تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد عادل عقل]ــــــــ[22 Nov 2010, 10:16 ص]ـ

الاستشراق حسب فهمي المتواضع هو دراسة للآخر الشرقي لأحد هدفين: فهم الآخر لمعرفة نقاط القوة والضعف عنده تمهيدا للسيطرة عليه وسلبه أهم مقوماته الفكرية والمادية، أو فهم الآخر لاستيعاب حركة التاريخ الفكرية للاستفادة منها من الناحية العلمية البحتة.

لكن غالبية المستشرقين تخلوا عن الحيادية في دراساتهم واستغرقوا الجهد كله في سبيل تحقيق اهداف كونيالية استعمارية، لافتا الى اننا نجد فروقات بين هؤلاء المستشرقين حسب طبيعة المرجعيات الفكرية التي يستندون اليها وجهة التمويل! التي تقف خلف جهدهم الجبار.

وربما كتاب"تغطية الاسلام"لادوارد سعيد يكشف الطريقة التي يتعامل بها المستشرف مع الآخر بصفته عدوا لا طرفا في المعادلة الحضارية .. وكتابه"الاستشراق" يفضح النزعة العدائية لمفكري الاستشراق من خلال فضح الاساليب التي اعتمدوها في بحوثهم ودراساتهم.

المسلمون لغاية اليوم، لضعف فيهم، لم يتمكنوا من القيام بمهمة تقابل استشراقهم ودراسة غربهم كي نكون على دراية بطرائق تفكيرهم وتمييز غثهم من سمينهم والتحذير من مغبة الاستغراق في مخرجات استشراقهم التي يتبناها يعض مفكري العرب المتيمن بهم،مجسدين مقولة مالك بن نبي في قابليتهم الاستعمار

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير