تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[. هل تعتقدون أن تقطيع الشعر الفصيح صعب؟ .. :)]

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[26 - 05 - 2010, 06:41 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته


.. منذ مدة لم أدخل هذا القسم .. مع حبي له .. و لكن بسبب الدراسة إلى جانب أسباب أخرى .. و مع وجود أساتذة في هذا القسم .. يصبح القسم جميلا و نشيطا ..

المهم ..

.. في المنطقة التي أعيش بها .. يعرف البعض حبي و فهمي للعروض .. و أنني أستفيد من هذه التفعيلات في كتابة الشعر الفصيح أو الشعبي .. و كما أن للشعر الفصيح كتب عروض .. فإن للشعر الشعبي أيضا كتب عروض و أقرأ فيها .. و اعتمادي هنا ليس اعتمادا كليا .. بمعنى أنني لا أعتمد على التفعيلات في تضييع المعاني .. و إلا فإنني لن أفهم معنى الشعر .. أنا أتخيل البيت أمامي بالحركات و السكنات .. ثم أكتب البيت و أنا مدرك إلى أن هذا البيت يحتوي على عدد كذا من الأسباب و الأوتاد ..

المهم ..

سألني أكثر من شخص عن التفعيلات .. و لأنني أنوع في البحور عندما أكتب الشعر و لعل هذا أوضح في الشعبي .. لأنني في الفصيح قليل التنويع .. ولهذا أراد أكثر من شخص أن يتعلم التفعيلات ..

الحمدلله .. تعلم أكثر من شخص .. لكن ما كنت أواجهه في الشرح من مشاكل .. هو أن هناك من لا يعرف في اللغة معنى المتحرك و الساكن .. لأنني عندما أشرح يقولون نريد أمثلة شعبية و كلمات عامية .. ولا نريد فصيحا لانهم بعيدون عن اللغة و لا يقرأون في اللغة .. و أيضا لأنهم يكرهون المظلوم دائما (النحو) ..

.. أنا كنت أحاول التوضيح دائما .. مثلا أقول الحرف الساكن هو ما يتم فيه عملية ضغط في الفم .. فإذا قلت (وينك) حرف الكاف هو الساكن .. أنا أتحدث كأمثلة عامية حتى أوضح الصورة .. و كذلك المدود .. و كنت أعطي قواعدا تسهل على الشخص التقطيع .. طبعا كانت هناك مستويات في الفهم .. المهم .. اكتشفت أن مسألة التقطيع سهلة جدا في الفصيح .. انظروا إلى القواعد التالية الخاصة لتقطيع الشعر الفصيح:

* العرب تبدأ الكلام بمتحرك و تنهي الكلام بساكن: هذه قاعدة مهمة جدا .. نستنتج منها أن أول حرف في كل شطر و في كل كلمة هو متحرك .. لأن أول الشطر هو أول الكلام .. و أول الكلمة هو أول كلام .. و أول الشطر الثاني هو أول كلام لأنك تستريح في نهاية الشطر الأأول و كأنك تبدأ من جديد .. و كذلك ينتهي البيت بساكن و هذا عام .. وقد ينتهي بساكنين .. أما نهاية الشطر الأول فأغلبه ساكن .. ما عدا بحري المتقارب و الهزج .. فنجد شطره الأول ينتهي بمتحرك غالبا.

* لا يلتقي في كلام العرب ساكنان: و أيضا هذه القاعدة مهمة جدا .. إذا قلنا أن المتحرك هو الحرف المفتوح أو المضموم أو المكسور .. و الساكن هو الحرف الذي عليه سكون أو حرف المد (الألف و الواو والياء) .. و قلنا أن علامة المتحرك / و علامة الساكن 0 فإنه يستحيل أن تجد في أول البيت أو في وسطه ساكنين متجاورين (00) و لكن قد ينتهي البيت بساكنين و قد ينتهي بساكن واحد .. وهذه المعلومة مهمة جدا في تقطيع البيت .. فأنت تسير في التقطيع في أول أو وسط البيت و كلما وضعت نقطة الساكن عرفت أنك لن تضع نقطة بجانبها فالحرف القادم هو المتحرك بالطبع ..

* الحرف الذي يسبق المد هو متحرك: هذه القاعدة كنت أكررها دائما في شرح تفعيلات الشعر الشعبي .. لكن هذه القاعدة يمكن أن نستنتجها من القاعدة السابقة طبعا .. باستثناء آخر البيت أحيانا ..

* ملاحظات بسيطة:

- المد لا يتم وضع سكون فوقه رغم أنه ساكن و ذلك لتفريقه عن الحرف الساكن المعروف.
- الحرف المشدد (َّ ُّ ِّ) هو في التقطيع ساكن ثم متحرك و الحرف المنون (ً ٌ ٍ) متحرك ثم ساكن.

الآن سوف نأخذ مثالا سريعا و هو مرتجل على الكامل:

سَيَطيرُ قَلْبُك َ لَوْ رَأيْتَ جَمالَها .. فَكَأنَّها شَمْس ٌ تُضيءُ بِكَوْكَب ِ

.. السين تطبيقا للقاعدة هو متحرك لأنه أول الكلام .. و أيضا لأنه متحرك حسب تعريف المتحرك و الساكن .. و كذلك الياء لوجود الفتحة .. و الآن الطاء .. حسب القاعدة الثالثة .. متحركة .. و الياء ساكنة لانها مد حسب تعريف الساكن و لأننا قلنا أن المد لا يتم وضع أي سكون فوقه مع كونه ساكن .. الآن نعرف أنه لا يوجد ساكن بجانب هذا الحرف لأننا انتهينا من ساكن الآن و يستحيل أن يتجاور ساكنان حسب القاعدة .. إذا الراء متحرك .. و هكذا إلى آخر البيت ..

.. شكرا لكم أيها الأحبة:)

ـ[منصور اللغوي]ــــــــ[03 - 06 - 2010, 12:58 ص]ـ
ما رأيكم؟؟

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير