تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الفرق بين الألف والهمزة؟]

ـ[هاو]ــــــــ[01 - 04 - 2005, 09:35 ص]ـ

السلام عليكم،

هل الألف والهمزة حرفان مستقلان عن بعضهما؟

إن كانا كذلك، فلمَ لا يذكران مستقلين في حروف الهجاء؟

وإن لم يكونا، فهل أحكام الإعراب عليهما واحدة؟

افيدونا

الشكر للجميع

ـ[البصري]ــــــــ[03 - 05 - 2005, 03:22 م]ـ

هل الألف والهمزة حرفان مستقلان عن بعضهما؟

نعم، هما حرفان مستقلان عن بعضهما، فالهمزة حرف حلقي، والألف تخرج من الجوف، والهمزة حرف يقبل الحركات، بينما الألف لا تقبلها بحال، والهمزة تقع في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها، بينما لا تقع الألف إلا وسط الكلمة أو آخرها، وأحكام الإعراب تكون ظاهرة على الهمزة، بينما هي مقدرة للتعذر على الألف.

وقد كان القدماء يذكرونهما في حروف الهجاء مستقلين، فتأتي الهمزة في بداية الحروف، بينما نجد الألف بعد الواو مكتوبة هكذا (لا) لأنها لا تكون مستقلة في النطق، فوصلوا بها اللام.

هذا ما اختزنته ذاكرتي، ولعل فيه خرمًا، فلا عدمت أخًا يرتقه، ويكمل النقص ...

ـ[محب النحو (سيد)]ــــــــ[24 - 05 - 2005, 12:30 م]ـ

أحسنت يابصرى.:)

ـ[عبدالله فهد الدوسري]ــــــــ[01 - 06 - 2005, 06:26 م]ـ

هناك فرق بين الهمزة والألف من الجهة الصوتية لكلا الحرفين، فالهمزة تخرج من أقصى الحلق، بينما الألف تخرج من الجوف كسائر حروف الجوف، وهي الألف والياء المدية والواو المدية، والهمزة صوت مجهور ساكن، والموضوع في هذا طويل وهناك عدة فروق سأذكرها تباعاً إن شاء الله، ولكني اكتفيت بهذا الفرق؛ لأنها أول مشاركة لي، وأردت أن تكون تجربة لها امتدادها في قابل الأيام إن شاء الله.:::

ـ[أبوالسنابل]ــــــــ[08 - 06 - 2005, 10:34 م]ـ

مثلاً: أمر، أكل .. حرفها الأول هو همزة، بينما الكلمات: قال، صام .. حرفها الثاني هو الألف، وكذلك عصا، سعى .. فإن حرفها الأخير ألف.

كذلك نبه علماء العربية أن الهمزة والألف حرفان مختلفان وليسا حرفاً واحداً كما يظن البعض، فسيبويه يقول: أصل حروف العربية تسعة وعشرون حرفاً: الهمزة، والألف، والهاء .....

ويقول الخليل بن أحمد: حروف العربية تسعة وعشرون حرفاً، منها خمسة وعشرون حرفاً صحاح لها أحياز ومدارج، وأربعة أحرف جوف: الواو، والياء، والألف اللينة، والهمزة ...

علماً أن علماء العربية يطلقون على الألف التي لا تقبل الحركة "الألف اللينة" وهي التي لا تكون إلا في وسط الكلمة أو في طرفها .. أما الهمزة التي تقبل الحركات فيسمونها "الألف اليابسة"

ـ[دفء الشتاء]ــــــــ[06 - 08 - 2005, 10:07 ص]ـ

لكم غمرني السروروأنا أرى الجديد في منتداكم كل يوم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير