تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أسماء الشبل.]

ـ[د. خالد الشبل]ــــــــ[17 - 11 - 2004, 01:23 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في أعيان العصر وأعوان النصر للصفدي 5/ 17 في ترجمة محمد بن عمر بن مكي المعروف بابن الوكيل (ت725 هـ) أنه دخل على الأفرم يومًا، وقال: يا خُوند أنا أنقل للأسد ثلاثة آلاف اسم. قال الصفدي: وهذا مبالغة عظيمة، والذي وقفت عليه في مجموع للأسد خمس مئة اسم، ولولده الشبل ثلاث مئة اسم، الجُملة ثمان مئة اسم.انتهى.

وعندي رسالة صغيرة ألفها ابن خالويه (ت 370 هـ) عنوانها أسماء الأسد، حققها د. محمود جاسم الدرويش، قال ابن خالويه في أولها: ليس في جميع كلام العرب وكتب اللغة من أسماء الأسد إلا ما قد كتبته لك، وهي زُهاء خمس مئة اسم وصفة.انتهى.

وفي تعدد اسم الشيء عند العرب دليل على كثرته في حياتهم، كما كان للإبل والشاء ونحوهما أسماءٌ كثيرة، فهل هذا يعني أن الأسد كان كثيرًا في بلاد العرب؟

أما الأسد فأسماؤه تمر في كتب اللغة والأشعار، وقل أن يفوت من ينظر في كتب الأدب والشعر ذَكْرُ شيءٍ من أسمائه، لكن أسماء الشبل قليلة المرور - في نظري - في هذه الكتب، مع أن ثلاث مئة اسم - كما ذكر الصلاح - ليس قليلاً، فمَن يفيدنا في ذكر بعض أسماء الشبل؟

دمتم بخير.

ـ[يعقوب]ــــــــ[21 - 11 - 2004, 12:15 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[قال] ابن السكيت يقال لولد الأسد جرو وجرو وجمعه أجراء والكثير الجراء ويقال ذلك في الكلاب والذئاب وغيرها وسبعة مجر ومجرية لها جراء [قال] ابن دريد الشبل جرو الأسد إذا أدرك الصيد والجمع أشبال وشبول ولبؤة مشبل [قال] ابن السكيت جمع الشبل شبلة و [قال؟] السجلل الشبل إذا أدرك الصيد [قال] صاحب العين الشَّيْعُ شبل الأسد إذا بلغ الصيد والحَفْصُ ولد الأسد [قال] الأصمعي الفرهد ولد الأسد

المخصص لإبن سيده

والله أعلم

ـ[المستبدة]ــــــــ[22 - 11 - 2004, 12:22 ص]ـ

أول ما قرأت العنوان

ثرثرت مع نفسي:

(أسماء الشبل)!

فدخلتُ من فوري، على أن أقرأ

نص لـ ابنة الشبل .. أو أخته .. !

لم أتدارك أنّي هنا في (اللغوي)

عُذراً .. أفقي ضيّق .. !

سأعود هنا يالتأكيد ..

موضوع شائق ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير