تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[عودة معلم العروض الذي قابله الخليل في المدينة]

ـ[سليمان أبو ستة]ــــــــ[15 - 10 - 2009, 09:11 م]ـ

روى أبو الحسن الأخفش عن الحسن بن يزيد أنه قال: سألت الخليل بن أحمد عن العروض، فقلت هل عرفت لها أصلا. قال: نعم، مررت بالمدينة حاجا، فبينا أنا في بعض طرقاتها، إذ بصرت بشيخ على باب يعلم غلاما، ويقول له: قل:

نعم لا نعم لا لا نعم لا نعم نعم = نعم لا نعم لا لا نعم لا نعم لا لا

قال الخليل: فدنوت منه فسلمت عليه، وقلت له: أيها الشيخ، ما الذي تقوله لهذا الصبي؟ فذكر أن هذا العلم يتوارثه هؤلاء الصبية عن سلفهم، وهو علم عندهم يسمى التنعيم، لقولهم فيه نعم. قال الخليل: فحججت، ثم رجعت إلى المدينة، فأحكمتها.

وربما ظل هؤلاء الصبية يتوارثون هذا العلم عبر القرون، ولكنهم صاروا يسمونه اللالات، لقولهم فيه لا، وقد أشارخير الدين الزركلي في القرن الماضي إلى أوزان الشعر النبطي وطريقتهم في وزن الأبيات فقال:"كما كان الشاعر الجاهلي يقول الشطر الأول أو البيت الأول من القصيدة وهو لم يسمع بتفاعيل الخليل فيجري إلى آخر القصيدة على نظام واحد كذلك نجد الشاعر البدوي يبتدئ بلالاته (أي يقول قبل الشروع بالقصيدة:يالالا لالا للي،لي لالا لالا للا أو ما يوافق النغم الذي يريد أن ينظم القصيدة فيه) ثم يرتجل القصيدة لا يختلف البيت عن الآخر وزناً وقافية، وإنما دليله النغم واللالات لا غير. وقد يقول أحدهم الشعر (الحميني) دون أن يبدأ باللالات أو يضع نغماً متكلاً على سليقته الشعرية فيأتي بالموزون الذي لاعيب فيه عندهم ".

(نقلا عن جريدة الرياض اليوم http://www.alriyadh.com/2009/10/15/article466509.html)، وسؤالي هنا: هل تعرف الشاعر الحديث على وزن الخبب عبر طريقة اللالات في قوله:

يا شادي الألحان .. آه .. اسمعنا

رنات العيدان .. يا لالالي

يا لا لا آه يا لا لا لي

http://www.6rb.com/songs/12808.html

غلاف كتابه ما رأيت وما سمعت

ـ[خشان خشان]ــــــــ[16 - 10 - 2009, 02:51 م]ـ

نعم لا نعم لا لا نعم لا نعم نعم= نعم لا نعم لا لا نعم لا نعم لا لا

3 2 3 2 2 3 2 3 3

يالالا لالا للي،لي لالا لالا للا

2 2 2 2 2 3، 2 2 2 2 3

رنات العيدان .. يا لالالي

رنات العيدان .. 2 2 2 2

يا لا لا آه يا لا لا لي

2 2 2 2 ه 2 2 2 2

ولك أخي وأستاذي التحية

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير