تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[غاية المنى]ــــــــ[20 - 06 - 2006, 11:57 ص]ـ

أخي الكريم عاشق، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أقول بصراحة إن لساني ليعجز عن التعبير عن امتنني وشكري لك على هذا الدرس الدقيق الواضح وعلى اهتمامك وسعة صدرك. لكن في تجربتك مع هذا الفن مايدعو إلى الاستغراب. كيف تقول: إنك لم تنسجم مع العروض ومصطلحاته والتفريق بين بحوره ودوائره، ثم تقول بعد ذلك: إنك قرأت المنهج في البيت، وتحولت الآن إلى مقطع ماهر بالشفاهة، ليس لأبيات الشعر فقط، بل لأوائل الأبيات ... إلخ؟!!! إن عدم انسجامك مع العلم يمنعك من تعلمه لوحدك فكيف تصبح ماهرا فيه أيضا؟!! أنا ـ كما قلت ـ ماهرة في التقطيع الكتابي فقط. لكن بعد اكتسابي هذه المهارة حاولت كثيرا لوحدي أن أتعلم التقطيع السماعي لكن للأسف باءت محاولتي بالفشل. وأخبرني بعضهم ممن لديه هذه المهارة أني أفتقد الأذن الموسيقية، وذلك لأن الوزن يعتمد على الموسيقا والنغمة فكيف تعلمت الموسيقا (النغمة) لوحدك من دون معلم؟!! مع العلم أني تعلمت نغمة ياليل الصب على البحر المتدارك على نغمة فيروز وحاولت تطبيقها على أبيات أخرى على نفس البحر فلم أفلح، وكذا نغمة الخفيف. فهذه هي مشكلتي. ماذا أفعل؟؟ وقد ذكرت لي مشكورا خطوات التعلم وسأحاول جاهدة تطبيقها على الرغم من انقطاع الأمل. وقد وعدتني بعد أن أثرت اهتمامي بذكر المرحلة السابعة التي هي أهم مرحلة فأرجو منك ذكرها بعد الرد كما أرجو منك الرد السريع وجزاك الله خيرا.

ـ[عاشق الخليل]ــــــــ[22 - 06 - 2006, 01:45 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أختي الفاضلة، سلام الله عليك ورحمته وبركاته،

وأرجو أن أكون أحسنت عرض فكرتي، وأن ينفعك الله بها،

سألتني: كيف تقول: إنك لم تنسجم مع العروض ومصطلحاته والتفريق بين بحوره ودوائره، ثم تقول بعد ذلك: إنك قرأت المنهج في البيت، وتحولت الآن إلى مقطع ماهر بالشفاهة، ليس لأبيات الشعر فقط، بل لأوائل الأبيات ... إلخ؟

وأجيب على سؤالك بأنني لم أنسجم مع علم العروض وليس مع فن العروض، لأن مصطلحات العروض مُلبسة، خاصة في بداية التعلم، وأقصد بها الزحافات والعلل وصور البحور المختلفة.

المهم دعيني أشرح لك المرحلة السابعة وهي أهم المراحل:

وهي تشبه عملية إعادة الترتيب في الكمبيوتر، ولكن ليس ترتيب الأيقونات على الشاشة، بل ترتيب أبيات الشعر التي تحفظينها في رأسك على البحور، فعندما تجلسين إلى نفسك ـ بعد أن علمت وتعلمت أن البيت السابق من الوافر ـ أرجو منك أن تستحضري كل محفوظاتك من بحر الوافر، يعني تجمعين هذه الأبيات إلى بعضها، فمثلا:

سلوا قلبي غداة سلا وطاب لعل على الجمال له عتابا

تقولين لنفسك: هذا مثل قول المتنبي:

ملومُكما يجل عن الملام ووقع فعاله فوق الكلامِ

ومثل قول عنترة:

فعَيشُك تحت ظل العزِّ يومًا ولا تحتَ المذلَّة ألفَ عامِ

وهكذا لا تتركي نفسك حتى تستحضري كل محفوظاتك من بحر الوافر؛ لأنك لن تستطيعي التقطيع الشفهي للأبيات التي تُعرض عليك، حتى تقطعي ما تحفظين أولا.

افعلي ذلك في بحر الوافر، ثم افعلي بكل بحر مثل ذلك، وأنا أضمن لك أن تصيري في شهر واحد أمهر المقطعات بالشفاهة ...... المهم أن تريدي أنت ذلك

شكرا لك

ـ[إكليل]ــــــــ[22 - 07 - 2006, 11:58 م]ـ

الأخت العزيزة شذا العرف .. هناك طريقتان لمعرفة البحر الشعري دون تقطيع:

أولاها: أن تحفظي على الأقل بيتاً شعرياً لكل بحر من البحور .. فإذا صادفتك قصيدة بعد ذلك قارني بين وزنها وبين الأبيات الستة عشر التي قمت بحفظها.

ثانيها: ما دمت تعرفين تقطيع البحور فيمكنك الاستغناء عن الطريقة الأولى واعتماد طريقة معرفة مفتاح البحر الشعري من خلال أول تفعيلة فيه فمثلا: لو صادفتك تفعيلة (فاعلاتن) في أول الوزن فضعي لديك احتمالين:إما أن يكون البحر من الرمل أو من الخفيف .. لأنه لا شيء سواهما يبتدئ بهذه التفعيلة .. وبعد أن تعرفي التفعيلة الثانية يمكنك الوصول لمعرفة البحر الحقيقي ..

لا أخفي عليك أن هذه المسألة تحتاج إلى أستاذ متخصص لمن يريد أن يتعلم منه مشافهةً .. لأن القضية صوتية أكثر منها ذهنية ..

ـ[صابر ربحي راشد ابو سنينة]ــــــــ[03 - 08 - 2006, 12:08 ص]ـ

للتنويه:

فاعلاتن بداية للرمل والخفيف والمديد ومفتاحه

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

---

ولا ننسى المتدارك الذي مفتاحه:

فاعلن فا علن فاعلن فاعلن ويتشابه في التفعيلة الأولى وشطر الثانية كم يبين اللون0

بارك الله بجهودكم0

ـ[شمس الدين]ــــــــ[15 - 08 - 2006, 11:11 م]ـ

الأخت الفاضلة

أسوق اليك تجربتي الشخصية في هذا الميدان، لكن أود التنويه الى أنني لست معلما، و لا دارس ادب، فقط محب للشعر، و أحاول النظم في بعض الأحيان، لكنها تجربتي على كل حال،

اختاري أولا بحرا من الأبحر الخليلية، و ليكن الطويل، و ابحثي في الشعر العربي عن قصائد على هذا البحر (يحبذ ان تكون قصائدا لشعراء تحبين القراءة القراءة لهم أو تعجبين بهم، و ذلك لتسهيل الحفظ) و اختاري مقطعا مكونا من خمسة أبيات أو سبعة (هذان الرقمان محببان لدي و لذا فلا أظن أنهما لازمان) احفظيهما جيدا، ثم حاولي أن تغنيهما (ترنمي بهما) مع اضافة الوزن العروضي اثر كل بيت.

مثال

من معلقة امريء القيس "البحر الطويل"

قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل **بسقط اللوى بين الدخول فحومل

طويل له دون البحور فضائل**فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل

فتوضح فالمقراة لم يعف رسمها**لما نسجتها من جنوب و شمأل

طويل له دون البحور فضائل**فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل

ترى بعر الأرآم في عرصاتها**و قيعانها كأنه حب فلفل

......

و هكذا دواليك

اختاري لها لحنا و غنيها به (لو سمع ملحنونا الألحان التي اخترعتها في هذا الباب لضربوني اكثر مما ضرب زيد عمرا في كل دروس النحو منذ بدأ الخليقة: p )

بقي فقط أن الفت انتباهك أنه من المستحسن ان تبدأي بالأبحر الـ"الثقيلة" كالطويل و الكامل و أن تكون الألحان في البداية بطيئة ثم تختارين ألحانا أسرع فأسرع مع تغيير البحر، هذا و السلام

اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير