تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مساعدتكم يا علماء الفصيح!!!]

ـ[نسيم عاطف الأسدي]ــــــــ[08 - 11 - 2009, 09:37 م]ـ

هل قافية هذه الأبيات صحيحة

أنت أنسان وأنسان أنا ........... فلماذا نحن خصمانِ هُنا 2112

تنبت الأرض لنا أزهارها .............. ثمّ لا ننبتها ألّا قنا2112

أرضنا أن شئتَ تغدو مسكنا .... وإذا شئتَ استحالت َمدْفِنا212

ـ[سليمان أبو ستة]ــــــــ[08 - 11 - 2009, 09:57 م]ـ

أخي نسيم

لا يهمك من القافية لكي تحيط بها إلا حرف الروي وما يليه، وهو في أبياتك النون والألف بعدها. وأما ما يسبق الروي فلا يهمك منه إلا نوعه. ويسبق الروي عادة أربعة أنواع من الأصوات، أولها: الحركة القصيرة، فتحة أو ضمة أو كسرة لا فرق بين هذه الثلاثة في قافية واحدة. وثانيها: حرف المد ويمكنك أن تراوح فيه بين الياء والواو في قافية واحدة، فأما الألف فلا تكون إلا في قافية أخرى غيرها .. وثالثها: الصوت الصامت كالباء والتاء والثاء وغيرها، ولا فرق بين هذه الصوامت جميعا. ورابعها: نصف الحركة كالواو والياء في (وجد ويجد) ولا يمكنك أن تجعل معهما الصوت الصامت إلا على الشذوذ، وهو ما يعد من السناد. وفي أبياتك الصوت الذي يسبق الروي هو الحركة وهي فتحة في بيت وضمة في آخر وكسرة في غيرهما. وفي هذه الحالة فقط، أي حين يكون هذا الصوت حركة قصيرة، ويكون ثاني صوت يسبقها ألف مد فإنه يكون جزءا أساسيا من القافية لا يفارقها إلى غيره، بشرط أن تكون هذه الألف والروي من كلمة واحدة.

وفي أحد أبياتك التي ذكرتها هناك ألف، وقد كان من الممكن لها أن تعد تأسيسا لولا أنها في كلمة منفصلة عن الكلمة التي فيها الروي.

وإذن فإن القافية في أبيات الشاعر خليل هنداوي التي ذكرت بعضها، هي آخر ثلاثة أصوات في البيت وهي الحركة القصيرة والنون والألف بعدها، ولا شيء غير ذلك.

وبإمكانك أن تأخذ أية قافية وتعرضها على هذه القواعد لتتعرف عليها بأقصى درجة من اليسر.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير