تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

- أستاذ مشارك. يكون قد مضى على تعيينه على وظيفة أستاذ مساعد ثلاث سنوات ونصف كحد أدنى ولا حد لأكثره، ويكون قد قام بإنجاز أربعة بحوث علمية تم تحكيمها في جهات علمية معتبرة على أن يكون أحد هذه الأبحاث الأربعة نشر فعلاً في مجلة علمية محكمة معتمدة لدى الجامعة، وثلاثة أبحاث مقبولة للنشر. فإذا توفرت هذه الشروط يتقدم الأستاذ المساعد للمجالس العلمية بطلب الترقية إلى أستاذ مشارك ويتم إحالة أبحاثه لمحكمين من قبل المجلس العلمي، فإن أجازوا استحقاقه للترقية لجودة البحوث واستكمال بقية الشروط يصدر قرار المجلس العلمي بترقيته إلى أستاذ مشارك. ويترتب على ترقيته قضايا علمية وإدارية، منها تمكنيه من مناقشة رسائل الدكتوراه والإشراف عليها، ويكون هناك اختلاف في نصابه التدريسي ونحو ذلك.

- أستاذ. يكون قد مضى على تعيينه على وظيفة أستاذ مشارك ثلاث سنوات ونصف كحد أدنى ولا حد لأكثره، ويكون قد قام بإنجاز ستة بُحوث علمية تم تحكيمها في جهات علمية معتبرة على أن تكون ثلاثة أبحاث منها نُشرت فعلاً في مجلات علمية محكمة مختلفة معتمدة لدى الجامعة، وثلاثة أبحاث مقبولة للنشر. فإذا توفرت هذه الشروط يتقدم الأستاذ المشارك للمجالس العلمية بطلب الترقية إلى أستاذ ويتم إحالة أبحاثه لمحكمين من قبل المجلس العلمي، فإن أجازوا استحقاقه للترقية لجودة البحوث واستكمال بقية الشروط يصدر قرار المجلس العلمي بترقيته إلى أستاذ. ويترتب على ترقيته قضايا علمية وإدارية كالمشارك تقريباً، ويزيد عليه بأنه لا تتوقف علاوته السنوية فيما أظن، ويحق له الحصول على بعض المزايا المفصلة في لائحة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات وهي متوفرة على موقع وزارة التعليم العالي هنا ( http://uqu.edu.sa/page/ar/2247) .

وهناك فروق في هذه الرتب العلمية، وكيفية الحصول عليها في الجامعات العربية كما تفضل الزملاء قبلي، وليس عندنا في الجامعات السعودية ما يسمى بأستاذ كرسي كرتبة علمية أكاديمية، وإنما يتقاعد الأستاذ بعد وصوله للسن القانونية على رتبة أستاذ أو أستاذ مشارك أو مساعد، ولا يحق له البقاء على رتبة معيد أو محاضر لمدة طويلة، وإنما يجب عليه أن يحصل على مؤهلات التعيين على الرتبة التي تليها وهي الأستاذ المساعد، ثم له حق البقاء على هذه الرتبة حتى التقاعد.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير