تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ أشرف على نحو عشرين رسالة ماجستير ودكتوراه في الحضارة والتاريخ من خلال عمله في جامعة الإمام بالرياض، كما ناقش أكثر من هذا العدد في الجامعات السعودية، وناقش في مصر رسالة دكتوراه في جامعة عين شمس (كلية البنات) في فلسفة الحضارة، وأشرف على رسالة دكتوراه في كلية الآداب بجامعة الزقازيق (قسم التاريخ).

ـ أشرف على رسالتين في مادة (الإعلام الإسلامي) بكلية الإعلام والدعوة بالرياض (رسالة ماجستير).

ـ قام بالاشتراك في الإعداد لعدد من المؤتمرات والندوات من خلال رابطة الجامعات الإسلامية، بعضها في الخليج، وبعضها في مصر، ومن بينها سبعة مؤتمرات مع جامعات مصرية كعين شمس، والزقازيق، والمنوفية.

ـ درَّس في معهد الدراسات الأسيوية بجامعة الزقازيق أربع سنوات المواد التالية:

1ـ التاريخ الإسلامي كله (مختصراً ـ لقسم الحضارة).

2ـ تاريخ الأديان في أسيا (اليهودية ـ المسيحية).

3 ـ الحضارة الهندية ـ والفلسفة الهندية.

ـ وأشرف على نحو عشرين رسالة ماجستير ودكتوراه في جامعة الزقازيق، وناقش عدداً آخر بالمعهد.

ـ أسهم في الدعم العلمي والتربوي لإنشاء الجامعة الإسلامية (بروتردام) (هولندا)، وقام بزيارتها لنحو شهر ونصف لعدة أعوام، حتى استقامت مسيرتها الأكاديمية، وقد درّس بها المواد التالية: (السيرة ـ العقيدة ـ التاريخ الأموي والعباسي ـ علوم القرآن ـ الفرق والمذاهب).

ـ وقام بإنشاء المكتبة العربية للجامعة، فقد كانت المكتبة باللغات الأجنبية نتيجة تبرع المستشرقين، وعدم تبرع المسلمين.

الجهود الموسوعية للباحث:

1ـ تفسير القرآن للناشئين (في ثلاثين جزءاً في علبة واحدة)، وهي محاولة للجمع بين حفظ القرآن وفقهه خروجاً من دائرة الحفظ التقليدي (بالاشتراك مع الأستاذ / علي عبد المحسن جبر).

2ـ قام الباحث بتحرير (الملف الفقهي لجريدة الشرق الأوسط الدولية) باب يومي لمدة خمس سنوات (1982ـ 1987م)، ولذيوع الباب نتيجة عرض الفقه بطريقة حية، أصدرت المؤسسة ملفاته في ثلاثة عشر كتاباً هي:

ـ العبادات في الإسلام.

ـ نظام الأسرة في الإسلام.

ـ مشكلات الشباب في ضوء الإسلام.

ـ حقوق الإنسان في الإسلام.

ـ الفقه الإسلامي بين التطور والثبات.

ـ قضايا المرأة في الإسلام.

ـ التكافل الاجتماعي في الإسلام.

ـ الرعاية الصحية في الإسلام.

ـ الوظائف الإسلامية: فقه وحضارة.

ـ مشكلات الاقتصاد الإسلامي.

ـ تطبيق الشريعة.

ـ الطريق إلى اقتصاد إسلامي معاصر.

ـ الحدود في الشريعة الإسلامية.

وَبَعْدَ حصول المؤلف على إذْن بملكيته للكتب السابقة تمّ عملها موسوعة في ثلاثة مجلدات، نشرت بالقاهرة عن دار الوفاء ـ مصرـ تحت عنوان (موسوعة الفقه الإسلامي المعاصر) 2005م، وهي محاولة لتقديم فقه إسلامي معاصر … يمزج بين الفقه الموروث، وما يراه الفقهاء المعاصرون الأحياء.

3 ـ أشرف على عمل موسوعة في نحو عشرة آلاف صفحة للتاريخ الإسلامي عبر العصور، وأُنجزت منذ عدة أعوام لسموّ الأمير الدكتور/ سعود بن سلمان بن محمد آل سعود بالرياض (وهي قيد المراجعة والطبع) … وقد اشترك في إعدادها نحو ستين مؤرخاً ومفكراً من عدد كبير من البلاد العربية، وأسهم فيها الباحث بمواد متعددة، إلى جانب قيامه بالإشراف العلمي عليها، وإنجازها.

4 ـ إنجاز موسوعة موجزة في حدود (800 صفحة) للجامعة الأمريكية المفتوحة، بالتعاون مع مساعدين له من الباحثين في التاريخ، وقد طبعت.

5 ـ قيامه ـ بالاشتراك ـ مع أربعة من الأساتذة بالإشراف العلمي على (موسوعة الإدارة العربية الإسلامية) لحساب المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، في ثلاثة عشر جزءاً (7 مجلدات) وكان مسئولاً ومسهماً رئيساً في إعداد مواد (إدارة الجيش والقضاء والشرطة وإدارة التنظيمات المهنية والحرفية العربية الإسلامية (النقابات) في الحضارة الإسلامية عبر مراحل التاريخ الإسلامي).

6 ـ أشرف على إنجاز معجم مصطلحات علوم القرآن لحساب دار الوفاء بالقاهرة، وأسهم بإعداد بعض المواد العلمية، فضلاً عن مسئوليته عن إنجازها.

7ـ كان رئيس تحرير (بالاشتراك) لمجلة كلية العلوم الاجتماعية ـ الصادرة عن الكلية (جامعة الإمام/ محمد بن سعود الإسلامية بالرياض) لعدة سنوات.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير