تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[04 - 03 - 2008, 09:06 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أستاذي الفاضل / منذر أبو هواش ..

الحمد لله - أولا - على أن يسر لنا مثل هذه المنتديات التي أتاحت الحوار والنقاش في ما يخصنا من قضايا لغوية مصيرية جديرة بالطرح .. واعلم أخي - وحبيبي في الله - أني ما عقبت على كلامكم ظانا بكم السوء .. لا - والله - .. بل ما ظننا بكم إلا الخير كل الخير، وهذا ما يدعوني أكثر إلى الحوار والنقاش معكم ومع غيركم من أساتذتي وأخواني عمار هذا المنتدى الطيب ..

بخصوص ما نحن بصدده:

أولا: قضية الهمزة فعلا من القضايا الشائكة والمهمة، فهي مما يجب أن يولى عناية منا واهتماما، ولم أنكر أنها مما ورد فيه الخلاف الكثير - ولكن بالطبع لا يصل إلى حد وجود مدرستين أو طريقتين لها الآن لمجرد وجود خلاف في كتابة (شؤون-شئون) وكليهما اختلقنا - ولكن كل ما أردته أن لا نخلق شذوذا للقواعد لم يقل به الأوائل، وحتى لو ورد الشذوذ، ما المانع أن نرده إلى القياس لنستريح ونريح؟!! وهذه قضية تحتاج منا إلى وقفة، لعل موضوعا سيفرد لها قريبا من جانبي - إن شاء الله تعالى -.

ثانيا: بخصوص استشهادي بآية من القرآن على كتابة كلمة (السيئ) فذلك لأن الآية وافقت القياس - قياس المدرسة التي رسم القرآن عليها أصلا، والتي نحن عليها الآن، مدرسة التخفيف - فكيف يوافق القرآن القياس فيها ثم نرده؟!.

ثالثا: بخصوص الاختلاف في كتابة الهمزة، فحلها أبسط مما تتخيل، ألا وهو كتابتها ألفا على كل حال (شيأ، مسأول، مأرب، فِأة، مستهزأون)، وهذا ليس بدعا من القواعد بل هو أصيل، ولكن يبقى خروجه إلى حيز التطبيق، وسوف أفرد موضوعا لذلك إن شاء الله، سأبين فيه أي المدارس هي الحقيقية - غير المزيفة - والتي يجب أن نعيرها اهتمامنا، وقد آن الأوان للأخذ بها.

حفظكم الله وبارك بكم وفيكم .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير