شاهد على فقه الاستشراق الذي كان محل تحذير وشك من قبله هو رح1 قبل ان يكون من الآخرين ...

فالاشتراكية كفكر بشري سقط بعد تأليف الكتاب بسنوات قليلة، ومحاولة السباعي في ابراز اشتراكية الاسلام لم يكن سوى اظهار لفقه"العدالة الاجتماعية" الذي جلّاه سيد قطب رح1 في كتابه الشهير، ولم يبتعد الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله عن ذلك الطرح عندما تناول"مشكلة الفقر في الاسلام"،طبعا ليس المقصود ان هناك فقرا اسلاميا وآخر غير اسلامي انما القصد كيف عالج الاسلام مشكلة الفقر.

ويؤكد ذلك فصول كتابه" اشتراكية الإسلام "من الرابع الى السابع التي تناولت هذه القضية

"مبادئ التملك: الكون كله لله، المال وسيلة للخير، الفقر مرض اجتماعي، العمل أهم وسائل التملك، تأميم الموارد الطبيعية، طرائق التملك، الحجر على السفهاء، التملك وظيفة اجتماعية، كراهية تكديس الثروات.

بحوث حول حق التملك: إحياء الموات، الإقطاع، حقوق العمال، التأميم، تحديد الملكية.

قوانين التكافل: التكافل المعاشي، التكافل الاجتماعي، التكافل الأدبي، التكافل العلمي، التكافل السياسي، التكافل الدفاعي، التكافل الجنائي، التكافل الأخلاقي، التكافل الاقتصادي، التكافل العبادي، التكافل الحضاري.

قوانين التكافل الاجتماعي: الفئات التي تستحق التكافل، موارد نفقات التكافل، المؤيدات (الحوافز الإيجابية والسلبية): الاعتقادية، الأخلاقية، المادية، التشريعية"

وهي الاساس المادي الذي استند اليه الاشتراكيون من كارل ماركس الى ماوتسي تونغ لكنها تبتعد كثيرا عن العدالة الاجتماعية التي طرحها الاسلام.

ارجو ان نضع هذا الموضوع بين يدي الباحثين لعقد مقارنة بين كتابات المفكرين الاسلاميين قبل سقوط المنظومة الاشتراكية وبعد سقوطها، ونحرر طرائق التفكير ومدى تأثرها بالسائد العالمي من النتاج الفكري، ومحاكمتها حسب لوائح العدالة الاسلامية.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[22 Nov 2010, 11:31 ص]ـ

رحم الله الدكتور مصطفى السباعي وغفر له وأجزل له المثوبة، وبارك الله فيكم يا دكتور مازن على هذه المقالة التعريفية بالدكتور، وأؤيد مقترح أخي أبي صهيب وفقه الله حول دراسة حول موقف الباحثين المسلمين قبل سقوط المنظومة الاشتراكية وبعد سقوطها فهو بحث طريف مفيد.

ـ[محمد عادل عقل]ــــــــ[24 Nov 2010, 06:58 ص]ـ

رحم الله الدكتور مصطفى السباعي وغفر له وأجزل له المثوبة، وبارك الله فيكم يا دكتور مازن على هذه المقالة التعريفية بالدكتور، وأؤيد مقترح أخي أبي صهيب وفقه الله حول دراسة حول موقف الباحثين المسلمين قبل سقوط المنظومة الاشتراكية وبعد سقوطها فهو بحث طريف مفيد.

بارك الله فيكم دكتور عبد الرحمن

واتمنى من علماء ومفكري ورواد هذا الملتقى ان يدلو بدلوهم في هذا الموضوع

أليس موضوعا مستجدا لا تكرار فيه ولم يطرق من قبل؟؟

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير