تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

بعض اليهود المستنيرين إلى التذكير بانتفاء تلك القدسية. وعلى سبيل المثال، نشرت تصريحات للحاخام يهورام مزور، أمين سر مجلس اليهودية التقدمية، في العدد الأول من مجلة "بتلم" اليهودية الصادرة عن هذا المجلس، صيف 1999، تحت عنوان "هل من المهم تأدية الصلاة على وجه التحديد عند حائط المبكى؟! ". ومما ذكره الحاخام مزور في هذا المقال أنه لا توجد قدسية لحائط المبكى في الديانة اليهودية، وأنه يرفض إقامة حفلات البلوغ أو أي شعائر أخرى هناك، وقال الحاخام مزور: "إننا نلتقي طوال ساعات اليوم أشخاصاً في هذا المكان يؤدون الصلاة في موقع هم الذين قدسوه". وأضاف: "إن ذلك يشبه عبادة الأوثان، وإن على مجلس الحاخامات التقدميين في إسرائيل اختيار موقع آخر لصلاة اليهود". وكثيرة هي الدراسات التي نشرها متخصصون يهود، وتؤكد أن الرواية التوراتية تفتقر إلى أي دليل أثري، ومنها دراسات البروفسور اليهودي إسرائيل فنكلشتاين، رئيس قسم الآثار في جامعة تل أبيب، وزميله دافيد أو سسيشكين، اللذين أكدا أن بيت المقدس لم يشيد في عهد سليمان وإنما قبله بمائة عام، وأن هذا العهد غامض جداً، وليس هناك أي سند لما ورد في "العهد القديم" بشأنه.

ومما سبق، يمكن استخلاص موقف واحد لا تشوبه شائبة، وليس له بديل وهو أن حائط البراق حائط اسلامي وجزء لا يتجزء من المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف. ولا يحق لأيٍ كان أن يدعي ملكيته، أو يجري عليه تغييرات تبدّل معالمه، أو أن يضفي عليه ملامح جديدة تنسف شخصيته الأصيلة.

كما لا يحق لأي أحد أن يوافق دولة الاحتلال على اجراءتها العنصرية والظالمة وفظاعاتها ضد التاريخ والمقدسات، أو أن يبارك هذه المجازر ضد حائط البراق والمقدسات الإسلامية والمسيحية. كما لا يحق لأي مسلم أو عربي أو فلسطيني، ولأي سبب كان، أن يتنازل عن حجر واحد أو ذرة تراب من حائط البراق أو غيره من المقدسات، لأن ذلك سيكون تنازلاً عن الحرم القدسي والقدس والمقدسات.

ونقدر عالياً الموقف الثابت الفلسطيني والعربي والإسلامي، الذي يدافع عن البراق والأقصى وعن كل المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين، ما يجعلنا نؤكد على هذا الموقف، ونطالب بكل عوامل تعميقه وديمومته."

ـ[رضوان سلمان]ــــــــ[05 Dec 2010, 02:44 م]ـ

عمان- محمد عادل عقل

لماذا سحبت السلطة الفلسطينية دراسة حول اسلامية حائط البراق من موقعها الالكتروني؟؟؟

ونقدر عالياً الموقف الثابت الفلسطيني والعربي والإسلامي، الذي يدافع عن البراق والأقصى وعن كل المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين، ما يجعلنا نؤكد على هذا الموقف، ونطالب بكل عوامل تعميقه وديمومته."

الأستاذ عقل المحترم

لا يُرى موقفا ثابتا من الثلاثي

وها هي الأرض والمقدسات والقيم والأخلاق تُنتقص من أطرافها

وما الفرحة الكبرى على فوز قطر بمونديال 2022 إلا بيان واضح لمستوى الاهتمام العام

ـ[محمد عادل عقل]ــــــــ[05 Dec 2010, 03:24 م]ـ

المونديال يا شيخ رضوان هو غطاء لا يخفي عوراتنا

وفرحة تنظيم المونديال انما هي بروفة لتغطية عجزنا

نحن مع الفرح ولكننا مع الاهتمام بامر المسلمين ومقدساتهم

مع ان يفرح الناس ولكن لا ننسى حزننا على ضياع المقدسات

والثلاثي المذكور هي عبارة لكاتب هو وكيل وزارة في سلطة ليس لها من امرها سوى الكناسة والحراسة

وهذه العبارة التي تبقي تدفق رواتبهم العالية الشامخة المظفرةوالتي تضاعفت

باكثر من 150%بفضل المعلم دايتون ومباركة نتنياهو وحصار مبارك

ـ[رضوان سلمان]ــــــــ[10 Dec 2010, 11:41 م]ـ

نامت النواطير. .

فلترتع الثعالب كيفما وأينما طاب لها

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير